مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء: مهرجان التمور يجذب إنتاج مناطق المملكة الأخرى
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2014

أسهمت الأعداد الكبيرة للمركبات التي تدفقت على ساحة مزاد مهرجان النخيل والتمور بالأحساء «للتمور وطن 2014» أمس الأربعاء، في فتح ساحة المزاد الثانية لبورصة تداول التمور لاحتواء هذا الكم من المركبات، في مؤشر يؤكد ارتفاع حجم الكميات الواردة من مزارع الواحة وارتفاع حركة البيع والشراء داخل المزاد، وسط متابعة وإشراف ميداني من وكيل الأمانة للخدمات المدير التنفيذي للمهرجان المهندس عبدالله بن محمد العرفج.
وجذبت الصفقات الماسية التي شهدتها بورصة المهرجان خلال الأيام الماضية تمور مناطق المملكة الأخرى وتسويقها عبر المزاد، إذ أكد المزارع فوار السبيعي أنه ورّد كمية من تمور مزرعته الخاصة في وادي الدواسر، بهدف تسويقها بأسعار عالية، مشيراً إلى أن الأسعار خلقت سمعة طيبة للمزاد على مستوى المملكة، متوقعاً أن يكون مهرجان تمور واحة الأحساء وجهة أولى لتسويق تمور مختلف المناطق في مملكة التمور في الأعوام المقبلة.
من ناحيته، قال شيخ سوق التمور عبدالحميد الحليبي، إن المزاد مقبل على صفقات ماسية أعلى من الصفقات التي شهدها المهرجان خلال الأسابيع الماضية، لافتاً إلى أن ال15 يوماً المقبلة هي الفيصل في تلك التوقعات، إذ بدأ المزارعون يصرمون المميز من تمور «الخلاص»، لافتاً إلى أنه في بداية مزاد المهرجان دخل صنفا الغر والحاتمي، ثم بدأ المزارعون يوردون صنف الشيشي، ثم بدأ دخول صنف «الخلاص» ثم الأصناف الأخرى من تمور الواحة مثل الخنيزي، والوصيلي، والأصناف المنوعة والشبيبي وبدايات الرزيز.
وأضاف: «لكن يبقى الخلاص يقود السوق لأنه ملك التمور بلا منازع»، مشيراً إلى أن هناك أصنافاً أخرى ستصل إلى المهرجان من بينها الشهل، وننتظر أيضاً صنف الرزيز، والذي تبدأ عملية تدفقه للسوق بعد 15 يوماً، ثم أصناف المنوعات التي تبدأ في آخر الموسم والتي منها الشهل وأم ارحيم والهلالي.
بينما أبدى تاجر التمور المهندس خالد البراهيم سعادته بالمكانة المميزة لمهرجان النخيل والتمور بالأحساء على خريطة المهرجانات على مستوى المملكة والخليج والذي يتفرد بالاحتفاء بموسم الصرام وبيع محصول جهد موسم كامل، والذي كان أجدادنا يستبشرون فيه بداية موسم من الخير الوفير، مشيراً إلى أن المزاد يبشر بمبيعات عالية تعود بالنفع على الجميع، ونحن كمستثمرين نقدر هذه السلعة الاستراتيجية التي تسهم في تأمين الأمن الغذائي العالمي.
إلى ذلك، شهد المهرجان زيارة مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) منسق البرنامج بالمملكة الدكتور عبدالله وهبي، وزار مزاد تداولات البيع والشراء وتجول ميدانياً في مرافق مدينة الملك عبدالله للتمور، وذلك برفقة وكيل أمانة الأحساء للخدمات المدير التنفيذي للمهرجان المهندس عبدالله بن محمد العرفج وعدد من المسؤولين في المهرجان.
ووصف وهبي مهرجان النخيل والتمور بالأحساء بأنه من أميز مهرجانات التمور على مستوى المملكة على مستوى التنظيم وتحقيق الأهداف، مشيراً إلى أن المهرجان دفع المزارعين إلى المنافسة في مكان واحد نحو الجودة، وعرض إنتاج مزارعهم في المزاد وأيضاً مناقشة جودة المنتجات من التمور لرفع قيمتها السوقية.
وأوضح أنه «يلاحظ أن ثقافة الدول العربية في التمور التركيز والتنافس دائماً على الكمية فقط، في مقابل تجاهل المواصفات والجودة التي تحقق لها التنافس العالمي»، موضحاً أن مهرجانات التمور التي تنظم في المملكة أصبحت تدفع المزارعين للرفع من جودة المنتجات من ناحية المنافسة في الجودة والمردود الاقتصادي، وهذا هو المُشاهد من خلال هذه الزيارة لمزاد الأحساء.
وشهدت ساحة المبيعات حركة مبيعات عالية، إذ بلغت جملة المبيعات 942 ألف ريال، بينما سجل المزاد أعلى سعر من خلال صفقة ماسية بلغت قيمتها 16 ألف ريال لمَنّ واحد من الخلاص الأحسائي الفاخر، كما سجل التداول صفقة مماثلة بلغت 14 ألف ريال لمَنّ واحد، حسمهما التاجر محمد بن درعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.