انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يقرّ بعدم حماية أميركا أطفالها والديموقراطيون يستهدفون لوبي السلاح

شيّعت بلدة نيوتاون الصغيرة في ولاية كونيتيكت شمال شرقي الولايات المتحدة أمس، ضحيتين من 26 ضحية قضوا باطلاق نار في مدرسة «ساندي هوك» الابتدائية، هما نوا بوزنر وجاك بينتو، وكلاهما في السادسة من العمر. ترافق ذلك مع اعادة فتح المدارس ابوابها في انحاء البلاد باستثناء نيوتاون، وسط خوف الاطفال وذويهم من التعرض لخطر مماثل، رغم تعهد الرئيس باراك اوباما خلال مراسم تأبين الضحايا ال26 في نيوتاون ذاتها ببذل كل ما في وسعه «لوضع حد لهذه المآسي».
وفيما يبدو جلياً أن الموقف لم يعد طبيعياً في المدارس الأميركية، مع زيادة بعضها عدد الحراس، اكد اوباما ان الولايات المتحدة لم تفعل ما يكفي لحماية اطفالها، وتعهد استخدام كل سلطاته خلال الاسابيع المقبلة للانخراط مع المواطنين من رجال انفاذ القانون الى العاملين في مجال الصحة العقلية والآباء والمربين في جهد يهدف إلى منع هذه الحوادث.
وتابع: «لا يمكن أن نتسامح مع هذه المآسي اكثر من ذلك. يجب أن تنتهي، وكي يحصل ذلك لا بدّ أن نتغير»، في إشارة إلى ضرورة إصلاح قوانين تتعلق بحيازة أسلحة، عبر إعادة تطبيق حظر على أسلحة هجومية، وبينها رشاش «بوشماستر 223» الذي استخدمه القاتل آدم لانزا لتنفيذ مجزرته، وانتهى العمل به عام 2004.
ويعتقد بأن هذا الرشاش امتلكته والدة لانزا التي عثر عليها مقتولة داخل شقة بنيويورك في يوم الواقعة. ولم يهاجم اوباما لوبي الأسلحة الذي يتمتع بنفوذ كبير في الكونغرس، لكنه أكد ضرورة حماية الأطفال الأبرياء والعزل «باعتبارها «مهمتنا الأولى، وإذا لم نفعل ذلك بطريقة صحيحة سنفشل في اي شيء آخر».
وأشار اوباما إلى أن نيوتاون هي رابع مدينة يزورها للتعزية بضحايا مجزرة مماثلة منذ توليه السلطة في كانون الثاني (يناير) 2009.
لوبي الأسلحة والديموقراطيون
ويؤكد لوبي الأسلحة النافذ في واشنطن، أن المختلين عقلياً يرتكبون أعمالاً جنونية، وأن التضييق على الحريات الأساسية في البلاد لن يُفضي إلى نتيجة.
ويتحجج بعضهم بأن أندريس بريفيك قتل العام الماضي 77 شخصاً بالرصاص في النروج، حيث تطبق قوانين حول الأسلحة أكثر صرامة من تلك في الولايات المتحدة. كما يرون أن السلاح «شرّ لا بدّ منه، لأنها الطريقة الوحيدة لحماية الأفراد».
ووعدت السناتور الديموقراطية عن كاليفورنيا، ديان فاينشتاين، بتقديم مشروع قانون لحظر الأسلحة الهجومية لدى استئناف الكونغرس نشاطاته في الثالث من كانون الثاني المقبل. لكن تمرير قانون حول حظر الأسلحة يبدو صعباً لأن الدستور الأميركي يضمن حق حيازة أسلحة يملكها مواطنون كثيرون، علماً أن المشرعين الأميركيون لم يوافقوا على أي قانون جديد يتعلق بالأسلحة منذ عام 1994.
وأوضحت فاينشتاين أن اقتراحها سيُحظر بيع خزنات البنادق ذات السعة العالية والبنادق الهجومية، لكن من دون مطالبة الأشخاص الذين يمتلكونها بالتخلي عنها.
وأيد حاكم كونيتيكت الديموقراطي وعضوان آخران في الكونغرس، أحدهما ديموقراطي والآخر مستقل، فرض حظر على الأسلحة الهجومية أو وضع قيود على خزنات البنادق ذات السعة العالية.
هجوم جديد
وفي ألاباما، قتلت الشرطة رجلاً يدعى روميرو روبرتو مويا اشتبهت في أنه استخدم بندقية هجومية لقتل ثلاثة أشخاص بسبب نزاع عائلي، وذلك بعد مطاردة بالسيارة وتبادل للنار أسفر عن جرح ضابط.
وشهدت الولاية ذاتها السبت الماضي إطلاق رجل غاضب من طريقة علاج زوجته النار داخل مستشفى «سان فنسنت» في برمنغهام، ما أدى إلى جرح ضابط وموظفين طبيَّين اثنين، قبل أن يُرديه عناصر الأمن.
نجاد
وفي طهران، قدم الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد تعازيه إلى الشعب الأميركي وعائلات ضحايا مجزرة كونيتيكت، وقال: «هذا «الحادث الإرهابي أحزنني وأثار الألم في نفسي»، متسائل:اً «أليس من الأجدر أن تعيد القيادة الأميركية النظر في سياستها المبنية على الأهداف المادية والمصالح الضيقة، وتضع الأسس الأخلاقية ومراعاة الكرامة الإنسانية في سلم أولوياتها»؟
وأضاف: «نيابة عن نفسي وعن الشعب الإيراني، آمل بأن تسود المحبة والوئام والاحترام المتبادل كل مجتمعات العالم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.