"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلول لمشاكل التفرقة وإحلال للتعايش
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2012

أوضح خادم الحرمين الشريفين مسألة في غاية الأهمية، في الكلمة التي ألقاها في حفل استقبال الشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج في مشعر منى يوم عيد الأضحى الماضي، كان من الواجب نشرها على أوسع نطاق، وبلغات شعوب العالم الإسلامي كافة، حين قال في عبارات قوية: «إن فكرة مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية لا تعني بالضرورة الاتفاق على أمور العقيدة، بل الهدف منها الوصول إلى حلول للتفرقة وإحلال التعايش بين المذاهب بعيداً عن الدسائس أو غيرها».
وكان هذا التوضيح الجامع المانع، ضرورياً حتى يتجلى معنى القرار الذي اتخذته القمة الإسلامية الاستثنائية الرابعة المنعقدة في مكة المكرمة في شهر رمضان الماضي، بإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية تكون الرياض مقراً له، بناء على الاقتراح الذي قدمه خادم الحرمين الشريفين.
وواضح كل الوضوح أن الهدف من إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية، ليس هو الاتفاق على الأمور الاعتقادية، وإنما هو السعي لإزالة التفرقة أو حصرها في أضيق الحدود والحدّ من تأثيرها المدمر والعمل على تعزيز التعايش بين المسلمين، لأن ثمة مسافات، أحياناً تكون بعيدة، بين بعض المعتقدات لدى أهل السنّة والشيعة على سبيل المثال، تشكل في العمق خلافات حقيقية في المسائل الاعتقادية ليس إلى إزالتها من سبيل. بل إن طائفة من غلاة الشيعة لا تتردد في إخراج المذهب الإمامي الإثني عشري من دائرة المذاهب الإسلامية، وكأنه ديانة خاصة قائمة الذات، مما يسمح بالقول إن التقريب بين السنّة والشيعة في الأمور الاعتقادية لن يكون مطروحاً في المدى المنظور على الأقل، وأن الاشتغال بذلك عبث يتنزه عنه الحكماء ويرفضه العقلاء.
إن المتطرفين من الشيعة يكفّرون أهل السنّة لأنهم لا يقولون بالولاية وبالوصية وبعصمة الأئمة. وهذا أمر ثابت ومشهود منذ قرون عدة وحتى اليوم لا سبيل إلى إنكاره. وهذا التطرف من الجانب الشيعي سلوك مرفوض تماماً شرعاً وعقلاً، لأنه يؤدي إلى تطرف مقابل من بعض أهل السنّة الذين يكفّرون الشيعة للأسباب الاعتقادية التي لا تخفى على العالمين ببواطن الأمور. وهذه مسألة بالغة الحساسية ينبغي التعامل معها بالحكمة ومعالجتها بما يلزم من صراحة وشفافية وبوعي رشيد.
ولذلك، فإن الهدف الذي يجب أن يعمل الجميع، سنةً وشيعةً، من أجل تحقيقه، هو الحيلولة، وبشتى وسائل الحوار والدعوة بالتي هي أحسن، دون أن يؤدي الاختلاف في بعض المعتقدات إلى تبادل للتكفير؛ لأن التكفير مسألة خطيرة جداً وذات عواقب وخيمة، تتسبب في التفرقة وتمزق الصف، وفي إضعاف الأمة التي جعلها الإسلام أمة واحدة، وجعلها الجهل والتحزب والغلو والتطرف وممارسة الدسائس، أمة مشتتة مهيضة الجناح تتكالب عليها الأمم وتتآمر ضدها القوى العظمى التي تحركها الصهيونية العالمية وما يدور في فلكها من قوى كثيرة ذات أطماع حقيرة وأهداف شريرة تسعى إلى تحقيقها بشتى الطرق على حساب المصالح الحيوية للعرب والمسلمين في كل أصقاع الأرض.
إن الواقع يشهد أن إيران وأعوانها لا يدخرون وسعاً من أجل نشر المذهب الشيعي الإمامي الإثني عشري في أوساط الشعوب الإسلامية التي لا صلة لها بهذا المذهب. وتلك ظاهرة خطيرة تهدد الأمن الفكري والسلم الأهلي في مناطق عدة من العالم الإسلامي، فضلاً عن أنها ظاهرة شاذة غير معهودة في حياة الناس، إذ إن الدعوة الدينية إنما تكون من أتباع دين من الأديان إلى أتباع دين آخر، وليس بين أهل الدين الواحد، اللهم إلا إذا كان الأمر بخلاف ذلك كما هو الشأن مع هؤلاء الذين ينشرون الفتنة في المجتمعات الإسلامية السنّية تحت دعوى نشر المذهب الشيعي. ففي هذه الحالة لا يتعلق الأمر بالمذهب، ولكن بديانة قائمة الذات، لأن اعتناق المذهب الشيعي يعني، وفق نظرهم، الانتقال من الضلال إلى الهدى. ومن يفعل ذلك يسمّونه «مُستبصراً». وفي كل الأحوال، فإن هذا الأمر خطير للغاية ستكون له انعكاسات مدمرة على حياة المسلمين في حاضرهم وفي مستقبلهم.
ومهما يكن من أمر، فإن الضرورة تقتضي التعامل مع الفتنة بعقل مستنير وبحكمة بالغة وبروح الأخوة الإسلامية التي من المفترض أنها تجمع بين أهل القبلة، باعتبار أن من يناصب الإسلام العداء جهراً أو سراً، لا يفرّق بين السنّة والشيعة، وإنما هو يسعى للتفرقة بين المسلمين، ويعمل جهده لتأليب هذا الفريق ضد الفريق الآخر، وتأجيج الصراع الطائفي. ومن المؤسف أن تستجيب إيران لهذه السياسة الاستعمارية المعادية، بانخراطها في نشر الفتنة بين المسلمين وإضرام نيران الصراع الطائفي والزج بالعالم العربي الإسلامي في لجج من الفوضى الهدامة. وفي ذلك، سواء أكانت إيران تعلم أم لا تعلم، خدمة للقوى المعادية للعرب وللمسلمين جميعاً.
إن إحلال التعايش محل الصراع الطائفي وإيجاد حلول للتفرقة بالقضاء على أسبابها ودواعيها، يأتيان نتيجة للحوار الصريح الواضح الذي لا لبس فيه، بعيداً من الدسائس التي لا تخفى على ذي علم ومعرفة وخبرة. ومما لا شك فيه أنّ الذين يدفعون بالأمور إلى المواجهات الاعتقادية ومحاولات نشر المذهب علانية أو تقيّة، يخطئون السبيل، ويسدّون منافذ الحوار بين المذاهب الإسلامية، ويضيّقون على المسلمين الفرص الممكنة للوصول إلى حلول للتفرقة والتباغض وإحلال للتعايش والتراحم بعيداً من الدسائس أو غيرها من عوامل تفتيت وحدة الأمة.
* أكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.