خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهجمات الإرهابية تضاعفت 4 مرات منذ اعتداءات «11 أيلول»
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2012

أظهرت دراسة لمؤشر الإرهاب العالمي نشرها معهد علم الاقتصاد والسلام للبحوث، ومقره الولايات المتحدة واستراليا، تضاعف عدد الهجمات الإرهابية سنوياً أكثر من أربع مرات خلال السنوات العشر التي تلت اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 وأن البلاد الأكثر استهدافاً كانت العراق وباكستان وأفغانستان والهند واليمن، استناداً إلى أرقام عدد الهجمات والضحايا والإصابات، ومستوى الأضرار التي لحقت بالممتلكات.
لكن عدد الوفيات سنوياً في هذه الهجمات تراجع منذ أن سجل أعلى مستوى له عام 2007، خلال ذروة الحرب على العراق، إذ أشارت الدراسة إلى سقوط 7473 قتيلاً عام 2011 بانخفاض مقداره 25 في المئة عن عام 2007، علماً أن الرقم يشمل القتلى من المفجرين الانتحاريين وباقي المهاجمين.
واعتمد المؤشر أرقام قاعدة بيانات الإرهاب العالمي التي يديرها كونسرتيوم مقره جامعة ماريلاند، وهو مرجع شائع الاستخدام لدى الباحثين في مجال الأمن.
وأشار الباحثون الى ان التدخلات العسكرية الأميركية في إطار «الحرب على الإرهاب» التي يشنها الغرب ضد تنظيم «القاعدة»، ربما فاقمت الاوضاع في حين يتعذر اثبات أنها جعلت الداخل الأميركي أكثر أماناً.
وقال ستيف كيليليا، المؤسس والرئيس التنفيذي ل «معهد علم الاقتصاد والسلام»: «بعد اعتداءات 11 ايلول تراجع النشاط الإرهابي إلى ما قبل مستويات عام 2000 حتى بعد غزو العراق، ثم تصاعد بشكل كبير».
وأضاف: «ضم العراق نحو ثلث إجمالي أعداد القتلى في العمليات الإرهابية على مدى العقد الماضي، وشكل مع باكستان أكثر من 50 في المئة من أعداد القتلى».
وأفادت الدراسة بأن العمليات الإرهابية بلغت 982 عام 2002، حين سقط 3823 قتيلا، وارتفعت الى 4564 في أنحاء العالم عام 2011، أسفرت عن سقوط 7473 قتيلاً. ولا تشمل هذه الأعداد ضحايا العمليات التي تدعمها الحكومة، مثل الغارات الجوية أو أشكال أخرى.
وأوضحت الدراسة أن تصاعد الهجمات في افغانستان وباكستان حصل بعد حرب العراق، وبالتزامن مع الحملات العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة في البلدين، والتي نفذها الحلف الأطلسي (ناتو) في افغانستان والحكومة الباكستانية.
وقال كيليليا: «تشير النتائج إلى أن القوى الخارجية يجب أن تفكر أكثر من مرة قبل التدخل العسكري، حتى في دول مثل سورية تشهد عنفاً على نطاق واسع. وإذا لم ينته الصراع سريعاً فستزيد الهجمات الإرهابية».
واكد التقرير أن التدهور الأسوأ عام 2011 شهدته سورية واليمن. وتصاعد النشاط المرتبط بتنظيم «القاعدة» في اليمن خلال السنوات القليلة الماضية، في حين يزيد لجوء مقاتلي المعارضة السوريون الذين يحاربون الرئيس بشار الأسد إلى الهجمات الانتحارية والتفجيرات.
وبين 158 دولة أجريت عليها الدراسة، لم تشهد إلا 32 دولة حادثاً واحداً يمكن ان يصنف بأنه «عمل إرهابي» منذ عام 2001. وحتى لدى إدراج الهجمات الإرهابية في نيويورك وواشنطن، ظلت أميركا الشمالية المنطقة الأقل تضرراً خلال الفترة التي شملتها الدراسة.
واعتبر التقرير أن شعوب غرب أوروبا اكثر تعرضاً ب 19 مرة للقتل في هجوم إرهابي من سكان أميركا الشمالية. ومع استبعاد الولايات المتحدة التي تحسنت مؤشراتها خلال هذا العقد لأن قتلى اعتداءات 11 أيلول لم يعودوا ضمن الأعداد التي تجري احتسابها، كانت الجزائر وكولومبيا الدولتان اللتان شهدتا أكبر تحسن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.