وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض: الطلب على الأغنام يتراجع على رغم وفرة المعروض
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2012

أكد مستثمرون في قطاع الأغنام تراجع الطلب على الأغنام منذ بداية شهر ذي الحجة بنحو 20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين وصل أكثر من 60 ألف رأس من الأغنام النعيمي عن طريق الأردن قادمة من سورية خلال الأسبوعين الماضي والجاري.
وأكد هؤلاء في حديثهم إلى «الحياة» أن الطلب على النعيمي والنجدي الحري خصوصاً شبه متوقف، بسبب ارتفاع أسعارها التي وصلت إلى نحو 2000 ريال للرأس من الأغنام البلدي، ونحو 1500 ريال للنعيمي السوري، متوقعين تراجع مشتري الأضحية بسبب ارتفاع الأسعار، والاتجاه إلى التصدق بقيمتها للجمعيات الخيرية.
وقال تاجر الأغنام في الرياض مخلف العنزي، إن الأغنام متوافرة في السوق السعودية بشكل يفوق الطلب، إلا أن الإقبال على الشراء ضعيف جداً، على رغم وجود أكثر من 12 مركزاً موقتاً لبيع الأغنام في الرياض موزعة من أمانة منطقة الرياض، مشيراً إلى أن الطلب سيتضح أكثر يومي 8 و9 ذي الحجة.
وتوقع أن تتراجع الأسعار عقب العيد بنحو 200 ريال للرأس، خصوصاً أن الأسبوعين الماضي والجاري شهدا دخول كميات كبيرة من الأغنام السورية تجاوز عددها 100 ألف رأس، في ظل استمرار منفذ الحديثة مفتوحاً أمام المستوردين.
وحول أسعار الأغنام السورية، قال العنزي: «سعر النعيمي السوري راوح بين 1300 و 1500 ريال، فيما وصل سعر الخروف النعيمي البلدي والحري البلدي إلى نحو 1500 ريال.
وأكد أن سعر الرأس من السواكني الذي تتم تربيته داخل المملكة وصل إلى أكثر من 1400 ريال، فيما يباع المستورد الجديد بنحو 600 ريال.
أما تاجر الأغنام عبدالرحمن الدوسري، فتوقع أن ترتفع الأسعار خلال اليومين المقبلين، على رغم أن الكميات المعروضة من الأغنام تفوق الطلب، إذ من المتوقع أن تصل الأسعار إلى أكثر من 2000 ريال للنعيمي والنجدي والحري البلدي، مقارنة بما كانت عليه في الفترة السابقة التي راوحت بين 1400 و 1700 ريال.
ولفت إلى أن سوق الأغنام في الرياض تتوافر فيها كميات كبيرة من المواشي المستوردة من أفريقيا التي لا تتجاوز أسعارها 600 ريال للرأس، لافتاً إلى أن فترة ما بعد العيد ستشهد تراجعاً لأسعار الأغنام.
وشدد على أن تربية المواشي في الوقت الحاضر أصبحت غير مجدية، خصوصاً أن أسعار الأعلاف مرتفعة، وكلفة التربية التي تمتد لأكثر من ستة أشهر مرتفعة أيضاً، مؤكداً أن الكثير من الشركات التي كانت متخصصة في هذا المجال اتجهت إلى تصفية هذا الاستثمار وخرجت منه بسبب عدم جدواه الاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.