البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات بين «التعاون» وبريطانيا لإعفاء الخليجيين من «تأشيرة الدخول»
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2012

علمت «الحياة» من مصادر موثوق بها أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت محادثات مع الحكومة البريطانية للسماح للرعايا الخليجيين بدخول بريطانيا من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، أو أن يتم منحها لهم في المطارات. وهذه الفكرة واحدة من حزمة أفكار طرحت في الحوار الاستراتيجي بين دول الخليج والمملكة المتحدة، ونوقشت في لقاء جمع كبار المسؤولين من الجانبين في حزيران (يونيو) 2012، وتم على الأثر تشكيل فريق عمل دوري للانتقال إلى خطوات عملية في هذا الشأن. وأكد تلك المعلومات ل«الحياة» الأمين العام المساعد لدول مجلس التعاون الخليجي لشؤون المفاوضات والحوار الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق الذي قال إن المحادثات بدأت تأخذ خطوات عملية من خلال تشكيل لجان عمل دورية من الجانبين الخليجي والبريطاني للبحث في إمكان تنفيذ مجموعة اقتراحات مرتبطة بموضوع التأشيرات. وأضاف: «طرحت الحكومة البريطانية الحالية بعد فوزها في انتخابات عام 2010 ما سمته حينذاك «مبادرة الخليج»، التي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون وبريطانيا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأكدت حرصها على تأسيس علاقات خاصة ومميزة مع مجلس التعاون، وبناءً على ذلك أسس الجانبان حواراً استراتيجياً، هو الأول من نوعه في العلاقات بين بريطانيا ومجلس التعاون كمجموعة إقليمية».
وعن السماح للخليجيين بدخول المملكة المتحدة من دون تأشيرات، قال العويشق: «الجانب البريطاني أبدى استعداده لتسهيل إجراءات زيارة مواطني دول المجلس للمملكة المتحدة، وتبسيط إجراءات التأشيرات، واختصار الوقت والإجراءات اللازمة لذلك، وطرح أفكاراً في حينها لتبسيط وتسريع تلك الإجراءات، ومع أن هناك اتفاقاً على أهمية تسهيل إجراءات تأشيرات الزيارة والإقامة، سواء للطلبة أم المرضى أم المستثمرين، إلا أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على الإجراءات الجديدة».
وعن تفاصيل المحادثات والخطوات العملية والفرق الدورية لمتابعة هذا الموضوع، قال العويشق إن الجانبين طرحا هذا الموضوع في اجتماع عقد في لندن في حزيران الماضي، مشيراً إلى أن الجانبين درسا عدداً من النقاط والمقترحات المتعلقة بموضوع التأشيرات، أهمها السماح لرعايا دول مجلس التعاون بالدخول إلى المملكة المتحدة من دون تأشيرة مسبقة. وأضاف: «من الاقتراحات التي تقدم بها الجانب الخليجي إعفاء مواطني دول المجلس من تأشيرة الدخول، أو أن يتم منحها في المطارات، ووضع إجراءات ميسرة لمنح التأشيرات للطلبة الخليجيين الدارسين في المملكة المتحدة، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالإقامة للمقيمين والزوار من دول مجلس التعاون، وتسهيل الإجراءات الخاصة بتمديد إقامة رجال وسيدات الأعمال والمرضى ومرافقيهم، ومنح التأشيرة لمرافقي العائلة الخليجية وتسهيل إجراءاتها». وأكد العويشق ل«الحياة» أن الجانب البريطاني يقوم بتقويم هذه الاقتراحات، وأنه طلب وقتاً قبل إقرارها في صيغتها النهائية. وأشار إلى أن فريق العمل الدوري سيجتمع بصفة دورية لمناقشة موضوع التأشيرات، إلى جانب عدد من المواضيع، وأهمها وضع تعليمات وإرشادات واضحة باللغة العربية حول الإجراءات المتعلقة بطلبات الحصول على تأشيرات الطلاب قبل وبعد الدخول إلى المملكة المتحدة، والمعاملة الضريبية لزوار المملكة المتحدة، والتحاق الخريجين من جامعات المملكة المتحدة ببرامج تدريبية في المملكة المتحدة أثناء دراستهم أو بعد تخرجهم، ووضع نظام وتجهيزات خاصة لتقديم دعم أفضل لقطاع الأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.