أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاب «معوق» يعثر على «زوجة»... بعد رفض 69 فتاة الاقتران به
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2012

كشف شاب سعودي، أن 69 فتاة رفضن الاقتران به، بسبب تشوهات تنتشر على جسمه، إثر حريق تعرض له في طفولته. ولكن الفتاة ال70 التي تقدم لها عبدالله العودة، وافقت على أن تكون زوجة له، وتزوجا وأنجبا طفلتين. وروى الشاب أمام 400 من ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة الشرقية، تجمعوا أول من أمس، في احتفال بمناسبة «اليوم العالمي للمعوق 2012»، تحت شعار «إزالة المعوقات لخلق مجتمع شامل متاح للجميع»، أقامته مجموعة «احتواء التطوعية» في الدمام، واستضافه مركز «الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية» (سايتك) في الخبر.
ولم يجد العودة، حرجاً من الحديث عن تجربته، في فقرة «لست معاقاً ولكن مجتمعي معيق»، مبدياً قدراً من التفاؤل. وأكد على «ألا يكون للطموح حدود». وتحدث عن تجربته في محاولة اكتشاف نفسه، وبحثه عن علاج للحروق التي أتت على جسمه، حتى أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد «رحمه الله» بعلاجه في بريطانيا. وهناك اكتشف موهبته في الرسم، ما جعل مستشفى «لندن اكلينك»، يقيم له معرضا شخصياً.
وتتابع على منصة الحديث ذوو احتياجات خاصة آخرون، انتقد أغلبهم التعامل مع المعوقين، سواءً في شقه الرسمي أو الاجتماعي. واستعرضوا المعوقات. وقال عبدالله العبد الكريم، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحاصل على دبلوم في الحاسب الآلي. ويعمل في «أرامكو السعودية»، عن «جهل المجتمع بما يملكه المعوق من إمكانات، في الوقت الذي يتم تجاهل أبسط حقوق المعوق»، مطالباً إياهم ب «أخذ حقهم من الرعاية والاهتمام».
وتساءل العبد الكريم: «هل أزحنا عوائق الوصول إلى الإنسان، قبل عوائق البنيان»، في إشارة إلى مطالب البعض بإنشاء ممرات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، في الأماكن العامة، مثل الدوائر الحكومية والحدائق والمنتزهات.
بدوره، أكد الكفيف رجل الأعمال عبد الرزاق التركي، أن «النظرة الدونية والشفقة على المعوق، هي ما يجب أن يتغير لدى المجتمع»، مطالباً بأن «يعامل المعوق كالإنسان السوي، وإعطائه حقوقه، وتجهيز البيئة التي تساعده على النجاح، على غرار ما هو موجود في الدول الأوروبية والأميركية.
وقال التركي: «إن المعوق هو من يقف في وجه نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة». وطالب الأمانات بتمهيد الممرات للمعوقين، وجعلهم «جزءًا من خطتهم في تنفيذ استراتيجية المطالبة بالمشاريع التنموية لكل حي». وأبدى استغرابه من «تأخر مناهج المكفوفين من جانب وزارة التربية والتعليم».
وفي رده على سؤال أحد المتداخلين: «لو كنت رئيساً للمجلس الأعلى للمعوقين ماذا ستفعل؟» قال: «أجلب ذوي الاحتياجات للعمل في المجلس الأعلى، وأنشط خارج الدوام للمعوقين، لتحسين ظروفهم المادية»، مستدركاً أن «المعوق ضائع بين 4 وزارات، هي: العمل، والشؤون الاجتماعية، والخدمة المدنية، ووزارة التخطيط والاقتصاد الوطني»، مؤكداً على «تحديد مهام كل وزارة لخدمة المعوق». وأقيم، على هامش اللقاء معرض تشكيلي للصماء إلهام أبو طالب، عبرت من خلاله عن جانب من حياة المعوق المضيئة، عبر لوحات طبيعية ورسومات. فيما قدّم الرسام عبدالله العواد، رسومات تحدثت عن اضطهاد المناصب، وأسلوب التخاصم مع مواطن صالح.
بدوره، أوضح المدير العام لمركز «الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية» (سايتك) الدكتور حسن الأحمدي، أن هذا التجمع جاء «بمبادرة من مجموعة «احتواء التطوعية»، ومركز «سايتك»، لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومشاركتهم الاجتماعية في يومهم العالمي، من خلال إقامة فعاليات تحاكي واقع المعوق. وتسرد تجارب وقصصاً عاشتها هذه الفئة. واستطاعت من خلالها تحقيق التميز والإبداع في المجتمع، بعد أن تخطوا الحواجز والصعوبات كافة، وكسبوا التحديات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.