رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون: أسعار حملات الحج تراجعت بين 10 و20 في المئة
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2014

أكد مستثمرون في شركات وحملات الحج أن أسعار الحج تراجعت هذا العام بما يراوح بين 1000 و2500 ريال للشخص الواحد، وبما نسبته 10 إلى 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي الذي شهد ارتفاعات كبيرة، مرجعين السبب إلى تسليم وزارة الحج المواقع في منطقة المشاعر المقدسة للحملات باكراً، ما أسهم في تراجع التكاليف التي كانت تتحملها الشركات في السابق.
وأشاروا في حديثهم إلى «الحياة» إلى أن برامج وزارة الحج المتعلقة بالحج المخفض وكذلك أسعار تذاكر الطيران الثابتة بعد التنسيق بين خطوط الطيران والمجلس التنسيقي الذي كونته شركات وحملات الحج أسهم في القضاء على السوق السوداء التي كانت الشركات وحملات الحج تعاني منها في السابق.
وقال مدير حملة الأجور للحج حسين القحطاني، إن الأسعار هذا العام تراجعت بمعدل 2500 ريال وبنسبة تراوح بين 10 إلى 20 في المئة، وعزا سبب تراجع الأسعار إلى قيام وزارة الحج بتسليم مواقع المخيمات في المشاعر المقدسة للحملات في وقت باكر، ما أسهم في تراجع التكاليف التي كانت تتحملها الشركات، في والقضاء على الضغوط التي كنا نعاني منها في السابق.
وأشار إلى أن إقرار وزارة الحج لبرنامج الحج المخفض وتسجيل عدد كبير من الشركات والحملات فيه أسهم في تراجع الأسعار أيضاً، إضافة إلى أسعار تذاكر الطيران الثابتة بعد التنسيق بين خطوط الطيران والمجلس التنسيقي الذي كونته شركات وحملات الحج، ما ساعد في القضاء على السوق السوداء التي كانت الشركات وحملات الحج تعاني منها في السابق.
ولفت القحطاني إلى أن الإقبال على حملات الحج كبير جداً، و95 في المئة من الشركات والحملات أقفلت القبول بسبب عدم توافر مقاعد، كما أن هناك شركات تم حجز جميع مقاعدها منذ نهاية شوال الماضي، ومن المتوقع أن يبلغ عدد حجاج الداخل هذا العام أكثر من 170 ألف حاج.
وذكر أن وزارة الحج طرحت نظام الحج المخفض، والمتوقع أن يستقطب الحجاج الذين لم يستطيعوا الحصول على مقاعد في الحملات الأخرى، والحجاج غير النظاميين الذين تسعى الجهات المختصة إلى القضاء عليهم من خلال خلق برامج جديدة، ومنها برنامج الحج الميسر الذي حدد سعره بنحو 3 آلاف ريال.
من جهته قال المدير التنفيذي لشركة قافلة الإتمام للحج والعمرة ماجد العيران، إن الإقبال على حملات حج هذا العام كبير جداً مقارنة بالعام الماضي وتم حجز جميع المقاعد لدى الكثير من الشركات.
ونفى أن تكون الأسعار ارتفعت وقال: «بل تراجعت الأسعار بنحو 10 في المئة مقارنة بحج العام الماضي، بسبب تسهيل وزارة الحج إجراءاتها وتسليمها للمواقع في مشعر منى باكراً، ما ساعد في خفض التكاليف والقضاء على مغالاة الأيدي العامله كما كان في السابق».
وأكد العيران أن معظم المخيمات ما زالت بحاجة إلى عدد من المتطلبات والأعمال حتى تكون جاهزة، لافتاً إلى أن تجربة وزارة الحج في برنامج الحج المخفض لها أكثر من ثلاثة أعوام، وللأسف التجربة بحاجة إلى وعي من الحاج، خصوصاً أنها لم تحقق نجاحاً كبيراً، إذ إن الشركات العاملة في هذا البرنامج حولته إلى عقود من الباطن مع الجمعيات الخيرية، ولم يستفد من هذا البرنامج إلا 20 في المئة من الحجاج المخصص لهم هذا البرنامج، ونحو 80 في المئة مع الجمعيات الخيرية من الباطن.
وأشار إلى أن هناك برنامجاً جديداً باسم الحج الميسر بسعر ثابت قدره 3 آلاف ريال، يركز على أن الحاج لا يسكن في مشعر منى، بل يسكن في أقرب نقطة من منى، مثل العزيزية والششة، ويتم نقلهم بالباصات إلى المشاعر في عرفات ومنى ومزدلفة.
واعتبر أن هناك مغالاة في أسعار النقل الجوي، ما جعل شركته تركز على الحج مع الحملة من دون نقل، أي الالتحاق بالحملة في المشاعر مع توفير كل حاجات الحاج بشكل ميسر، مؤكداً أن ذلك سيسهم في خفض الأسعار على الحجاج.
من جهة أخرى، تذمر عدد من المواطنين من ارتفاع أسعار الحملات، واعتبروا ذلك استغلالاً للحجاج، مطالبين الجهات المختصة بتقنين أسعار تلك الحملات.
وقال المواطن عبدالرحمن القحطاني إن معظم الحملات لا تقل أسعارها عن 9 آلاف ريال وهذا مبالغ فيه، مشيراً إلى أن الأسعار تزيد من عام إلى آخر، وليس هناك رقابة من الجهات المختصة.
وذكر أنه قام بالحجز مع إحدى الحملات بنحو 11 ألف ريال للفئة «ب»، وعلى رغم ذلك فمن المتوقع أن تكون خدماتها دون المستوى الذي ذكره المشرفون على الحملة، خصوصاً أن هذا يتكرر كل عام من أصحاب الحملات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.