رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة: 4 شهداء في غارات إسرائيلية وفصائل تتوعد بالرد والسلطة تندد
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2012

تصاعد التوتر في قطاع غزة امس بعد استشهاد أربعة ناشطين فلسطينيين في غارات جوية إسرائيلية، فيما أطلق مسلحون فلسطينيون أكثر من 70 صاروخاً على جنوب إسرائيل ما أدى إلى إصابة شخصين بجروح خطيرة.
ويعد هذا أخطر تصعيد للعنف عبر الحدود منذ حزيران (يونيو) ما دفع إسرائيل والمسلحين في غزة إلى التوعد بالرد على الهجمات.
وبدأ التصعيد مساء الثلثاء بعد ساعات على مغادرة أميز قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني القطاع بعد زيارة «تاريخية» هي الأولى لرئيس دولة منذ أن سيطرت حركة «حماس» على القطاع في 2007.
وشنت إسرائيل على الفور غارتين جويتين فوق شمال غزة، ما أدى إلى استشهاد مسلحين من «كتائب القسام» الجناح العسكري ل «حماس» وإصابة سبعة وفق مصادر طبية، ما دفع المسلحين إلى الرد بإطلاق الصواريخ.
وأعلن مصدر طبي فلسطيني وفاة مسلح فلسطيني آخر أصيب بجروح خطيرة في إحدى الغارات الجوية الإسرائيلية المسائية.
وأظهرت آخر أرقام الجيش الإسرائيلي أن 72 صاروخاً وقذيفة هاون سقطت على الأراضي الإسرائيلية منذ منتصف ليل الثلثاء، ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص، اثنان منهما إصابتهما خطيرة.
وأكدت الشرطة الإسرائيلية أن مواطنين تايلنديين يعملان في الحقول القريبة من الحدود مع غزة «أصيبا بجروح خطيرة إلى حرجة»، فيما أصيب ثالث بجروح طفيفة. أما باقي المصابين، فهم جميعاً إسرائيليون.
وذكر الجيش كذلك أن نظام القبة الصاروخية الإسرائيلي المضاد للصواريخ تمكن من إسقاط ثمانية صواريخ أطلقت باتجاه مدينة عسقلان جنوب إسرائيل.
وأعلن مسلحون من «حماس» ولجان المقاومة الشعبية مسؤوليتهم عن الهجمات الصاروخية، إلا انهم لم يكشفوا عن عدد الصواريخ التي أطلقوها.
وبسبب العنف ألغى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك محادثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وذلك كي يقوم بجولة على الحدود مع غزة، بحسب ما اعلن مكتبه. كما زار رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز المنطقة، بحسب بيان للجيش أفاد بأن الجنرال «أجري تقويماً للعمليات باتجاه استمرار الرد العسكري نظراً للتصعيد في جنوب» البلاد.
وفي تصريح للإذاعة العامة الإسرائيلية قال نائب وزير الخارجية داني أيالون إن إسرائيل «يجب أن تقوي ردعها ضد حماس من خلال مهاجمة قادة هذه المنظمة الإرهابية أو زعزعة حكمها في قطاع غزة».
إلا أن المتحدث باسم الجيش الجنرال يواف موردخاي قال للإذاعة إن «الإطاحة بحماس ستتطلب عملية طويلة لها تداعيات متعددة خاصة تداعيات سياسية». ولفت إلى أن «هذا الخيار غير موجود، ولكنني أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة أصبحنا نتحدث فيها عن هذا الخيار».
وفي قطاع غزة، حذرت «حماس» في بيان من أنها «لن تسمح لجرائم العدو أن تمر من دون أن يدفع الثمن وان يتجرع من الكأس المرة ذاتها التي يحاول أن يسقيها لأطفالنا».
ودان فوزي برهوم الناطق باسم حماس «التصعيد في العدوان الصهيوني»، مشدداً على أن «المقاومة وكتائب القسام لن تتهاون في قطرة دم»، وحمّل «الاحتلال مسؤولية كل قطرة دم في هذا التصعيد والعدوان».
وتوعد المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية أبو مجاهد، بأن «أبطال المقاومة في الميدان يلقنون العدو الصهيوني درساً مؤلماً»، وأضاف أن «مقاومتنا لن تصمت على أي جريمة. ومواصلة إجرامه بحق شعبنا سيقابل بالرد الكافي والرادع، والمقاومة تعرف ما يؤلم العدو».
وأفاد بيان ل «ألوية الناصر صلاح الدين» الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية ب «استشهاد محمد الشيخ ( 23 عاماً) وإصابة آخر» من نشطاء الألوية في غارة نفذتها طائرة استطلاع إسرائيلية.
وذكرت «كتائب القسام» أن أحد ناشطيها «يوسف أبو جلهوم (28 عاماً) استشهد (الأربعاء) متأثراً بجروح أصيب بها في غارة صهيونية الليلة (قبل) الماضية» في بيت لاهيا. وأشارت القسام إلى أن الشهيدين الآخرين هما «إسماعيل فتحي التلي (28 عاماً) ولؤي عبد الحكيم أبو جراد (24 عاماً) استشهدا في غارتين» ليل الثلثاء على بيت لاهيا ومحيطها.= وبهذا يرتفع إلى أربعة عدد المسلحين الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال 12 ساعة.
وصباح الأربعاء أطلقت مقاتلة إسرائيلية من نوع «أف 16» صاروخاً على بستان زراعي في منطقة الزيتون شرق مدينة غزة من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. كما نجت مجموعة من المقاتلين الفلسطينيين صباحاً من غارة جوية أخرى استهدفتهم بينما كانوا يطلقون صاروخاً في اتجاه المناطق الإسرائيلية من منطقة السودانية في شمال قطاع غزة، وفق مصدر أمني محلي.
وأطلقت المدفعية الإسرائيلية عدة قذائف على البلدات شرق خان يونس في جنوب القطاع وعلى بلدة بيت حانون شمال القطاع، ما أوقع أضراراً في عدد من المنازل من دون إصابات.
وأخلت وزارة التربية والتعليم في غزة المدارس الحدودية شرق قطاع غزة كافة «بسبب التصعيد الإسرائيلي المتواصل»، وفق بيان من الوزارة.
وندد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وحمل في تصريح لوكالة «معاً» الحكومة الإسرائيلية «المسؤولية الكاملة عن الضرر الذي يلحق بشعبنا المحاصر». ودعا عريقات المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته تجاه حياة شعبنا في غزة»، وطالبه ب «منع وقوع مذبحة جديدة ضد شعبنا» في القطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.