معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق عكاظ يستعيد معلّقات العرب وينصف المرأة
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2012

استعاد «العكاظيون الجدد» خلال المهرجان الذي اختتم مساء أمس في مدينة الطائف السعودية، راية الشعر العربي الفصيح من أسلافهم اصحاب المعلقات التي بهرت العالم قبل نحو 15 قرناً.
ففي عمل فني مسرحي، يحاول المخرج فطيس بقنة تأكيد امتداد راية الشعر العربي الفصيح من الأسلاف الى الاحفاد عبر «العكاظيين الجدد»، إذ يحتكم الشاعر الراحل غازي القصيبي الى احد اهم شعراء العصر الجاهلي النابغة الذبياني. ويقول بقنة: «هدفنا أن نوضح أن المثقفين والمبدعين والشعراء في السعودية اليوم ما هم إلا امتداد لأسلافهم العكاظيين قبل 1500 عام، فالساحة الادبية مملوءة بهذه العطاءات، ولذلك اتخذنا الراحل القصيبي رمزاً للعكاظيين الجدد».
ونرى «القصيبي» خلال المسرحية منشداً أبياته على صخرة سوق عكاظ، حيث كان ينشد أصحاب المعلقات السبع أشعارهم أمام قبائل العرب قاطبة في العصر الجاهلي، فيقوم النابغة بتسليم راية عكاظ للقصيبي، مؤكداً أحقيته في حملها بعد 1500 عام. واستحضرت سوق عكاظ في دورتها السابقة حكيم شعراء الجاهلية زهير بن أبي سلمى المتوفى عام 602 ميلادية، عبر مسرحية لأشهر حروب القبائل العربية قديماً وهي داحس والغبراء التي استمرت نحو 40 سنة.
وقال الكاتب السعودي فاضل العماني، أحد ضيوف سوق عكاظ، إن «فكرة العمل كانت جميلة جداً من خلال تمازج شخصية مثيرة للجدل مثل الراحل القصيبي» مع شعراء من عصور قديمة. وأضاف: «يحاول العمل إجراء مقاربة بين الأسلاف في العصر الجاهلي وأحفادهم اليوم»، و «يبشّر بولادة ثقافة مسرحية وطنية».
«فتح جديد للنساء»
وكان أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل افتتح مساء الثلثاء الماضي سوق عكاظ الثقافي في الطائف، في حضور عدد من الأمراء والوزراء ورجال الادب والثقافة من داخل المملكة وخارجها.
ونالت الشاعرة السودانية روضة الحاج جائزة شاعر عكاظ للعام 2012، واعتبرت فوزها «فتحاً جديداً للنساء» في العالم العربي. وقالت عقب تسلمها الجائزة: «شرف لي ولتجربتي أن أقف في المكان ذاته حيث وقف كبار شعراء العرب قبل 1500 عام».
وأضافت بعدما قلدها أمير مكة بردة عكاظ: «أتمنى أن يكون فوزي فتحاً جديداً لكل المبدعات العربيات وأُهديه إليهن». وأكدت: «أنا مسرورة لكوني أول امراة تحصل على بردة سوق عكاظ (...) لكن سعادتي تكبر لأن الجائزة إشارة خضراء للنساء العربيات بأن الطريق مفتوحة أمامهن، وأن الحاجز الكبير الذي استمر آلاف السنين وصوّر للذهنية العربية أن الشِعر يقتصر على الرجال، انكسر».
وشددت روضة الحاج على ان «المحرّمات (التي تقضي) باستبعاد النساء انتهت الى الابد (...)، فالطريق معبّدة امام أقدام النساء الواثقات الجريئات».
في السياق ذاته، حل اسطورة الحب والحرب الشاعر الفارس عنترة بن شداد ضيفاً على النسخة السادسة لعكاظ مسلطاً الأضواء على جدلية الجمع بين الحب والحرب.
وقال الناطق الرسمي باسم السوق محمد سمان إن «تجسيد دور عنترة هذا العام يأتي في سياق موقعه الطبيعي بين شعراء المعلقات». وأضاف: «تتطرق المسرحية الى طفولة عنترة وشبابه وكهولته كعبد يطارد حريته حتى نالها بشجاعة متفردة جعلت من بطولاته أسطورة في روايات العرب وقصصهم (...). والعمل يبرز التضاد الذي جمعه في شخصيته كقاتل شرس ومحب عاشق». وإضافة الى زهير بن أبي سلمى المزني وعنترة بن شداد العبسي، تضم لائحة اصحاب المعلقات أيضاً امرأ القيس الكندي وطرفة بن العبد البكري وعمرو بن كلثوم التغلبي، ولبيد بن ابي ربيعة. وقد عاش هؤلاء بين أواخر القرن الخامس والقرن السادس للميلاد.
واعتمد القائمون على العمل شخصية الحكواتي لقفزات زمنية تربط بين مشاهده، بغية ايجاد مزاوجة بين سرد الحكواتي ولغة السيَر الشعبية.
وقال أحمد الصمّان مخرج مسرحية عنترة: «تطرقنا الى جوانب أخرى في شخصية عنترة مثل العنصرية وكسب العيش والكرامة»، مشيراً الى أن «قصته مع ابنة عمه عبلة جاءت كجانب جمالي في العمل فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.