الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: موظفو القطاع العام يضربون من أجل السلسلة وميقاتي يرد بأن الحل لا يكون تحت الضغط
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2012

لبى موظفو القطاع العام اللبناني ومعهم معلمو المدارس الرسمية وبعض المدارس الخاصة في لبنان أمس، دعوة «هيئة التنسيق النقابية» إلى الإضراب، احتجاجاً على عدم اتخاذ قرار في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أول من أمس، بإحالة مشروع سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي، في وقت جدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي موقفه بأن «الحل ليس تحت أي ضغط، ويأتي لأننا ندرسه بشكل شامل وكامل، ولا يمكن أن نرى الاقتصاد من زاوية واحدة».
وشمل الإضراب معظم المرافق المتعلقة بالإدارات الرسمية، إذ حضر الموظفون لكن من دون تسيير المعاملات. والاستثناء كان في منطقة كسروان التي لم تلتزم الإدارات العامة فيها بالإضراب الذي شمل المدارس الرسمية فيها».
وثمنت «رابطة موظفي الإدارة العامة» في بيان، «النجاح المميز للإضراب»، وشكرت «الموظفين الذين وقفوا اليوم صفاً واحداً للدفاع عن حقهم في العيش الكريم».
ميقاتي
ورد الرئيس ميقاتي ظهراً، على «ما يقال عن مماطلة وربح الوقت في موضوع سلسلة الرتب والرواتب»، مؤكداً أن الحكومة «تريد رؤية الموضوع في شكل كامل وشامل وإنصاف الموظفين لكن علينا رؤية ارتدادات الأمور على الاستقرار النقدي والاقتصادي». وشدد على «أننا لا نستطيع أن نحيل السلسلة من دون واردات، والضرائب الجديدة لا تطاول الطبقات الوسطى ولكن ليس لدينا أي استعداد لتعريض أي أمر نقدي لأي خطر»، مشيراً إلى «توافق الحكومة على أكثر من 90 في المئة من الإيرادات».
وأكد ميقاتي «استحالة دفع سلسلة الرتب والرواتب فوراً وعند استحقاقها، وقلنا ذلك خلال المفاوضات وهم قالوا (هيئة التنسيق النقابية) إن ليس من مانع في التقسيط. نقسط سلسلة الرتب على أربع سنوات للتخفيف من التضخم أو عدم استقرار السياسة النقدية»، مشيراً إلى اتصالات مع الهيئات الاقتصادية ومصرف لبنان ووزارة المال للحفاظ على الموضوع.
ورد سبب الغلاء إلى «التضخم وإذا نزلت الكتلة النقدية بنفس الوقت إلى السوق المالية سيكبر التضخم لذا نحن نقوم بالتقسيط، والغلاء نحن نتابعه وهناك حماية المستهلك ولم نتقاعس للمحافظة على الأسعار من الغلاء».
وقال: «إذا كان أحد يعتقد أنه بتطيير الحكومة تقر سلسلة الرتب والرواتب فهو مخطئ، لأن ذلك سيخلق فراغاً ونحن نتعاون للوصول إلى حل، والإضرابات ليس لها أي لزوم والعام الدراسي حاجة للجميع. لذا أتمنى إعادة النظر بالموضوع، مع تأكيد الحق بالإضراب، لأن الموضوع ذاهب إلى الحل، والموضوع ليس بالسياسة والسياسة ليست مفيدة لهم وليس سهلاً رمي كرة النار على غيرنا. نريد الحفاظ على الاستقرار الضريبي».
ورأى أن «إحالة السلسلة على المجلس النيابي حالياً يعني رمي كرة النار على الاقتصاد، ونحن نتعاون لنرسل إلى المجلس مشروع قانون قابل للتنفيذ».
وأكد أنه «في ظل الانقسام لا يمكن اتخاذ أي إجراء من دون «طائف اقتصادي»، لذا دعيت إلى طاولة مستديرة في السراي بين الهيئات العمالية والاقتصادية لنرى ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها».
وحض نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان، على تحويل الحكومة مشروع سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي «بأسرع وقت ممكن وإن يخلو المشروع من الضرائب والرسوم التي تطاول المواطنين الفقراء فلا تأخذ الدولة باليد اليسرى ما قدمته للموظف في اليد اليمنى».
وكان مجلس الوزراء ناقش في جلسته ليل أول من أمس، بنود الواردات المقترحة من وزير المال من رسوم وضرائب تسهم في تأمين نفقات سلسلة الرتب والرواتب، وكلف وزير المال «إعداد صياغة النصوص القانونية بالتفصيل بعد دراسة تناسقها مع سائر القوانين الضريبية والقانون الوضعي اللبناني على أن يستكمل البحث بها في جلسة تعقد في 31 الجاري لبتها نهائياً وإحالتها على المجلس النيابي.
ومن المقترحات التي أعلن عنها وزير الإعلام وليد الداعوق «رفع الضريبة على فوائد الإيداعات في المصارف من 5 إلى 7 في المئة، ورفع الضريبة على القيمة المضافة من 10 إلى 15 في المئة على المركبات الآلية، وزيادة رسم الطابع المالي على رخص البناء وهو حالياً 3 في الألف، يحال منها إلى صندوق تعاضد القضاة، فسيزاد الجزء المتعلق بالرسم من دون أن يضاف إلى تعاضد القضاة وصناديق أخرى، وكذلك مضاعفة الرسوم التي يستوفيها كتاب العدل لتصب في وزارة المال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.