تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألمانيا والبرتغال تعارضان تدخلاً أجنبياً في ليبيا
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2014

أكد وزير الخارجية البرتغالي روي شانسريل دي ماشيتما خلال زيارة للجزائر، معارضة بلاده تدخلاً عسكرياً أجنبياً في ليبيا، فيما قال الموفد الألماني إلى ليبيا كليمانز فون غوتسه رفض بلاده «المطلق» لمثل هذا التدخل.
أتى كلام وزير الخارجية البرتغالي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة، الذي جدد التأكيد على أن الحل في ليبيا يعود إلى الليبيين أولاً ثم دول الجوار، مبدياً استعداد بلاده لاستضافة حوار ليبي في الجزائر. ودعا وزير الخارجية الجزائري دول الجوار إلى الامتناع عن التدخل في الشؤون الليبية.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن لعمامرة قوله خلال المؤتمر الصحافي الإثنين: «إذا ارتأى الليبيون أن الجزائر هي المكان المناسب لجمع شملهم وإطلاق مسيرة لتوحيد الشمل في إطار المصالحة الوطنية وبناء المستقبل الليبي، فالجزائر ترحب بذلك».
ودعا دول جوار ليبيا إلى «التعامل قبل غيرها مع الأزمة على نحو يجعلها طرفاً فاعلاً يتمتع بالمصداقية في الحل»، وناشدها عدم التدخل والامتناع عن صب الزيت على النار والاحتكام الى الشرعية الدولية.
وأضاف لعمامرة: «من الممكن جمع الفرقاء الليبيين وصولاً إلى تعزيز المؤسسات الديموقراطية من خلال المصالحة الوطنية و نبذ العنف»، مذكراً بأن موقف الجزائر واضح، وهو الدعوة إلى حوار وطني ومصالحة وطنية، داعياً إلى «إعطاء الفرصة للمؤسسات المنتخبة لكي تكتسب المزيد من المشروعية من خلال جمع الشمل».
ونبه الوزير الجزائري إلى الطابع المعقد للأزمة في ليبيا، مضيفاً أن بلاده تعتبر هذه الأزمة «شأناً داخلياً، انطلاقاً من المبدأ الثابت لديها والقاضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول»، مؤكداً أن «هذا الموقف لا يعني اللامبالاة».
في الوقت ذاته، قال وزير الخارجية البرتغالي أن حل الأزمة الليبية «لن يكون إلا عن طريق الحوار وليس عن طريق التدخل العسكري، خصوصاً إذا كان أجنبياً». وأضاف أن «التدخل العسكري لا يعد الحل الأمثل للأزمة الليبية، ونحن نساند الموقف الجزائري في هذا الشأن ونعتقد أن الجزائر يمكنها أن تلعب دوراً مهماً للمساعدة في فتح حوار بين الليبيين». وزاد: «يمكن تبرير التدخلات العسكرية عندما نكون أمام أزمة خطرة جداً، وذلك ليس الحال بالنسبة الى ليبيا.
الى ذلك، أكد الموفد الألماني إلى ليبيا حرص برلين، على دعم الاستقرار في ليبيا و «التمسك بالمسار الديموقراطى» و «رفضها المطلق للتدخل الأجنبي»، داعياً إلى حوار بين كل الأطراف الليبية بما يرضي الجميع». أتى ذلك خلال زيارة أجراها غوتسه لمدينة مصراتة، اجتمع خلالها مع أعضاء المجلس البلدي المحلي وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في المدينة.
وقال عضو المجلس البلدي في مصراتة أبو بكر الهريش، إن الموفد الألماني نقل إلى المجتمعين ما دار في لقائه مع رئيس مجلس النواب الليبي (البرلمان) وأعضائه في طبرق».
في غضون ذلك، نفى الناطق باسم مجلس النواب في طبرق فرج هاشم، إبرام البرلمان أي اتفاق عسكري للدفاع المشترك مع الجانب المصري، كما نفى أن تكون لدى المجلس أي نية للسماح لأي قوات مصرية أو أجنبية بالدخول الى الأراضي الليبية.
ونقلت وكالة أنباء «أجواء» الليبية عن هاشم قوله إن «مثل هذه الأخبار تسعى إلى تشويه صورة مجلس النواب أمام الرأي العام».
وبدأ في العاصمة الإسبانية مدريد أمس، المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا والذي يستمر الى اليوم. ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا ومصر والسودان وتشاد والنيجر، إلى جانب إسبانيا وفرنسا والبرتغال وإيطاليا ومالطا واليونان وقبرص، وذلك بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط.
من جهة أخرى، تصاعدت وتيرة الخلافات بين السودان والحكومة الليبية عقب تهديدات رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم واتهامها بدعم الفصائل الإسلامية الليبية (فجر ليبيا).
واستدعت الخارجية السودانية القائم بالأعمال الليبي بالوكالة في الخرطوم السنوسي محمد، وأبلغته استنكار حكومتها تصريحات الثني.
واتصل وزير الخارجية السودانية علي كرتي بالثني وعبّر عن رفض الخرطوم تلك الاتهامات، مشيراً إلى حرص بلاده على استقرار ليبيا. وعرض كرتي على رئيس الوزراء الليبي التوسط بين الفرقاء الليبيين للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.