السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    الفرج يعادل رقم الشلهوب في تحقيق الدوري    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    غاياردو: لم أجد التشكيل المثالي    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرباح ضخمة لشركات النفط في الربع الثالث من السنة
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2012

توالى أمس إعلان شركات النفط العالمية نتائج إعمالها في الربع الثالث من العام الحالي، فأعلنت «أكسون موبيل» انخفاض أرباحها الفصلية سبعة في المئة مع تراجع أسعار السلع الأولية والإنتاج. وأوضحت الشركة أن أرباحها انخفضت إلى 9.57 بليون دولار أو 2.09 دولار للسهم في الربع الثالث مقارنة ب10.33 بليون أو 2.13 دولار للسهم قبل سنة. وأضافت أن إنتاجها من النفط والغاز انخفض 7.5 في المئة.
وسجلت «رويال داتش شل» انخفاضاً نسبته 15 في المئة لأرباح الربع الثالث، إذ طغى انخفاض أسعار النفط وتراجع الإنتاج ونفقات استثنائية على هوامش قوية في أنشطة التكرير. وأعلنت الشركة أرباحاً صافية قدرها 6.1 بليون دولار انخفاضاً من 7.2 بليون قبل سنة. وباستبعاد المصاريف الاستثنائية الناجمة عن خفض قيمة أصول بسبب ضعف أسعار الغاز الأميركي وتعديلات ضريبية بريطانية وعوامل أخرى، فإن أرباح الشركة بلغت 6.6 بليون دولار.
وأوضحت «شل» أن المصاريف الاستثنائية الصافية البالغة 432 مليون دولار مقارنة بزيادة صافية قدرها 245 مليوناً قبل سنة، شملت أيضاً 134 مليون دولار «لبنود بيئية وقانونية».
وزادت الأرباح الصافية ل «روس نفط» خلال الأشهر التسعة الأولى بنسبة 15.4 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 9 بلايين دولار. ونمت العائدات في الفترة المذكورة 16.1 في المئة إلى 2.268 تريليون روبل، بسبب ارتفاع أسعار منتجات الشركة وزيادة حجم المبيعات. وجاء في البيان «التحسّن في أسواق النفط العالمية وزيادة مبيعات منتجات النفط في الربع الثالث ساعدا في زيادة نسبتها 11.7 في المئة في العائدات التي بلغت قيمتها 802 بليون روبل في الربع الثالث».
من ناحية أخرى تراجعت العقود الأوروبية الآجلة للنفط حيث يواصل المستثمرون تقويم تداعيات الإعصار «ساندي»، بينما ارتفعت عقود الخام الأميركي مع عودة نشاط الأسواق الأميركية بعد أن اجتاحت العاصفة العاتية الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
وانخفضت توقعات الطلب على النفط الخام بينما كانت بالنسبة إلى نواتج التقطير الوسيطة أكثر قوة، إذ إن توقف بعض المصافي عن العمل بسبب الإعصار يأتي في وقت يتزايد الطلب بسبب موسم الشتاء. وأحجم مستثمرون عن التعامل لعدم التيقن بشأن تطورات سياسية في أكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم، إذ يدلي الأميركيون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل ويتسلم زعماء صينيون جدد مقاليد السلطة في البلد.
وتراجع خام «برنت» تسليم كانون الأول 38 سنتاً إلى 108.32 دولار للبرميل، وانخفض عقد أقرب استحقاق للشهر الثاني على التوالي في تشرين الأول (أكتوبر) بسبب وفرة المعروض والقلق بشأن انخفاض الطلب على الوقود مع تباطؤ الاقتصاد العالمي. وارتفع الخام الأميركي الخفيف تسليم كانون الأول 13 سنتاً إلى 86.37 دولار للبرميل. وأظهرت بيانات أن واردات الهند من الخام الإيراني هبطت 19 في المئة في النصف الأول من السنة المالية 2012-2013 إلى نحو 257 ألف برميل يومياً أي أقل حتى من المستهدف، ما يمكن أن يساعد نيودلهي في تمديد إعفائها من عقوبات أميركية. لكن الكميات المستوردة من إيران ارتفعت مقارنة بالشهر الماضي وخلال أيلول بسبب عوامل استثنائية. وحصلت الهند على نفط أكثر بنسبة 53 في المئة من إيران في أيلول مقارنة بآب (أغسطس) عند نحو 294400 برميل يومياً.
يذكر أن مسحاً أظهر انخفاض إمدادات إيران بواقع 30 ألف برميل يومياً في تشرين الأول إلى 2.67 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوياتها منذ 1988 وفق أرقام من إدارة معلومات الطاقة الأميركية. وأصدرت شركة النفط والغاز النروجية «دي إن أو» بياناً لفتت فيه إلى أن اختبارات الآبار في المنطقة 8 البحرية في سلطنة عمان، أظهرت تدفقاً بمعدل سبعة آلاف برميل من النفط و15 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.
وأفادت الشركة في بيان بأنه «سيجري ربط غرب بخا-4 بأنابيب التصدير خلال أيام ومن المتوقع حسب معدلات التدفق التجريبية الأولية أن يرتفع إنتاج النفط الحالي لمثليه تقريباً من حقل غرب بخا ليصل إلى 15 ألف برميل يومياً». وأضافت الشركة أن إنتاجها بلغ 41.5 ألف برميل من المكافئ النفطي في الربع الثالث ارتفاعاً من 23.2 ألف برميل في الربع الثاني. وأشارت «دي إن أو» إلى أن «الزيادة ناجمة عن استئناف تصدير النفط من حقل طاوكي بمنطقة كردستان العراق في مطلع آب، واستئناف إنتاج النفط والغاز من حقل غرب بخا في مطلع أيلول».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.