نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بلدي الأحساء» يعالج اعتراضات أصحاب 64 مصنع أسمنت على «الانتقال»
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2013

اقترب المجلس البلدي في محافظة الأحساء، وأصحاب 64 مصنعاً للأسمنت والطابوق، من الوصول إلى «قواسم مشتركة»، تعالج الخلافات التي ظهرت على خلفية القرار بنقل هذه المصانع إلى خارج النطاق العمراني، وإمهالها حتى نهاية العام الهجري الجاري (باقي 10 أشهر).
وعقد المجلس أمس، اجتماعاً مع أصحاب المصانع، لمناقشة الشكاوى المقدمة من المواطنين إلى المجلس، والمطالبات بإنهاء معاناتهم من الأضرار الناجمة عن المصانع، ونقلها إلى موقعها بعيداً عن الأحياء السكنية. وأكد نائب رئيس المجلس المهندس ناهض الجبر، سعيهم «لتقريب وجهات النظر، ومعرفة المشاكل التي تواجه أصحاب المصانع، في الانتقال إلى الموقع الجديد، الذي اختارته أمانة الأحساء».
واستعرض أصحاب المصانع، أبرز احتياجاتهم، المتمثلة في وجود «منطقة إضافية تكون شمال المبرز أو غربها، نظراً لقرب تلك المناطق من الكسارات ومصنع الأسمنت». إضافة إلى ضرورة «إنشاء منطقتين واحدة في الهفوف والمبرز، كمناطق لغسيل سيارات نقل الخرسانة». واستعرض المجلس، المراسلات بين الغرفة التجارية، والأمانة، ووزارة النقل، حول تخصيص الأراضي والخدمات، وأيضاً المراسلات بين الأمانة ومحافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي، التي أثمرت عن توفير أراض خارج النطاق العمراني، تقع جنوب الأحساء، على الطريق الدولي المؤدي إلى قطر، كمنطقة مخصصة لمصانع الأسمنت والطابوق».
وأشار أصحاب المصانع إلى «ملاحظات» موجودة في المنطقة، ومنها «عدم استكمال البنية التحتية وأعمال السفلتة والإنارة والهاتف، وعدم توصيل المياه والصرف الصحي»، مطالبين ب «السماح بتجهيز منطقة سكنية خاصة بالعمال. وسرعة تنفيذ الجسر الذي يخدم المنطقة الصناعية من قبل وزارة النقل، وكذلك تجهيز مداخل ومخارج إضافية، تحسباً للطوارئ والخدمة العامة»، مؤكدين على «حل مشكلة الأراضي ذات العمق الذي يتراوح بين 4 إلى6 أمتار». ودعوا إلى «درس السماح بتأجيل دفع الرسوم، وكذلك خفض الرسوم المقررة للإيجار لمناطق استثمار مصانع الخرسانة والطابوق».
بدوره، أوضح نائب رئيس المجلس البلدي، أنه تم «الاتفاق على أن يكون اللقاء المقبل، مع لجنة أصحاب مصانع الطابوق والخرسانة في الغرفة»، موضحاً رؤية المجلس تجاه هذا الموضوع، والمتمثلة في ضرورة «تقليل الكلفة الإنشائية، وتكاملها، والعمل على نقل المصانع في أسرع وقت ممكن، وذلك بتكاتف جهود جميع الجهات المعنية لسرعة تنفيذ الرؤى الخاصة بتكامل الخدمات للمنطقة الجديدة».
وكان المجلس البلدي في الأحساء، أقر قبل 18 شهراً، نقل مصانع الخرسانة والطابوق من داخل المدن، إلى خارج النطاق العمراني، ومنحها مُهلة للانتقال تنتهي في 30 من شهر ذي الحجة من العام الجاري، وذلك بعد وصول خدمات الكهرباء إلى 3 مواقع خارج النطاق العمراني». واستجاب المجلس، لمطالب أصحاب هذه المصانع، الذين تقدموا لرئيسه أمين الأحساء المهندس فهد الجبير، بطلب يلتمسون فيه توفير 3 مواقع جديدة، بدلاً من موقع واحد فقط، كانت أمانة الأحساء حددته مسبقاً، لانتقال هذه المصانع إليه. وبرر المجلس قراره بنقل المصانع، ب«الأضرار الصحية الناجمة عنها»، معتبراً أنها من المشروعات «الملوثة للبيئة، وتسبب الكثير من المشاكل الصحية للقاطنين حولها. كما تعمل على تلويث البيئة بشكل عام. إضافة إلى إصابة العاملين فيها والقاطنين في محيطها، بأمراض عدة في الجهاز التنفسي. وتفيد بعض الدراسات بأن الملوّثات الثابتة، خصوصاً الأغبرة التي تطلقها تلك المصانع، تلحق أضراراً بيئية واسعة بالأرض والمزروعات. كما تؤثر على صحة الأطفال».
إلى ذلك، ناقش المجلس البلدي، أداء لجانه، واستعرض نتائج الزيارات الميدانية للقرى والهجر، مؤكداً على «مضاعفة جميع اللجان عملها، للخروج بما يرضي المواطن». وعقد المجلس، اجتماعاً، برئاسة رئيسه أمين الأحساء المهندس فهد الجبير. وأوضح المتحدث باسم المجلس ناهض الجبر، أن «الأعضاء ناقشوا مشاريع الموازنة، التي زادت بنسبة 25 في المئة عن العام الماضي».
وقدم عضو المجلس علي السلطان، اقتراحاً بتأسيس لجنة تحديد احتياجات القرى والهجر، التي «تتولى إعداد خطة استراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة، وتطوير الأسواق الشعبية، والمواقع السياحية، والطرق الرئيسة لمداخل القرى والهجر». وتم إقرار تشكيل اللجنة. فيما قدم العضو الدكتور أحمد البوعلي، مقترحاً، حول مصروفات المجلس في الموازنة الجديدة، وضرورة «الكشف التفصيلي لموازنة المجلس البلدي للعام الماضي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.