السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قباني وعلام ووفود يهنئون دريان
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2014

أمّت دار الفتوى وفود مهنئة بانتخاب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان الذي استهل نشاطه بعقد اجتماع عمل مع موظفي الدار، وأعطى توجيهاته وإرشاداته لتطوير العمل وتفعيله أكثر لخدمة اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً، ثم استقبل اول المهنئين بانتخابه، المفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني، وجرى تسلم وتسليم في حضور موظفي الدار. وقال قباني: «جئت لأهنئ اخي المفتي دريان بانتخابه وتنصيبه، وهو بهذه الصفة الرئيس الديني للمسلمين في لبنان ويرعى شؤونهم الدينية والاجتماعية، والخبرة التي اكتسبها ستسهّل عليه مهمته، خصوصاً في هذه الظروف الدقيقة والصعبة جداً والمقبلة على هذه المنطقة العربية بسبب المؤامرات التي تحاك عليها»، مضيفاً: «اني أضع كل خبرتي الى جانبه لنكون وكل العلماء المسلمين في لبنان يداً بيد لإنجاح مهمته».
الحريري وجعجع هنآ دريان
وتلقى المفتي دريان اتصالاً هاتفياً من زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري، هنأه فيه بتسلم مهماته الجديدة وتمنى له التوفيق والنجاح.
كما تلقى اتصال تهنئة من رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الذي اثنى، وفق بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، على كلمة المفتي دريان في حفل التنصيب أول من أمس، مشدداً على «ضرورة الحفاظ على العيش المشترك بين اللبنانيين واعتماد مبدأ الاعتدال والحوار والانفتاح بين جميع مكونات الوطن».
بعد ذلك، استقبل دريان مفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام ووكيل الازهر الشريف عباس شومان يرافقهما وفد من السفارة المصرية في لبنان. وقدم علام «التهاني الى الشعب اللبناني بكل طوائفه وانتماءاته لهذه الخطوة المهمة التي هي بداية طريق للمضي قدماً على النهج الاسلامي الصحيح وتوحيد الامة اللبنانية مع اخواتها من بقية الدول العربية». وقال: «ان شاء الله بجهد العلماء الكبار امثال الشيخ دريان وبقية اخوانه، بهذا النهج الصحيح والفهم الصحيح لدين الاسلام، سيقضى على كل فكر متطرف وكل فتنة».
وكان علام عرض مع رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر موضوع السلام في المنطقة والعلاقات بين المسيحيين والمسلمين في لبنان ومصر والعالم العربي.
وزار علام مقر المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى والتقى نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الامير قبلان الذي أكد ان لبنان وطن التعايش والمحبة يسعى للسلم ويحارب الارهاب والتطرف. وشدد على ضرورة تفعيل التواصل والتشاور بين الازهر والنجف وقم والمملكة العربية السعودية «لمواجهة التطرف فنعيد للاسلام وهجه وتألقه ونحارب كل فريق متطفل على الاسلام يسيء الى منهجه وقيمه وتعاليمه فنحرر الاسلام من المرتزقة، خصوصاً ان الاسلام دين الوئام والمحبة والتعاون وليس دين الارهاب والتشريد والعنف».
ولفت مفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام خلال استقباله السيد علي فضل الله في مقر اقامته في فندق فينيسيا إلى «أهمية تعزيز الوحدة بين جميع مكونات المجتمع العربي، خصوصاً بين المسلمين والمسيحيين، والسنة والشيعة، لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة»، مشيراً إلى أن «التجربة التي تعيشها مصر في هذه الأيام، في اجتماع المسلمين والمسيحيين في تجمّع اختير له اسم «بيت العائلة المصرية»، ضمن لقاءات دورية تجمع كبار العلماء، إضافةً إلى الأوساط الشعبية، هي تجربة رائدة، ومن الأهمية بمكان أن يصار إلى تعميمها».
علام: فكر فضل الله يلتقي بالفكر الأزهري
وأشاد علام ب «فكر المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله الذي يجسده نجله السيد علي فضل الله»، مشيراً إلى أن «هذا الفكر يلتقي بالفكر الأزهري. وضمن نقاط اللقاء الكبيرة، نستطيع أن نكون قوة، لأن القوة هي لمن يتَّحد، والقواسم المشتركة بيننا كبيرة جداً».
وأكد فضل الله «أهمية تعزيز اللقاءات الإسلامية الوحدوية بين السنة والشيعة، والدور الكبير الذي يضطلع به الأزهر الشريف ومصر، وخصوصاً في هذه المرحلة التي تكثر فيها ظواهر التطرف في الواقع العربي والإسلامي»، لافتاً إلى «أهمية العمل لوحدة المسلمين السنة والشيعة، منطلقاً من الأسس القرآنية والإسلامية، بعيداً من المجاملات، والاصطفافات والحسابات الضيقة»، وداعياً الى «توحيد صفوف المسلمين والمسيحيين، والتصدي لأعداء الأمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.