بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات السورية تواصل هجماتها في اول ايام العام الجديد
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2013

قصفت طائرات حربية سورية مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في الوقت الذي خاضت فيه قوات الرئيس بشار الأسد ومقاتلو المعارضة اشتباكات على مشارف العاصمة دمشق أول أيام السنة الجديدة.
وقبل عام توقع كثير من الديبلوماسيين والمحللين أن يترك الأسد السلطة في 2012. لكنه أثبت مقدرته على الصمود رغم الضغوط الدولية والمكاسب التي حققها مقاتلو المعارضة. وظلت الدائرة المحيطة به من دون مساس إلى حد كبير فضلا عن احتفاظه بالسيطرة على القوات المسلحة حتى وان كان يعتمد على الضربات الجوية والمدفعية لصد مقاتلي المعارضة الذين يقاتلون للاطاحة به.
وقال نشطاء في المعارضة ان القصف الجوي استهدف الضواحي الشرقية لدمشق وكذلك مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب ثاني اكبر المدن والعاصمة التجارية لسوريا اضافة إلى بعض البلدات والقرى في المناطق الريفية.
وأظهرت لقطات مصورة بثتها المعارضة على الانترنت أعمدة من الدخان تتصاعد في منطقة عربين شرق دمشق.
واستهل سكان دمشق العام الجديد على دوي قصف مدفعي للضواحي الجنوبية والشرقية التي تشكل قوسا تسيطر عليه المعارضة على مشارف العاصمة التي ما زالت القوات الحكومية تحكم السيطرة على وسطها.
وفي وسط المدينة أطلق جنود يحرسون نقاط تفتيش أعيرة نارية في الهواء عند منتصف الليل ما سبب قلقا في المدينة التي أصبحت شوارعها مهجورة في صورة كبيرة.
وقال معاذ الشامي وهو نشط بالمعارضة يعيش في حي المزة وسط العاصمة عبر برنامج سكايب على الانترنت "كيف يمكنهم الاحتفال؟... إنها ليست سنة جديدة سعيدة".
وأضاف أن مقاتلي المعارضة هاجموا نقطة تفتيش في حي برزة في وقت مبكر امس الثلاثاء. وقالت جماعات معارضة إن قذائف مورتر اصابت حي داريا جنوب غربي دمشق حيث شن الجيش هجوما اول من الاثنين لاستعادته.
وتشير تقديرات الى أن حوالى 45 ألف شخص قتلوا في الانتفاضة التي بدأت في اذار/ مارس 2011 باحتجاجات سلمية مطالبة بإصلاحات ديموقراطية لكنها تحولت إلى انتفاضة مسلحة بعد شهور من هجمات قوات الأمن على المحتجين.
وقال أحد سكان مدينة حمص في وسط البلاد إن القذائف سقطت على الحي القديم في وقت مبكر امس.
وتقع حمص على الطريق السريع الاستراتيجي الذي يربط بين الشمال والجنوب وسويت أجزاء من المدينة العريقة بالأرض اثناء الاشتباكات المستمرة منذ شهور. وطردت القوات الحكومية مقاتلي المعارضة من المدينة أوائل العام الماضي لكن المقاتلين يعودون اليها ببطء.
وقال الساكن الذي طلب عدم نشر اسمه "الحي القديم محاصر. يوجد قصف من كل الجوانب".
وأظهر مقطع مصور بث في موقع يوتيوب جثث ثلاثة صبية قال ناشطون انهم اعتقلوا عند نقطة تفتيش حكومية اثناء عودتهم إلى منازلهم من مدرسة في ضاحية جوبر بدمشق الأحد الماضي.
وظهر في التسجيل المصور أحد الصبية وقد قيدت يداه خلف ظهره. وظهر اخر مصابا بجرح غائر في الحلق. ولا تستطيع "رويترز" التحقق في شكل مستقل من التقارير والمقاطع المصورة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المرتبط بالمعارضة والذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن 160 شخصا قتلوا في آخر أيام عام 2012 منهم 37 على الأقل من القوات الحكومية.
وأصبحت الحرب الاهلية الدائرة في سوريا الصراع الاطول والاكثر دموية بين الصراعات التي انبثقت عن انتفاضات الربيع العربي على مدى العامين الماضيين.
وفي الآونة الأخيرة أصبحت قوات الأسد تعتمد أكثر على القصف بالطائرات والمدفعية بدلا من المشاة. وتستهدف المناطق السكنية التي يتمركز بها مقاتلو المعارضة ما يؤدي الي مقتل الكثير من المدنيين.
وسيطر مقاتلو المعارضة على أجزاء من شمال البلاد وشرقها لكنهم يجدون صعوبة في الاحتفاظ بالمدن ويشكون من قلة حيلتهم في مواجهة القوات الجوية الحكومية.
وتعثرت الجهود الديبلوماسية لإنهاء الحرب ويرفض مقاتلو المعارضة التفاوض ما لم يترك الأسد السلطة في حين يتعهد الرئيس بمواصلة القتال حتى الموت.
وفي الأيام الأخيرة في 2012 دعا الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي الدول إلى دفع الجانبين لإجراء محادثات قائلا إن الخيار المتاح أمام السوريين هو "إما الحل السياسي وإما الجحيم".
وقالت إحدى المقيمات في دمشق، وطلبت عدم نشر اسمها لأسباب أمنية، إن الحشود المعتادة التي تظهر للاحتفال بليلة رأس السنة كانت غائبة عن العاصمة التي أصبحت معزولة بشكل متزايد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.