العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان يؤكد اعتذار سورية عن خروق الحدود وجعجع يعتبر المرحلة «عتمة ربع الساعة الأخير»
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2012

أعلن المكتب الإعلامي في الرئاسة اللبنانية أمس أن المسؤولين السوريين اعتذروا عن «الخطأ الذي حصل» بقصف مناطق لبنانية محاذية للحدود السورية أول من أمس، في سياق إصرار رئيس الجمهورية ميشال سليمان على متابعة قضية الخروق السورية للسيادة اللبنانية التي سبق أن طالب المسؤولين المعنيين بالاحتجاج عليها.
جاء ذلك في وقت شن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع هجوماً عنيفاً على النظام السوري وحلفائه في لبنان وزعيم «تكتل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون من دون أن يسميه، ودعا الى «التحضير لإزالة آثار العدوان الأسدي على العلاقات اللبنانية - السورية»، معتبراً المجلس الأعلى اللبناني - السوري ومعاهدة التعاون والأخوة والتنسيق وكل المعاهدات والاتفاقات والمجالس والهيئات المشتركة التي أقرت في مرحلة الوصاية «باطلة وكأنها لم تكن».
وفيما تحدث جعجع في القداس السنوي لشهداء «المقاومة اللبنانية» الذي أقيم في مقر «القوات» في بلدة معراب الجبلية هذا العام لأسباب أمنية، بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها قبل أشهر، لقي الخطاب الذي ألقاه رئيس المجلس النيابي نبيه بري أول من أمس في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ردود فعل إيجابية من بعض خصومه، لرفضه الانجرار الى الفتنة ودعوته الى الوحدة. فأجرى رئيس كتلة «المستقبل» النيابية فؤاد السنيورة اتصالاً بالرئيس بري و «ثمّن» ما تضمنته كلمته، معتبراً أنها «منطلق للمتابعة والتواصل». واتفق معه على لقاء قريب لمواصلة البحث.
وخرقت قوة سورية الأراضي اللبنانية بدخولها الى منطقة الدورة في مشاريع القاع، وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية أن القوة «خطفت مواطنين أحدهما من آل أبو جبل». وهو الخرق الثاني خلال 48 ساعة إذ كانت أكثر من 30 قذيفة سقطت من الجانب السوري على الأراضي اللبنانية (قرى عكارية على الحدود الشمالية).
وأفاد المكتب الإعلامي للرئيس سليمان بأنه «أجرى سلسلة اتصالات تناولت القصف الذي تعرضت له مناطق لبنانية محاذية للحدود السورية، واطلع من قائد الجيش العماد جان قهوجي على ملابسات إطلاق القذائف التي أصيب بنتيجتها جندي في الجيش وتضرر عدد من المنازل، والدخول الى مشاريع القاع وخطف مواطن أول من أمس، كما اطلع منه على المراجعات التي تمت مع المسؤولين السوريين في شأن هذه الأعمال والذين تعهدوا محاسبة من قام بالقصف واعتذروا عن الخطأ الذي حصل من دون علم القيادات المختصة، متعهدين أيضاً عدم تكراره».
وهنّأ سليمان، خلال اتصاله بالعماد قهوجي، «بالخطوات والتدابير التي يقوم بها الجيش على الحدود البرية وفي الداخل لحفظ الأمن والاستقرار وصون السلم الأهلي ومنع الإخلال بالوضع الأمني، خصوصاً في طرابلس». واجتمع سليمان مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعرض معه التطورات السياسية والأمنية وأجواء قمة حركة دول عدم الانحياز التي عُقدت في طهران في اليومين الماضيين، وأضاف المكتب الإعلامي: «تناول رئيس الجمهورية مع الرئيس ميقاتي الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الجيش ووزارة الخارجية لمعالجة الخروق على الحدود اللبنانية - السورية ومنع تكرارها مستقبلاً».
وكان جعجع قال، في حضور ممثلين عن كل قوى وأحزاب «14 آذار»، إضافة الى ممثل عن رئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط (النائب نعمة طعمة)، إنه «إذا كان نظام الأسد عاث فساداً وخراباً في لبنان عقوداً طويلة فهذا لا يعني استعداء الشعب السوري أو سورية».
وإذ دعا الى إشعار الشعب السوري «بأننا نعيش آلامه ومعاناته»، اعتبر أن «المطلوب منا كلبنانيين ليس التدخل العسكري أو الأمني بل موقف مبدئي أو إنساني».
ورأى أن «محور اهتمام وعمل الأكثرية الحكومية الحالية هو الصمود والتصدي على طريقة ما كان يقوم به الوزير والنائب السابق ميشال سماحة وما قامت به مجموعات مسلحة من خطف وقطع طرقات وتهديد ووعيد»، مؤكداً أن «لا خلاص لنا في لبنان إلا بالعودة الى ربيع بيروت».
وإذ تحدث عن «4 عقود من الكذب والباطنية والافتراء والتضليل»، سأل: «هل هي صدفة أن يكون أكثر من نظر لحلف الأقليات ومصلحة المسيحيين هو من حمل بيديه متفجرات لضرب الأكثريات بالأقليات». وأضاف: «سقط القناع وظهرت جلياً دوافع هؤلاء للتحالف مع النظام السوري والتي كانت تغطى بزيارات راعوية الى براد». وعدّد جعجع الوضع السائد في ظل هذه الحكومة قائلاً إنها «عتمة ربع الساعة الأخير قبل انبلاج الفجر».
وكانت قضية المخطوفين اللبنانيين في سورية (أعزاز) شهدت تحريكاً جديداً، فعقد نائب رئيس «هيئة العلماء المسلمين» في لبنان الشيخ سالم الرافعي لقاء في إسطنبول مع علماء دين أتراك لهم صلات بالخاطفين. وتردد أن زيارة الرافعي تمت بالتنسيق مع وزير الداخلية مروان شربل.
وفي المقلب الآخر من ملف الخطف، دعا المخطوف التركي لدى عائلة المقداد في لبنان تيكين طوفان حكومة بلاده الى «العمل بجهد أكبر لإطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين في سورية، خصوصاً المخطوف حسان المقداد».
وقال في حديث لمحطة «الميادين» من مكان خطفه محاطاً بعدد من المسلحين المقنعين، إن «الوضع صعب وحالي سيئة»، لافتاً الى أنه «يحاول أن يفهم ما يجري»، ومشدداً على «ضرورة العمل من قبل حكومته على إطلاق حسان المقداد من سورية»، وقال: «لن يطلقوا سراحي إلا بإخلاء سبيل المقداد». وتوجه الى أفراد عائلته بالتحية، متمنياً أن يطلق سراحه سريعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.