تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فولكسفاغن غولف» الجيل السابع وفية ل 38 سنة من النجاح
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2012

عام 1974، بدأت رحلة النجاح عندما أطلقت فولكسفاغن الألمانية الجيل الاول من أيقونتها الرياضية غولف، التي باعت منها 29.13 مليون وحدة على مدى نحو 38 عاماً.
بداية أيلول (سبتمبر) 2012 وتحديداً في مدينة برلين، ضربت فولكسفاغن موعداً جديداً مع مسلسل النجاح حيث أزاحت الستار عن الجيل السابع الأحدث من موديلها غولف، الذي يصنّف ضمن أكثر السيارات مبيعاً في فئته. وقد حمل وفاء واضحاً للطراز السابق، لكنه بات أكثر رحابة وراحة وكذلك أخف وزناً بمقدار 100 كلغ، وأكثر خفضاً في معدلات استهلاك الوقود بنسبة تصل الى 23 في المئة، وكذلك أكثر أماناً من خلال أنظمة إلكترونية مساعدة للسائق شان نظام الحماية الوقائية للركاب «بري كراش» ومثبت السرعة المتأقلم ووظيفة الكبح عند الطوارئ ونظام رصد الإعياء عند السائق، وغيرها.
نجح مهندسو فولكسفاغن بخفض الوزن الاجمالي للجيل السابع من غولف نحو 100 كلغ مقارنة بالجيل السادس، وهي مهمة ليست بالسهلة خصوصاً في هذا القطاع من السيارات الهاتشباك المدمجة.
على صعيد التصميم الخارجي، تحسّنت مستويات الانسيابية لتصل إلى 0.27 درجة على مقياس «سي إكس». وقد ورث الجيل السابع من غولف جينات الاجيال السابقة ذاتها وتحديداً على مستوى خط السقف والنوافذ الجانبية والدعائم الأفقية لشبك التهوئة الأمامي الذي بات نحيفاً، وتحده من الجانبين المصابيح الرئيسة من فئة كزينون وتتضمن أضواء LED، كما أعتمد شبك تهوئة سفلي موازٍ مع دمج مصابيح إضافية على جانبي الصادم الأمامي.
ومن الجوانب، يبرز الخط الذي يقطع الأجزاء السفلية من الأبواب، والعجلات متعددة الأذرع. أما الجهة الخلفية، فجاءت مكملة للتصميم العام خصوصاً مع مصابيحها الكبيرة ذات الخلفية الحمراء والجانح المُدمج بالسقف، مع إعادة رسم الصادم الخلفي والملحقات الضوئية الإضافية المثبتة عليه، وغيرها من اللمسات الجمالية.
على صعيد المقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لغولف الجديدة 4255 ملم، العرض 1799 ملم، الإرتفاع 1452 ملم، في حين يصل طول قاعدة العجلات الى 2637 ملم. مقاسات تؤكد المساحات المعززة لرؤوس الركاب وأكتافهم وأرجلهم في قسمي المقاعد الأمامية والخلفية.
رحابة مترفة
لا شك في أن زيادة طول قاعدة العجلات 59 ملم مقارنة بالطراز السابق ودفع العجلات الأمامية لمسافة 43 ملم إلى الأمام، إنعكس على المساحات الداخلية التي ارتفعت 15 ملم على مستوى منطقة الركبة لقسم المقاعد الخلفية، كما تحسّنت المساحات المخصصة لأكتاف الركاب في الأمام والخلف بمقدار 31 و30 ملم على التوالي، علماً أن سعة صندوق التحميل تبلغ 380 ليتراً.
من الداخل أيضاً، يحمل تصميم لوحة القيادة هوية كلاسيكية وسط تداخل الجلود الفاخرة وزوائد الألومينيوم. وفي منتصف الكونسول الوسطي، تقبع شاشة مركزية تعمل باللمس يتراوح قياسها بين 5 و8 بوصات.
وللمرة الأولى، تقدّم فولكسفاغن جيلاً جديداً من التقنيات العاملة باللمس من خلال حساسات إستشعارية تتفاعل مع حركة الأصابع فضلاً عن إعتماد تصميم غرافيكي لواجهة التفاعل. وتقبع على يمين السائق أزرار وعتلات تحكّم بنظام الكبح الإلكتروني عند الركن ووظيفة التماسك الأوتوماتيكية.
ونالت المقاعد تصميماً جديداً ومريحاً، يمكن ضبط الأمامية منها كهربائياً، إلى جانب النظام الصوتي المتطور مع قارئ للأسطوانات المدمجة، والمكيّف الفعال والوسائد الهوائية ومساند الرأس النشطة التي تحول دون تضرر العنق أثناء الارتطامات الخلفية، ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، مثبّت السرعة المتأقلم ACC، الذي يحافظ على هامش مسافة آمنة بين غولف والسيارة المقابلة، وغيرها من التجهيزات الأخرى المتوافرة.
تنوّع في القدرات
ميكانيكياً، جاء أصغر المحركات البنزينية المتوافرة في غولف الجديدة بسعة 1.2 ليتر من فئة TSI، مزوداً بشاحن هواء توربو يولّد قدرة 85 حصاناً وعزم 160 نيوتن متر، ما يكفل تحقيق تسارع من صفر إلى100 كلم/س في غضون 11.9 ثانية والوصول إلى سرعة قصوى تُقدر ب 179 كلم/س، علماً أن المحرك يتصل قياسياً بعلبة تروس يدوية من خمس سرعات. ويتميز أيضاً بمعدلات إستهلاكه المنخفضة من الوقود التي تبلغ 4.9 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة، مع إنبعاثات ملوثة تُقدر ب 113 غ/كلم من ثاني أوكسيد الكربون.
أما المحرك البنزيني الأكبر بسعة 1.4 ليتر من فئة TSI أيضاً، فيولّد 140 حصاناً وعزم 250 نيوتن متر، ويحقق تسارع من صفر إلى100 كلم/س خلال 8.4 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تُقدر ب 212 كلم/س، علماً أنه المحرك يتصل قياسياً بعلبة تروس يدوية من ست سرعات، مع إمكان اختيار علبة التروس الأوتوماتيكية فئة DSG من سبع سرعات.
وبفضل الإستعانة بتقنية الإدارة النشطة لأداء الأسطوانات التي تبطل عمل بعضها عند الحاجة، يبلغ معدّل إستهلاك الوقود 4،8 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة، مع إنبعاثات ملوثة تُقدر ب 112 غ/كلم من ثاني أوكسيد الكربون.
كذلك تتوافر هذه المركبة بمحركين توربو ديزل أحدهما بسعة 1.6 ليتر يولد 105 أحصنة، والأكبر بسعة ليترين وبقدرة 150 حصاناً. ويستهلك المحرك الأصغر 3.8 ليتر من والأكبر 4.1 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة.
طمأنينة أكيدة
زوّد مهندسو فولكسفاغن الجيل السابع من غولف بأنظمة إلكترونية، منها الترس التفاضلي الوسطي الذي يمكن إيصاده إلكترونياً XDS، ويُعدّ امتداداً طبيعياً للترس الإلكتروني محدود الإنزلاق المُدمج بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، إضافة إلى تقنية «الكبح عند الاصطدامات المتعددة»، حيث تحدد حساسات الوسائد الهوائية الإصطدام الأولي، ومن ثم تفعّل الكبح تلقائياً في حال كان هناك إصطداماً آخر بعد الإصطدام الأولي الذي تتعرض له السيارة. يُضاف إلى ذلك تقنية الحماية الوقائية للركاب «بري كراش»، حيث «تتحضر» السيارة لحادث اصطدام وشيك من خلال الشد المسبق لأحزمة الأمان وغلق النوافذ الجانبية وفتحات السقف، وغيرها.
كذلك نالت هذه المركبة أنظمة مثبت السرعة المتأقلم ووظيفة الكبح عند الطوارئ في المدن ونظام رصد الإعياء عند السائق، ونظام عدم تخطي المسار ونظام الإضاءة الديناميكية وغيرها.
مسيرة مزدهرة
عام 1974، تقديم الجيل الأوّل من غولف المزوّدة بمحركات عدة تتراوح سعتها بين 1.1 و 1.8 ليتر، وصممها جيورجيو جيوجيارو.
عام 1983، إطلاق الجيل الثاني من غولف بمحركات تتراوح سعتها بين 1.3 وليترين، كما زاد حجمها مقارنة بالطراز السابق.
عام 1991، إطلاق الجيل الثالث من غولف التي باتت الأولى في فئتها المزوّدة بوسائد هوائية أمامية، مع تقديم محركات جديدة أبرزها المحرك سداسي الأسطوانات سعة 2.8 ليتر.
عام 1997، إزاحة الستار عن الجيل الرابع الذي تميّز عن العروض المنافسة على صعيد السلامة، كذلك من خلال تقديمه للمرة الأولى عام 1998 نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ونظام مساعد الكبح وغيرهما.
عام 2003، إطلاق الجيل الخامس الذي بات مزوّداً بوسائد هوائية جانبية والإستعانة قياسياً ب6 وسادات هوائية. كما اعتمدت تجهيزات راحة وتَرف عدة منها مصابيح كزينون الرئيسة وحسّاسات الأمطار وفتحة سقف بانورامية، فضلاً عن نظام التعليق الخلفي رباعي الوصلات وعلبة التروس الأوتوماتيكية سباعية النسب فئة DSG.
عام 2008، تقديم الجيل السادس الذي أُنتج منه حتى السنة الحالية 2،85 مليون وحدة. وتميّز بالاستعانة قياسياً بوسادة هوائية مخصّصة لمنطقة الركبة إلى تقنيات إلكترونية رائدة.
المقاييس
الطول (متر) 4255
العرض (متر) 1799
الإرتفاع (متر) 1452
طول قاعدة العجلات (متر) 2637
المحرّك
عدد الأسطوانات 4
السعة (ليتر) 1.4 TSI
القدرة (حصان/د.د) 140/4500
العزم (نيوتن متر/د.د) 250/1500- 3500
أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/XDS/BA/...
نقل الحركة
الدفع رباعي
علبة التروس
يدوية من 6 سرعات أو أوتوماتيكية من 7 سرعات (DSG)
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 212
تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثواني) 8،4
معدّل إستهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 4،8
نسبة إنبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 112
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.