تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رابغ: «الأعاصير» و«السيول» تتسبب في وفاة شخصين و تحتجز آخرين

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في وقت متأخر مساء أول من أمس (الجمعة) على محافظة رابغ في وفاة شخصين واحتجاز آخرين إثر جريان السيول والأعاصير المصحوبة بالأمطار. وانقذت فرق الدفاع المدني عدد من المواطنين الذين احتجزتهم الأمطار والسيول في عدد من الأودية بالمحافظة في ساعة باكرة من صباح أمس (السبت)، إثر هطول الأمطار المصحوبة برياح قوية، بعد أن تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني عدداً من البلاغات.
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن «منطقة مكة المكرمة شهدت فجر أمس (السبت) أمطاراً خفيفة إلى متوسطة إلى غزيرة في بعض المحافظات، وبدأ هطول الأمطار في تمام الساعة 11 من مساء (الجمعة) على محافظة الطائف وكانت متوسطة إلى غزيرة، شملت جميع أحياء الطائف، وفي نفس التوقيت هطلت أمطار متوسطة إلى خفيفة على العاصمة المقدسة، وسبق تلك الأمطار تحذير من هيئة الأرصاد وحماية البيئة، لحقه تحذير آخر في تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل من صباح (السبت) يفيد عن تشكيلات من السحب الركامية الممطرة التي تسبقها رياح مثيرة للأتربة والغبار على محافظة رابغ والطريق الموصل بين العاصمة المقدسة والمدينة المنورة».
وأشار إلى أن إدارة الدفاع المدني مررت التحذير للإدارات التابعة لمديرية المنطقة، لتفعيل خطط مواجهة الأمطار والسيول، والتواجد في المواقع المرصودة مسبقاً، كما نشرت تحذيراً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التابع لمديرية المنطقة، وتم التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى حول التحذير المحدد في محافظة رابغ، ونشر التحذير من خلال قنوات التلفزيون الرسمية ليتوخى المواطنون والمقيمون الحذر من السير ببطن الأودية أو الاقتراب منها لسلامتهم».
ولفت إلى أن الأمطار التي شهدتها عدد من محافظات منطقة مكة، ومن بينها محافظة رابغ نتج منها سيل وادي خسلف، وادي النبعة، ووادي عكاظ، ووادي السداري، بسيل متوسط في مجراه الطبيعي وجميعها تابعة لمركز حجر، إضافة إلى سيل أودية مغينية، وادي تمايا، وادي ندا، وادي رابغ، وادي النويبع، ووادي كلية التابعة لمركز مغينية بسيل متوسط في مجراه الطبيعي.
وزاد: «تلقت على إثرها غرفة العمليات عدد من البلاغات عن احتجازات تم التعامل معها على الفور وفق ما يقتضيه الموقف، وجرى احتجاز ستة أشخاص بوادي الأبواء وتم إخراجهم عن طريق فرق الإنقاذ، إضافة إلى إخراج مواطنين من وادي الحكاك عن طريق فرقة الإنقاذ التابعة للدفاع المدني، واحتجاز مواطن بوادي النويبع تم إخراجه أيضاً، فيما تسببت الأعاصير التي شهدها المحافظة في وفاة شخصين نتيجة سقوط (هنقر) للعمال داخل كسارة بمركز النويبع وإصابة ستة أشخاص نتيجة الإعصار والرياح الشديدة المصاحبة للأمطار».
وأفاد العقيد سرحان بأن الأمطار هطلت بعد التحذير في تمام الساعة الثالثة و40 دقيقة، وكانت متوسطة إلى غزيرة على محافظة رابغ والقرى التابعة لها، واستمرت قرابة النصف ساعة، تلتها أمطار متقطعة على المحافظة نتج منها جريان بعض الأودية. مشيراً إلى أنه تم تعليق الدراسة في محافظة رابغ والهجر التابعة لها أمس (السبت) لسلامة الطلاب والطالبات.
وفي سياق متصل، هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة صباح أمس (السبت) على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها واستمر هطول الأمطار نحو ثلاث ساعات متواصلة في بعض المناطق، جرت إثرها بعض الأودية مثل وادي النقمي.
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدينة بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت 29 بلاغاً إثر هطول الأمطار التي تسببت في التماسات كهربائية، دخول المياه للمنازل المنخفضة عن مستوى الطرق الرئيسية، وبعض الاحتجازات البسيطة التي تمت مباشرتها في حينها، ولم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية.
من جهة أخرى، علقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدراسة أمس (السبت) في كل من محافظات الحناكية، خيبر، بدر، ووادي الفرع بناءً على ما وردها من تقارير إدارات الدفاع المدني بالمنطقة، ومن موقع الإنذار التابع لمصلحة الأرصاد وحماية البيئة. كما شمل التعليق مدارس التعليم العام من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والهيئة الإدارية.
وبالنسبة للمدارس داخل المدينة المنورة، أوضح بيان صادر عن الإدارة أن «الأمر يعود لتقدير مديري ومديرات المدارس حسب وضع المبنى والبيئة المحيطة». وشدد البيان على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من التمديدات الكهربائية وأماكن تجمع المياه، لأن الوضع داخل المدينة غير مقلق بحسب، إدارة الدفاع المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.