القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



330 طالباً وطالبة يخوضون اختبارات «الترفيع»
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2014

خاض 330 طالباً وطالبة في المنطقة الشرقية أخيراً اختبارات لتسريع انتقالهم من صف إلى آخر أعلى. وقال مدير إدارة الموهوبين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تركي التركي: «إن هذا النظام الذي اعتمدته الوزارة يخص الطلبة الذين تميزوا بتفوق أكثر من العادي»، لافتاً إلى أن هذا النظام «سيساعدهم نفسياً واجتماعياً على استثمار قدراتهم ومواهبهم في وقت مبكر، ليكونوا كفاءة مميزة تخدم الوطن في شتى مجالات الحياة».
وأضاف التركي: «إن نظام الترفيع أو التسريع يأخذ أشكالاً متعددة، ومن أنواعه تسريع الطالب والطالبة بالترفيع والنقل من صف دراسي إلى آخر أعلى، إذ يعتبر أحد الأساليب العلمية للاستجابة إلى ما يبديه الطلبة من تفوق وموهبة ونبوغ علمي يفوق أقرانهم، إذ يتمتعون باستعدادات وقدرات غير عادية تمكنهم من التعلم والاستيعاب بشكل أسرع». ومن ميزات هذا النظام – بحسب التركي – أنه «يراعي الفروق الفردية، ويعطي فرصة التقدم في السلم التعليمي لمن لديهم استعدادات وقدرات للتعلم والاستيعاب تفوق أقرانهم. كما يُعدّ أحد الأساليب الفاعلة التي تلبي الحاجات العلمية للطلاب والطالبات المتفوقين والمتفوقات والموهوبين والموهوبات. كما يساعد الطلبة المسرعين في أن يكونوا أكثر نضجاً من أقرانهم وزملائهم من الناحية الاجتماعية والنفسية، ويزيد من قوة الدافعية والتحفيز عند الطلاب ويهيئهم لبيئة تنافسية علمية، ويساعد في استثمار المواهب والقدرات عند الطلبة بشكل مبكر، ويحفز ويشجع الطلاب والطالبات على التقدم نحو فرص أكثر للتفوق والإبداع، ويعطي مؤشراً إيجابياً ويحسن من جودة التعليم وتأهيل المعلمين والمعلمات نحو خدمة الفئة التي استفادت من التسريع».
وعن معايير تطبيق النظام على المراحل والصفوف، قال: «بالنسبة للمرحلة الابتدائية سيكون من الصف الرابع إلى السادس، ويختبر في مقررات الصف الخامس بكامل المقرر للفصلين الدراسيين، ويسرع الطالب أو الطالبة في المرحلة الدراسية مرة واحدة فقط، وهو خاص بالذين يتقنون جميع المهارات المقررة في المواد الدراسية في وقت مبكر، وبطريقة مميزة عن أقرانهم».
أما المرحلة المتوسطة والثانوية فالصفوف التي يتم التسريع فيها من الأول إلى الثالث، ويختبر في مقررات الصف الثاني، سواءً للمتوسطة أم الثانوية، وهي خاصة بالطلاب والطالبات الذين يحصلون على معدل عام 97 في المئة فأكثر في كل مادة من المواد الدراسية المقررة في السنة الدراسية التي يرشح فيها للتسريع، على ألا يقل معدله التراكمي النهائي عن 98 في المئة.
وعن المواد التي سيجري فيها الاختبار للمرحلة الابتدائية في الصف الخامس التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الاجتماعية والرياضيات والعلوم، والمرحلة المتوسطة الصف الثاني المتوسط التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الاجتماعية والرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية، وفي المرحلة الثانوية الصف الثاني الثانوي مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الاجتماعية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الإنكليزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.