تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في المدارس... «وصل الليل بالنهار» مفخرة بين الطلاب
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2012

مع عودة الدراسة عقب كل إجازة، تتخبط عقارب الساعة البيولوجية لدى الطلاب جراء تعود غالبيتهم على السهر، لكن فيما تعود عقارب الساعة إلى أماكنها عند معظمهم، يبقى بعضهم متخذاً من السهر «مفخرة» بين أنداده، ليتباهى بأنه «وصل» ليله بنهاره.
يأتي ذلك في وقت حذّر فيه تربويون من تفشي هذه الظاهرة بين الطلاب من الجنسين في المراحل الثلاث، خصوصاً الثانوية، مطالبين أولياء الأمور بإلزام أبنائهم بالنوم مبكراً.
وبينما يلقي طلاب رؤوسهم على «أدراجهم»، مستسلمين للنوم خلال الحصص، اعتبر تربويون أن السهر يجعل من الطالب «جسداً بلا عقل» داخل الفصل الدراسي.
وتعاني معلمة الرياضيات في المرحلة الثانوية نورة التويجري من تبعات سهر بعض طالباتها، الذي تلمسه من خلال عدم تركيزهن أثناء الشرح وتثاؤبهن تقول: «الساعة البيولوجية تحتاج إلى أسبوعين على الأقل، لتعود إلى وضعها الطبيعي، لكن في الأعوام الثلاثة الأخيرة، لاحظت على بعض الطالبات أن ساعاتهن البيولوجية اعتادت على السهر، مع أنه كان من المفترض أن تحرص الأسر قبل بدء الدراسة على تهيئة أبنائها قبل وقت طويل، حتى يكون هناك انسجام في بداية العام الدراسي، وبالتالي الاستفادة من التحصيل العلمي بالشكل المطلوب».
وتضيف: «يؤثر السهر في التركيز، فعند سؤال الطالبة المرهقة من السهر في نهاية الحصة عما استفادته من الدرس، تكون الإجابة لا شيء».
وأوضح المرشد الطلابي في مدرسة ابن ماجة الابتدائية سعود الجمعاني، أن هناك طلاباً في المرحلة الابتدائية باتوا يعانون من اضطراب ساعات النوم، بسبب اعتيادهم على السهر حتى في أيام الدراسة، لافتاً إلى أن المسؤولية التي تقع على عاتق المعلمين مسؤولية كبيرة في تهيئة الطالب للدراسة، وتحذيرهم من السهر.
ويشير طالب المرحلة الثانوية سعود المحسن إلى أن كثيراً من الطلاب باتوا يفاخرون بقدرتهم على السهر لمدة يومين متواصلين، موضحاً أن مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة القنوات الفضائية ولعب «البلاي ستيشن» من أبرز ملهيات الطلاب عن النوم.
وتقر الطالبة في المرحلة المتوسطة ريم الأحمد بأنها تجد صعوبة بالغة في النوم قبل منتصف الليل، وتفشل كثيراً في الاستيقاظ مبكراً، وهو ما ينتج منه عدم حصولها على ساعات نوم كافية، لافتة إلى أنها تنشغل بمشاهدة التلفزيون أو العاب الفيديو حتى وقت نومها.
وتضيف: «كثير من زميلاتي برنامجهن اليومي النوم نهاراً والاستيقاظ ليلاً»، مشيرة إلى أنهن مستمتعات بهذه الطريقة في الحياة.
في المقابل، ليس سهر الطلاب وحده ما يؤثر فيهم، فارتكاب المعلمين للفعل نفسه يؤثر في أدائهم، وبالتالي في المادة المقدمة للطلاب، إذ يحضر بعضهم إلى المدرسة من دون أن يحظوا بساعات نوم كافية، ما يؤثر بشكل سلبي في أدائهم اليومي.
وتلفت المعلمة أم أيمن النظر إلى أن بعض زميلاتها يتشاركن مع الطالبات صعوبة التأقلم في بداية العام الدراسي الجديد «بعضهن يعانين من السهر، ولا يخلدن للنوم إلا في الساعة الثانية فجراً»، مؤكدة أهمية استشعار المسؤولية، كونهن قدوة، إلى جانب أهمية دور الأسرة في تهيئة أبنائها للمدرسة قبل أيام عدة من الدوام، من خلال منعهم من السهر كما اعتادوا في أيام العطل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.