33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم دام يحاصر سفارات أميركية في عواصم عربية
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2012

عمّت امس الاحتجاجات ضد الفيلم المسيء بلدانا العربية واسلامية عدة، في ظل محاولات لاقتحام سفارات الولايات المتحدة في أكثر عاصمة. وشهدت تونس والخرطوم وصنعاء أعنف المواجهات حيث سقط قتلى وجرحى عندما اخترق المتظاهرون حواجز قوات الأمن المكلفة حماية البعثات الديبلوماسية الأميركية وبعثات غربية أخرى وأحرقوا بعض منشآتها. وفي حين بقي التوتر على حاله حول السفارة الأميركية في القاهرة وسُجّل انسحاب جماعة «الإخوان المسلمين» من الاحتجاجات واكتفائها بمشاركة «رمزية»، لوحظ أن لبنان المشغول بزيارة رأس الكنيسة الكاثوليكية البابا بنديكتوس السادس عشر شهد احتجاجات عنيفة ضد الفيلم المسيء في طرابلس عاصمة الشمال حيث أحرق محتجون مطاعم أميركية وتصدت لهم قوات الأمن، ما أوقع قتيلاً واحداً وعدداً آخر من الجرحى.
وفي حين كان العالم العربي والإسلامي مشغولاً بالاحتجاجات ضد الفيلم المسيء، بقيت ليبيا مشغولة بتداعيات قتل السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة من الأميركيين في اقتحام قنصلية بلادهم في بنغازي، عاصمة الشرق، ليل الثلثاء. وكان رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد يوسف المقريف أكثر وضوحاً أمس في اتهاماته للجهة التي يُشتبه في ضلوعها في هجوم القنصلية، إذ قال صراحة، خلال تفقده منشآتها المدمرة، إن الاتهام موجه تحديداً إلى تنظيم «القاعدة» في ذكرى هجمات 11 أيلول (سبتمبر)، بعدما كان لمّح غداة الهجوم إلى احتمال ضلوع «القاعدة» وأنصار العقيد معمر القذافي. وأغلقت ليبيا حتى صباح أمس مجالها الجوي فوق مدينة بنغازي ل «أسباب أمنية»، في ظل تقارير عن تحليق لطائرات أميركية بلا طيار بحثاً عن أهداف محتملة لمتشددين يمكن أن يكونوا قد تورطوا في الهجوم على القنصلية. وفي هذا الإطار، هدد رئيس الوزراء الجديد الدكتور مصطفى أبو شاقور المتشددين بالضرب «بيد من حديد»، في وقت انتقل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى قاعدة أندروز قرب واشنطن لاستقبال جثامين السفير ستيفنز ورفاقه الثلاثة الذين قضوا في قنصلية بنغازي، معلنا ارسال تعزيزات الى السفارة في صنعاء ومصدرا توجيهات بتعزيز امن كل البعثات الاميركية في العالم.
وذكرت وكالة الأنباء التونسية أمس أن قتيلين و29 جريحاً سقطوا في هجوم سلفيين على السفارة الأميركية وعلى مدرسة أميركية في العاصمة، في حين ذكرت تقارير أميركية أن قوات خاصة أميركية تمكنت من إجلاء السفير من السفارة المحاصرة. كما أفيد في الخرطوم بأن قتيلاً واحداً على الأقل سقط في احتجاجات ضخمة أمام سفارات الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. ونجح المتظاهرون في دخول بعض أجزاء هذه البعثات الديبلوماسية وأضرموا فيها النار. كما أفيد بأن قتيلاً واحداً على الأقل وعشرات الجرحى سقطوا في تجدد الاحتجاجات حول السفارة الأميركية في صنعاء.
وفي مصر، اتسعت رقعة الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين بعد عزل قوات الجيش محيط السفارة الأميركية بجدار خرساني وحواجز ومتاريس معززة بالأسلاك الشائكة، لكن المحتجين، وغالبيتهم صبية، استمروا في مهاجمة قوات الشرطة من أكثر من محور في ظل تعدد الشوارع المؤدية إلى مبنى السفارة الأميركية في حي غاردن سيتي، وهو ما ردت عليه الشرطة بوابل من قنابل الغاز، وطاردت المتظاهرين لمسافة تبعد عن مقر السفارة بأكثر من كليومتر.
وفتح المتظاهرون أكثر من جبهة للاشتباك مع قوات الشرطة، فهاجموا القوات المتمركزة خلف المتاريس التي أغلقت الطريق إلى السفارة من ناحية شارع قصر العيني وكذلك من ناحية كورنيش النيل ورشقوا قوات الأمن خلف جدار خرساني أقامه الجيش لسدِّ الطريق إلى السفارة من ناحية ميدان التحرير.
وزاد عدد المصابين على 300 شخص في الاشتباكات. وحطم المتظاهرون بالحجارة واجهة مصارف ومؤسسات في المنطقة. وتحدثت وزارة الداخلية عن استخدام محتجين أسلحة نارية ضد قوات الشرطة، مشيرة إلى إصابة 4 مجندين وضابط من قوات الأمن المركزي بطلقات خرطوش، مناشدة المتظاهرين «التعاون لضبط هذه العناصر». وتفقد رئيس الوزراء هشام قنديل محيط السفارة الأميركية يرافقه وزير الداخلية أحمد جمال الدين، واستنكر «مهاجمة صبية صغار رجال الأمن والسفارة بالحجارة وزجاجات المولوتوف».
وكان قنديل جدَّد استنكاره للفيلم المسيء، ونأى بالولايات المتحدة عنه. وقال: «لا يمكن تحميل الولايات المتحدة مسؤولية إنتاج الفيلم الذي لا تقف وراءه مؤسسة بل أفراد»، فيما رأى الرئيس محمد مرسي أن الفيلم يمثل «عدواناً» و «يحول الانتباه عن المشاكل الحقيقية مثل سورية والفلسطينيين وعدم الاستقرار في الشرق الاوسط». وأكد مرسي أنه «يرفض بأقصى قوة» أعمال العنف للتعبير عن الغضب. وقال: «في مصر لا نقبل أن يقتل أبرياء أو عاملين في سفارات، ومن واجب جميع الحكومات حماية البعثات الديبلوماسية والسياح والممتلكات الخاصة، وعقيدتنا تحرم القتل».
واكتفت جماعة «الإخوان المسلمين» بمشاركة رمزية في الاحتجاجات أمس، سواء في ميدان التحرير أو أمام المساجد الكبرى في المحافظات، بعدما كانت دعت إلى «مليونيات حاشدة» للاحتجاج على الفيلم. وقال الناطق باسم الجماعة محمود غزلان ل «الحياة» إن «الجماعة لا تعتزم المشاركة في فعاليات احتجاجية أخرى نظراً إلى الأحداث التي تشهدها البلاد».
وفي سيناء، أصيب جنديان كولومبيان من قوات حفظ السلام الدولية في هجوم شنه متشددون على معسكرهم احتجاجاً على الفيلم المسيء. وقال مسؤول أمني إن المهاجمين اقتحموا المعسكر وأحرقوا برج المراقبة في داخله، ثم اندلعت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن اصابة كولومبيين اثنين ومصري واحد بجروح لم يتسن التحقق من مدى خطورتها.
وسعت واشنطن إلى التخفيف من وقع تصريحات الرئيس باراك اوباما التي قال فيها ان بلاده لا تعتبر مصر حليفاً او عدواً. وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن «لا تغيير في موقع مصر» واعتبرتها «دولة حليفة»، فيما أوضح الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني أن أوباما كان يتحدث عن «الواقع القانوني للحليف»، وهو ما ينطبق على دول حلف الشمال الأطلسي وعواصم أخرى لديها معاهدات مع واشنطن.
وكثفت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية ميت رومني أمس هجومها على اوباما وانتقاداتها لتعاطيه مع الأزمة. ورأى مستشار رومني المسؤول السابق في إدارة جورج بوش الابن ريتشارد ويليامسون أن تصريح أوباما عن مصر «للهواة»، وأن «الرئيس لم يعد يتذكر من حليفنا». واعتبر أن «الوضع كان سيختلف لو كان رومني رئيساً»، مشيراً إلى «غياب القيادة الأميركية في الشرق الأوسط وتحولها إلى موقع رد الفعل».
وحاول ويليامسون رسم مقاربة بين أوباما وكارتر، مشيراً إلى أن المرة الأخيرة التي اغتيل فيها سفير أميركي كانت في عهد كارتر، كما انتقد في تصريحات لصحيفة «واشنطن بوست» تحول الموقف الأميركي «إلى رد الفعل بدل تحريك الأحداث» على أرض الواقع، مشيراً إلى أن إدارة أوباما «تقود من الخلف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.