بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زواج القاصرات»: مغردون «يفتون»... وآخرون يطالبون ب «قانون»
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2012

أثار خبر صحيفة «الحياة» المنشور في عددها أمس وحمل عنوان: "5622 سعودية زُوِّجْنَ قبل بلوغهن 14 عاماً!" الجدل مجدداً في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول قضية زواج القاصرات، إذ أطلق مغردون عدداً من "الهاشتاقات" التي ضجت بمئات التغريدات التي تفاوت مضمون كثير منها بين "الشرعية" والرفض والمطالبة بسن قوانين "تضبط" الأمر.
وعلق زبن بن عمير ( قرابة 25 ألف متابع) في تغريدة أرفقها برابط «الحياة» قائلاً: "حسبي على من زوجهن ومن تزوجهن". وعلق عمار عرفج ( طالب جامعي) على تغريدته: "يا أخي جدتي يوم عمرها 15 عندها ولد". ليعود بن عمير ويرد عليه: "يا أخي جداتنا والأوضاع غير، أم 14 الحين طفلة تلعب بالملاهي وأول أم 14 تطبخ وتنفخ وترد البل وتحطب".
وكتبت مغردة أطلقت على نفسها اسم "إنساني" (12 ألف متابع) عن زواج القاصرات:"شرعنته تعني اغتصاب طفلة من متحرش مريض مصاب بسعار جنسي". وعلقت سارة العيسى (4500 متابع) في هاشتاق (#تزويج_القاصرات): "للأسف ستتحمل طفلة إنجاب أطفال، فتفقد هي طفولتها ومراهقتها ويفقد أطفالها وجود أم بمعنى الكلمة".
وزاد من الجدل في هذا الهاشتاق، بعض التغريدات التي أوردها محمد الشنار (17 ألف متابع) فبعد أن كتب: "تزويج القاصرات، أباحها الله في كتابه وسنة رسوله، ونقل إجماع أهل العلم على ذلك..."، رد عليه أحد المغردين سائلاً: "هل فعلاً زواج القاصر في هذا الزمن صحيح؟"، فأجابه: "ليس كل القاصرات كما يسمونهم، لكن بعض البنات قد تكون ناضجة فكرياً وبدنياً وعمرها 15 مثلاً، وتريد الزواج، هل نمنعها؟..."، ما أثار حفيظة مشعل المزروع على ما يبدو، ليسأل أيضاً: "ترضى لبنتك أم 8 سنوات تتزوج من واحد عمره 60؟". ليجيب الشنار مجدداً: "لا أرضى ذلك، لكنه ليس بمحرم".
وهي الإجابة التي ذهبت إلى مضمونها مزنة العازمي في تغريدتها: "أفضل من المسخرة التي يسوونها بالشوارع ومكالمات... بطلوا تحريم ما أحل الله"، واتفقت قمر مع العازمي، مغردة: "أفضل للبنت وستر لها". فيما خالف المغرد "فرانشسكو" المؤيدين متسائلاً: "اللي يفتوا ويبرروا زواج القاصرات أقول بنفس منطقهم: أترضاه لأختك؟".
وبدوره، اعتبر علي اليامي أن "الزواج من الدين فكيف يشرع الزواج قبل الرشد". فيما كتبت سمية: "ما عاد فيه الحين قاصرات.. يمكن قاصرات شكلاً لكن عقلاً لا يوجد". وعلق عماد الدين ساخراً: "البنت وأمها يذهبون مع بعض إلى المدرسة"، بينما رفضت مشاعل الأمر جملة وتفصيلاً، قائلة: "لا أستطيع أن أتصور وأنا بعمري الناضج هذا، وأتخيل أكون أم لطفلة عمرها 12 عام يسوقها رجل لفراشه".
وكان عضو مجلس الشورى عبدالله بن صالح الحديثي قد أشار في خبر «الحياة» إلى أن "وزارة العدل تدرس تحديد سن الزواج، وأن مجلس الشورى لم يناقش الموضوع نهائياً، إذ إن ما طُرح هو توصية بتحديد سن لا يتم إجراء عقد النكاح قبل بلوغه، لكنها سحبت". وهو ما طالب به عبدالإله الوابل (باحث وأكاديمي مهتم بالشأن العام) مغرداً: "يجب سن قانون بتحديد سن معين للزواج". واستغرب عبدالرحمن الدخيل من "عدم وجود قرار يمنع زواج القاصرات حتى الآن". وكتبت سلوى (أكثر من 1300 متابع): "للقضاء على ممارسات خاطئة مثل زواج القاصرات، التوعية تحمي الأغلبية لكن القوانين تحمي الأقلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.