"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تيار الصدر» يسعى لتحويل «التحالف الشيعي» إلى مؤسسة غير خاضعة لأي مكون فيها
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2012

اعتبرت كتلة «الأحرار» في البرلمان التابعة إلى «تيار الصدر» أن المؤتمر الوطني الذي يسعى رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى عقده لن يحقق أي نجاح، في وقت تسعى الكتلة إلى صوغ النظام الداخلي لكتلة «التحالف الوطني» التي تنتمي إليها بهدف جعله مؤسسة غير خاضعة لأي مكون فيها.
ويسعى طالباني منذ شهور لتقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية لعقد «مؤتمر وطني» دعت إليه كتلة «التحالف الوطني»، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل حتى الآن.
وقال رئيس كتلة «الأحرار» النائب بهاء الأعرجي في بيان امس إن «المؤتمر الوطني لن يحقق أي نجاحات في حال انعقاده (...) لأنه لا توجد نية حقيقية لدى الكتل السياسية وقياداتها لإنهاء الخلافات السياسية».
وأوضح أن «البعض يلعب على مسألة الوقت وكذلك الأحداث الإقليمية الموجودة في المنطقة، وعلينا كعراقيين الاهتمام بالوضع العراقي والمواطن العراقي وتقديم الخدمات له سواء كانت الأمنية أو غيرها».
وأضاف أن «المشتركات يجب أن تكون بين كل الكتل السياسية، على اعتبار خلفيات هذه الكتل عراقية وطنية، لكن للأسف الشديد من خلال التجربة وجدنا أن الكثير من هذه الكتل يرتبط بأجندات خارجية».
ولفت الأعرجي إلى أن «حل كل المشكلات السياسية ينبغي أن يعتمد على الدستور ولكن للأسف الدستور مواده تفسر بشكل مختلف من كل كتلة عن الأخرى، فالتحالف الكردستاني يفسر المادة 14 خلاف ما تفسره القائمة العراقية أو التحالف الوطني، والتحالف الوطني يفسر موضوع النفط والغاز خلاف ما يفسره التحالف الكردستاني، وهكذا بالنسبة للسقوف الزمنية الموجودة لذلك».
ويعتبر موقف كتلة «الأحرار» الأول من نوعه الذي ينتقد دعوات عقد «المؤتمر الوطني» رغم أن كتلة «التحالف الوطني» التي تعتبر «الأحرار» ابرز مكوناتها هي من أطلقت الدعوة.
وقال عضو «الأحرار» النائب حاكم الزاملي إن الكتلة انتهت من صوغ نظامها الداخلي وسيتم إقراره قريباً بهدف جعلها مؤسسة تدار وفق ضوابط وليس الأهواء الشخصية.
وأضاف الزاملي ل «الحياة» إن «اللجنة المكلفة إعداد نظام داخلي لكتلة التحالف الوطني انتهت من عملها على رغم أن هذا الأمر كان مقرراً أن يحسم عند تشكيل الكتلة بعد الانتخابات التشريعية العام 2010».
وأشار إلى أن «كتلة الأحرار كانت السباقة إلى ضرورة وضع نظام داخلي للكتلة الأكبر في البرلمان».
وقال إن «الفترة السابقة شهدت محاولات من قبل أطراف داخل التحالف للهيمنة على القرارات الصادرة عن الكتلة على حساب باقي المكونات»، ولفت إلى أن «النظام الداخلي للكتلة سيضع الحدود ويحدد الحقوق والواجبات لكل طرف فيها بعيداً من التهميش».
إلى ذلك علمت «الحياة» أن البرلمان سيتسلم مع استئناف جلساته اليوم مسودة الموازنة الاتحادية للعام المقبل من الحكومة، وتنتظره حزمة مشاريع قوانين مؤجلة أبرزها العفو العام والبنى التحتية والموازنة الاتحادية والمحكمة الاتحادية.
وأفاد مصدر رفيع المستوى في الحكومة ل «الحياة» بأن مسودة القانون تنص على أن قيمة الموازنة يبلغ 118 بليون دولار، وأعرب عن أمله بإقرارها بشكل سريع وعدم إخضاعها للمزايدات السياسية.
وكان مجلس الوزراء صادق في 23 الشهر الماضي على مشروع قانون الموازنة بزيادة قدرها 18 في المئة عن العام الماضي.
وقال مقرر البرلمان النائب محمد الخالدي ل «الحياة» إن رئاسة البرلمان ستعقد صباح اليوم اجتماعاً يضم رؤساء اللجان في البرلمان لمناقشة إقرار مشاريع القوانين المؤجلة. وأضاف أن «البرلمان سيعقد أولى جلساته بعد انتهاء اجتماع رئاسة البرلمان وعلى جدول أعماله عدد من مشاريع القوانين بالإضافة إلى مناقشة سياسة البنك المركزي العراقي والأحداث التي طرأت أخيراً على خلفية إقالة محافظ البنك سنان الشبيبي وتعيين بديل منه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.