تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القمة الخليجية: إقرار الاتفاق الأمني «وقطار الخليج» وتحذير «شديد» لإيران

تلتئم في العاصمة البحرينية المنامة اليوم (الإثنين) القمة ال33 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي الست. وأكد ديبلوماسيون ومراقبون في المنامة، حيث اجتمع أمس وزراء الخارجية والمال في الدول الست لإعداد جدول أعمال القمة، أنها ستقر اتفاقاً أمنياً معدلاً، وستتخذ قراراً إيجابياً في شأن الربط بين الدول الست بالسكك الحديد بحلول العام 2018. وتوقعوا أن توجه القمة الخليجية في بيانها الختامي تحذيراً شديد اللهجة إلى إيران، التي أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ل«الحياة» أمس أنها لم تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية. وقال: «إن التدخل لإثارة الفتن غير مقبول من جار». وذكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني أن القمة ستناقش قضايا المنطقة، وتطوير التعاون الدفاعي والعمل الأمني المشترك. وأكد أنها ستقر عدداً من الأنظمة لتقريب الشقة بين التشريعات في دول المجلس.
وأوضح وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ل«الحياة»، بعد اجتماع المجلس الوزاري أمس أن إيران لم تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية في العالم العربي، على رغم التحدث في هذا الموضوع مراراً. وقال: «هذا الأمر غير مريح، لأنها تحاول استغلال الظروف للتدخل، ولو كان هذا التدخل في صالح الدول العربية لكان مفهوماً، ولكن التدخل لإثارة الفتن فهذا غير مقبول من الجار». وأشار إلى أن القمة ستناقش عدداً من القضايا «الجديدة والمهمة» للخليج والمنطقة. وأكد الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون الأمنية هزاع الهاجري أن الاتفاق الأمني الخليجي بصيغته المعدلة التي وقعها وزراء الداخلية الخليجيون رُفع إلى القمة الخليجية لإقراره، ويشمل التعاون والتنسيق الأمني، وتبادل المعلومات وحماية المواطنين والمقيمين في دول المجلس. وذكر أن الإرهاب قضية عالمية مشتركة، لا تخص دول الخليج وحدها.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الزياني إن قمة المنامة ستناقش القضايا الراهنة كافة في المنطقة، والمجالات الدفاعية لتطوير العمل الدفاعي، والعمل الأمني المشترك، وكذلك الأمن المائي، والربط المائي بين دول المجلس، كما سيتم اعتماد عدد من الأنظمة من أجل تقريب الشقة بين التشريعات الخليجية والاطلاع على تقرير عمل الاتحاد الجمركي، والسوق المشتركة، وما تم تحقيقه حتى الآن والمعوقات والعمل على تذليلها، علاوة على الاهتمام بالإنسان الخليجي.
وحول موقف دول مجلس التعاون من الجزر الإماراتية، قال: «الموقف واحد، وهو رفض الاحتلال، والمطالبة بمعالجة الموضوع بالطرق السلمية والعودة الى المحكمة الدولية»، وكذلك في ما يتعلق بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز والتدخل في الشؤون الداخلية هو موقف موحد، إذ ترفض دول المجلس التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة من دول المجلس.
وفي شأن الاتحاد الخليجي، أوضح الزياني أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطلق المبادرة في قمة الرياض، للانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد في كيان واحد، ورحب القادة وباركوا هذه المبادرة، وشكلوا هيئة مختصة من ثلاثة أعضاء من كل دولة لدرس مرئيات الدول وتداول الموضوع، وقدمت الهيئة تقريرها إلى المجلس الأعلى، الذي كلف بدوره المجلس الوزاري بدرس تلك المرئيات، وكذلك التشاور بين الدول ورفع ما يتم التوصل له من مرئيات ونتائج للمشاورات إلى قمة خليجية تعقد خصوصاً لهذا الموضوع في الرياض، موضحاً أنه لم يتم تحديد الوقت وأن المشاورات لا تزال مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.