إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (01-12-2012)
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2012


في كل حمل تفقد المرأة سنّاً من أسنانها
{ صح { خطأ
2- الشاي الأخضر ينفع في الوقاية من داء الزهايمير
{ صح { خطأ
3- قشرة الرأس مرض معد
{ صح { خطأ
4- الأمهات ربات البيوت أكثر صحة من الأمهات العاملات
{ صح { خطأ
5- الرياضة تقلل من عوارض مرض الكآبة
{ صح { خطأ
1- خطأ. إن الاعتقاد الشائع بأن المرأة تخسر سناً من أسنانها بسبب الحمل هو اعتقاد لا صحة له، فالحمل لا يسبب مثل هذا الأمر، بل المتهم هو التهاب اللثة وما حولها نتيجة قلة العناية بالصحة العامة وصحة الأسنان في فترة الحمل. إن ميل الحامل الى تناول الكثير من المأكولات السكرية والحامضة خلال الحمل يعتبر من أهم الأسباب التي تشجع بكتيريا الفم على تشكيل الصفائح السنّية التي تساهم في تسوس الأسنان، عدا هذا، فإن الأطعمة الحامضة تزعزع وجود المعادن في الأسنان، الأمر الذي يقلل من سماكة طبقة الميناء في الأسنان فتتعرض الأخيرة للضعف والتكسر. إن العناية الشخصية بالأسنان واللسان واللثة مهمة جداً خلال فترة الحمل. كما يجب الاهتمام بالغذاء الجيد والمتوازن الحاوي على ما يكفي من المعادن خصوصاً الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات. كما يجب الابتعاد عن تناول الحلويات والسكريات والأحماض قدر الإمكان، والامتناع عن التدخين ومجالسة المدخنين، وزيارة طبيب الأسنان في شكل دوري كل خمسة أشهر، وعدم تناول أدوية من دون استشارة الطبيب.
2- صح. شهد العقد الماضي دراسات كثيرة أكدت فوائد الشاي الأخضر في حماية صحة الانسان وتحسينها. وإذا صدقنا نتائج الدراسة التي كشف عنها الباحثون في جامعة نيوكاسل البريطاينة في مجلة «هيلث ماد»، فإن الشاي الأخضر ومستخلصاته تعوق استفحال سرطان الدم اللمفاوي المزمن، وتساهم بقسط كبير في الوقاية من سرطان الثدي، وتحمي الدماغ من فقدان الذاكرة. وفي معرض تعليقه على نتائج الدراسة، يقول رئيس فريق الباحثين إيد أوكيلو إن عملية الهضم في المعدة تفرز، أثناء استهلاك الشاي الأخضر، مركبات كيماوية شديدة الفاعلية تعمل على حماية الجسم ضد اثنين من أشد الأمراض فتكاً بالإنسان، وهما ألزهايمر وأنواع مختلفة من السرطان. ووفق قوله، فإن المركبات الكيماوية التي تفرزها المعدة عندما تبدأ أنزيماتها بهضم الشاي الأخضر تكون شديدة الفاعلية ضد أسباب الإصابة بمرض ألزهايمر، وأنها في الحقيقة تمنع السموم المرتبطة بمرض الزهايمر من تخريب الخلايا العصبية الطبيعية. كما أن لهذه المركبات الناجمة عن هضم الشاي الأخضر خصائص مضادة للسرطان، إذ إنها تعرقل بدرجة كبيرة نمو الخلايا الخبيثة التي استُخدمت في البحث.
3- خطأ. تعتبر قشرة الرأس من المشاكل المزمنة لفروة الرأس، وهي إصابة غير معدية كما يعتقد البعض. والسبب الحقيقي للقشرة لا يزال غير محسوم، وهناك أسباب متهمة بأنها تقف خلف الإصابة، منها عدم غسل الشعر بالشامبو المناسب بصورة متكررة، وجفاف جلد فروة الرأس الذي يحدث عادة في فصل الشتاء، وزيادة إنتاج المفرزات الدهنية في الفروة. وتساهم عوامل في تسريع ظهورها مثل البرودة أو الحرارة المفرطة، والإجهاد، والإمساك المزمن، واستعمال مواد لغسل الشعر غير ملائمة، والتلوث وغيرها. وقد تسبب رقائق القشرة المتساقطة على الثياب حرجاً لصاحبها. تبدأ قشرة الرأس بالظهور في سن الشباب، وتلازم صاحبها حتى منتصف العمر، والرجال هم أكثر ضحاياها. وهناك نوع من القشرة يضرب الأطفال الحديثي الولادة. وأغلب حالات القشرة يمكن التخلص منها بغسل الشعر المتكرر بالشامبو المناسب. أما القشرة المعندة فتحتاج إلى المشورة الطبية.
4- خطأ. لا شك في أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة في نسبة عدد الأمهات العاملات بهدف مواجهة متطلبات الحياة المتزايدة. وإذا أخذنا في الاعتبار نتائج الدراسة الميدانية التي نشرت في مجلة الطب النفسي للعائلة، فإن الأمهات العاملات أفضل حالاً من الناحية الصحية والنفسية من نظيراتهم اللاتي يلزمن البيوت. الدراسة التي أجرتها شيريل بولر من جامعة كارولينا الشمالية، أظهرت أن أفضل أشكال العمل بالنسبة الى الأم وعائلتها هي العمل بنظام الساعة، وبناء على هذا، فإن مجال العمل يجب أن يركز على توفير فرص عمل أكثر للنساء.
5- صح. إن ممارسة الرياضة تقلل من مظاهر مرض الكآبة، فالنشاط البدني يساعد على إفراز المواد الكيماوية في الدماغ التي تخفف من حدة العوارض الملازمة للمرض، كما يحد من المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة التي يمكنها أن تفاقم الحالة، كما يساهم النشاط في إبعاد الأفكار السلبية التي تغذي القلق والكآبة. إن الرياضة تقدم للجسم فوائد لا تعد ولا تحصى، خصوصاً على صعيد الصحة القلبية الوعائية، والصحة العقلية، وصحة العظام والعضلات، والصحة النفسية. ومن باب العلم، فإن الخمول يحتل المركز الرابع في قائمة الأسباب المؤدية الى الوفاة في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.