حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجاوز التكامل إلى الوحدة الخليجية
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2014

على رغم الخطوات في طريق التكامل الأمني والعسكري التي سلكتها دول الخليج الست فإنها تبقى دون الطموحات. ويقول ابن صقر: «التكامل قضية مرحلية على طريق التطور، ولكن لا يمكن الوقوف عندها طويلاً، أو الاكتفاء بالتكامل للتعامل مع التطورات التي تحيط بنا»، مردفاً: «إن صيغة التكامل تحتاج تطويراً وإيجاد صيغة أسمى منها وأكثر عملية وإنتاجاً وهي «الوحدة». فصيغة التكامل لها حدودها التي تقف عندها»، مؤكداً أن دول المجلس «قطعت طريقاً طويلاً في تحقيق التكامل الأمني والعسكري، ولا يجب التقليل من قيمة هذا الإنجاز، ولكن هذه المسيرة والإنجازات التي أفرزتها لا تقارن بالتحديات والأخطار المحيطة بهذه الدول، وهي أخطار ذات طبيعة تصاعدية ومتغيّرة من وقت إلى آخر. لذا فإن تبني الاختيار الوحدوي يُعد الخطوة والاختيار الطبيعي بعد نجاح مسيرة التكامل، وهذا ما يصبو إليه مشروع الوحدة الخليجية الذي تبناه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز».
ولا يبتعد عبدالخالق كثيراً عن هذا المنطق، فهو يرى أن «لدول الخليج قدرات وإمكانات بشرية لكنها نقطة ضعفها الكبرى، فلا تستطيع هذه الدول مواجهة المخاطر القادمة من الدول المحيطة، بقدراتها السكانية وقواها العسكرية وجيوشها، وخصوصاً تلك القادمة من الشرق والشمال (إيران والعراق). ومهما حاولت هذه الدول منفردة أو مجتمعة، أن تزيد من قدراتها وإمكاناتها فلن تتمكن من مواجهة 35 مليون عراقي أو 80 مليون إيراني، وحتى اليمن اليوم بأكثر من 35 مليوناً. فكل الدول المحيطة بنا ذات كثافة سكانية عالية، وقادرة على بناء قدرات عسكرية قوية، وبالتالي سنبقى دائماً دون الطموح بشكل فردي أو جماعي خليجي».
ويعتقد أستاذ العلوم السياسية أن «دول الخليج لم تكن قادرة خلال 33 عاماً على تجاوز حساسية السيادة في الشأن العسكري. وبقي «درع الجزيرة» والتعاون العسكري والتنسيق على الصعيد اللوجستي متدنياً، ولم يتقدم سوى ببطء شديد، وبما لا يتوافق مع الحاجات»، لافتاً إلى أن من أسباب ذلك وجود «الحماية الأميركية التي تتيح لك الضمانة، وتريحك من الدخول في هذه المتاهات»، مضيفاً أن «الإمارات أو البحرين اليوم، أو أية دولة خليجية أخرى، عندها ضمانة كاملة بأن أميركا موجودة بقوة هنا. كما أنها حين تدافع عني لا تطلب مني التنازل عن السيادة، لكن الإمارات إذا أرادت التعاون مع السعودية فربما سيكون هناك قدر من التنازل عن السيادة، ليكون هناك جيش مشترك أو (درع جزيرة) يتولى القيادة».
إلا أن عبدالخالق يقول: «اليوم هناك شك في مدى قدرة أميركا على الالتزام بأمن الخليج، كما كانت ملتزمة به خلال ال40 عاماً الماضية، وأميركا لا تشعرك اليوم بالاطمئنان الكامل».
لكنه يستدرك بأن «البديل عن أميركا غير موجود اليوم، والدول الأخرى لا تستطيع أن تقوم بما تقوم به واشنطن، ودخلنا إلى مرحلة أصبحت فيها أميركا غير قادرة على إدارة العالم لوحدها، فيما دول العالم مجتمعة غير قادرة على إدارة الشأن العالمي من دون أميركا»، مقراً بأن هذا «ينطبق علينا نحن في دول الخليج، إذ لا نستطيع من دون أميركا حماية أمننا. فيما أوضاعها لا توحي بالاطمئنان الكامل»، ملمحاً إلى أن هذه الأوضاع «ربما كانت من دوافع الدعوة السعودية إلى الانتقال إلى مرحلة الاتحاد الخليجي، التي ربما جاءت من وعي بعيد، يدرك التحولات الأميركية، وتعزيز التعاون العسكري، تمهيداً لانسحاب أميركي ربما لا يكون بعيداً، وربما يكون في غضون خمسة أعوام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.