تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التنظيم» وصل إلى الكويت ... بفكره قبل إرهابه
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2014

لأنها ليست استثناء. يحيط شبابها اليوم خطر فكر جديد قديم، قديم كفكر إرهابي، جديد في تسميته. «داعش»، أو ما يعرف ب»دولة الخلافة الإسلامية»، الخطر الذي يحدق في المنطقة، ويقترب شيئاً فشيئاً من شبابها.
ففي الكويت، تفيد مصادر متعددة أن الجهات الأمنية في وزارة الداخلية أطلقت حملتها الكبرى لضبط عدد من المنتمين فكرياً لهذا التنظيم، وذلك بعد ورود تقارير تشير إلى قرب تحرّكهم لنشر توجهات مؤيدة ل»داعش»، وآخرها إلقاء خطبة الجمعة في أحد مساجد محافظة الجهراء.
مصادر أخرى، تؤكد اعتقال 3 أشخاص منتمين فكرياً ل»داعش»، بعد عملية رصد ومتابعة، إذ شكلت وزارة الداخلية فرقاً أمنية في المحافظات لمتابعة المنتمين أو المتعاطفين مع هذا التنظيم الإرهابي، تتلقى وتتابع يومياً تقارير تفيد بوجود متعاطفين معه غالبيتهم من بقايا تنظيم «القاعدة».
إذن فكر «داعش» في الكويت، بين شبابها، أم أنه لا يزال في دول الجوار فحسب. سؤال حملته «الحياة» وأجاب عليه الدكتور وائل الحساوي رئيس مركز «إبن خلدون للدراسات الإستراتيجية»، معتبراً أن فكر «داعش» غير جديد على العالم، بل هو امتداد لفكر الخوارج على مدى العصور والمبني على الجهل في فهم الدين والحماسة في غير محلها.
ويضيف الحساوي إن «مشكلة هذا الفكر المنحرف هو أنه يتكلّم باسم الإسلام ويستغل الجهل والحماسة لدى الشباب المسلم الذي يشعر بالإحباط في مجتمعه، ثم يجد من يبعث فيه روح الحماسة والأمل ويعطيه وصفة سهلة وسريعة توصله إلى أعلى الجنان».
وهل الفكر الداعشي موجود في الكويت؟ يوضح الحساوي: «لا شك أن الكويت لا تختلف عن باقي بلدان العالم في حماسة شبابها لدعوات داعش. وقد استطاع ذلك التنظيم تجنيد كثر في صفوفه لا سيما مع بداية الثورة السورية وتحمس الشعب الكويتي ودعمه السخي للمنظمات المشاركة في الثورة. وكان من الصعب التفريق بين المقاتلين المعتدلين في سورية وبين المتطرفين. وكثر أخذتهم الحماسة لدعم سورية ووجدوا أمامهم من يزيّن لهم بأن واجب الجهاد في سبيل الله يتطلب منهم تلك التضحيات ودعم الجميع». ويستدرك: «لكن بفضل الله كان للدعاة الذين يسيرون على نهج الكتاب والسُنة دور كبير في تحذير الناس من خطر أولئك الخوارج وبيان فساد منهجهم. ودارت مناظرات كثيرة معهم ومع المتأثرين بفكرهم وعاد كثيرون عن ذلك المنهج».
ويرى الحساوي أن، دور الدولة واستعدادها لمحاربة ذلك الفكر لا يزال خجولاً، «لا سيما في الجانب التربوي والتوعوي. ولأن مناهجنا الدراسية لا تتضمن بيان الفكر الإسلامي الذي يحارب ذلك الانحراف وكشف حقيقة الخوارج وخطرهم على المسلمين. كما لا تزال المجاملة تغلب في التعامل مع الأشخاص الذين يقودون الدعوة إلى داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية. ولولا تحرك الأمم المتحدة والسعودية لكشف أولئك الأشخاص والتضييق عليهم لما انتبه الناس إلى خطرهم».
من جهته، لم يبتعد الباحث السياسي الدكتور عايد المناع كثيراً عن هذا الطرح، إذ يعتبر أن «فكر داعش موجود في كل البلدان الإسلامية والكويت ليست استثناء. فهي كما حال المنطقة الإسلامية وتحديداً العربية تعيش منذ هزيمة الخامس من حزيران (يونيو) 1967 حالة من العودة إلى الجذور الإسلامية. وقد أدى نجاح التيار الديني في إسقاط شاه إيران وإقامة حكم ديني ما زال ماثلاً إلى إغراء التيارات الدينية السنية لإقامة حكم ديني مضاد. كما نجحت التيارات الدينية من حشد جمهور لا يستهان بأعداده في بلدان الخليج للمطالبة بتحكيم الشريعة الإسلامية. وبفضل هذا الحشد نجحت التيارات المذكورة من فرض مرئياتها على حكومات المنطقة. وفي الكويت نجح الإسلاميون في تحقيق مكاسب سياسية كبرى خصوصاً في الانتخابات البرلمانية. وأصبح هناك تسابق على أسلمة القوانين، وكان بعضهم يعتقد أن ذلك سيكون لمصلحة التيارات الإسلامية المعتدلة. لكن اتضح أن مجتمعاتنا تنحو نحو التشدد الديني».
ويضيف المناع: «بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي جاهر المتطرفون بممارساتهم التي تجلّت في أكثر من محاولة لفرض رؤاهم الدينية على غيرهم. كما التحقت أعداد من الكويتيين بما يسمى الحركات الجهادية في أفغانستان والبوسنة والهرسك، ومن ثم في العراق وسورية. ولو لم يكن هناك فكر «قاعدي» لما انضم هؤلاء إلى تنظيم القاعدة الذي هو تنظيم أصولي متطرف سيء السمعة بالنسبة للبلدان الغربية وغير مرحب به في البلدان الخليجية».
ويذهب المناع، الذي يرى «داعش نسخة» مكررة من تنظيم «القاعدة» لكنها أكثر قبحاً وتطرّفاً، إلى تحليل قدرة الدولة على مجابهة هذا الفكر. فيقول: «تحاول الكويت حماية الشباب من الاستسلام للأفكار المتطرفة، من خلال الحدّ من استخدام المساجد من قبل المتطرفين ومن إيجاد مناهج دينية يسودها الاعتدال. لكن الفكر المتطرّف وجد طريقه إلى أذهان الشباب من خلال تأجيج العواطف الدينية بتضخيم ما يحدث من مآس وأحداث في العالمين العربي والإسلامي. وقد انخرط كويتيون في تنظيمات متطرفة مثل القاعدة ومخرجاتها كجبهة النصرة وتنظيم داعش».
ويستطرد المناع: «لا يمكن حماية الشباب من غزو التطرّف الديني إلى أذهانهم إلا من خلال إيجاد حواضن بديلة مثل الأندية الفكرية والرياضية والاجتماعية وقوى سياسية مدنية، وتفعيل المشاركة الشعبية في صنع القرار واتخاذه. ومنع الشباب من الالتحاق بالمنظمات المصنفة دولياً بأنها إرهابية أو متطرّفة، وتشريع قوانين تعاقب بشدة من يلتحقون بتنظيمات خارجية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.