وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    وزير الخارجية: تقديم الخدمات بكفاءة عالية ومتطورة لحجاج بيت الله الحرام    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    وزير الإعلام يرفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بعيد الأضحى المبارك    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النجيدي: نجاح «مركز حوار المذاهب» مرهون بقدرة العاملين فيه وخبراتهم
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2012

رجّح مؤسس «ملتقى الانفتاح الثقافي في الأحساء» حجي النجيدي، المتخصص في الحوار بين المذاهب، أن يكون لمركز الحوار المذهبي الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز دور بارز في تعميق العلاقة وتنقية الأجواء بين المذاهب الإسلامية، لكنه ربط ذلك بالعاملين في المركز، معرباً عن أمله في أن يكون لهم سجل حافل في الخبرة بالحوار والتقارب مع جميع الأطياف، ليحققوا الهدف المنشود الذي يتطلع إليه العالم بصورة عامة، وخادم الحرمين الشريفين بصورة خاصة.
يأتي ذلك في ظل تواصل ردود الفعل المرحبة بدعوة خادم الحرمين الشريفين لتأسيس مركز حوار المذاهب التي أطلقها في قمة التضامن الإسلامي، أخيراً. وعلق النجيدي بأن «الفكرة تؤسس لإتمام المنظومة التي بدأها خادم الحرمين، من الحوار الوطني إلى حوار الأديان، والآن اكتملت بحوار المذاهب، ما يظهر جدية المملكة في أن تكون قبلة للتسامح والمحبة على أرض المحبة».
وحظي مؤسس ملتقى الانفتاح الثقافي في الأحساء بتكريم من جهات عدة، كان من أبرزها جمعية حقوق الإنسان، على جهوده في نبذ التطرف، ونشر التسامح المذهبي والفكري في المنطقة، بعد أن استضاف ملتقاه الشهري أكثر من 70 شخصية مختلفة التوجه والرؤى في حوار فكري.
ولقي الملتقى إشادة من علماء ومثقفين ومهتمين، لكونه وبحسب مؤسسه «قام على مبدأ نبذ التطرف والتشنج الفكري والديني، في محاولة جادة لخلق بيئة تتقارب فيها الرؤى والأفكار، ونزيل الحواجز التي تجعل من تعايشنا على هذه الأرض الطيبة أمراً حتمياً».
وأشاد الحجي بخطوة خادم الحرمين الشريفين لإقامة مركز لحوار المذاهب، مشدداً إلى أنها «خطوة غير مستغربة من شخصية تؤمن بأن الحوار السبيل الأمثل لحل أية أزمة، وأن ما يجمعنا كأمة إسلامية أكبر وأقوى مما يفرقنا».
وشكل ملتقى الانفتاح الفكري منعطفاً رئيسياً في الخروج عن المألوف مقارنة بالملتقيات والمجالس الأخرى في المنطقة، إذ ركز على استضافة شخصيات من داخل المملكة وخارجها، يؤمنون بمبدأ الحوار والتقارب، إذ اتفق القائمون عليه على استضافة 12 شخصية كل عام، بشعار «الوحدة الوطنية والإسلامية والفكرية».
ويقول: «ما زلت أتذكر مقولة الدكتور علي اللواتي - وهو شخصية فكرية عمانية معروفة استضفناه وكان لقاء مثمراً - أن التطرف والكراهية نبتة نتنة لا يمكن أن تنبت في الأرض الطاهرة، وعلى هذه المقولة عملنا على مدى خمسة أعوام من أجل اقتلاع أية نبتة نتنة يمكن أن تمزق وحدة هذا الوطن».
وأشار إلى أن ملتقاه الذي سيعاود نشاطه قريباً، قام على جهود ذاتية ولا يتبع لأية مظلة رسمية، ويحظى بمتابعة إعلامية، كونه يستضيف شخصيات مثيرة للجدل وذات طرح مختلف.
وزاد: «حققنا المعادلة الصعبة في استضافة فكر مختلف، والحضور الكبير من مختلف المذاهب والتوجهات الفكرية والحوار الجدي المتزن، الذي يلي كل محاضرة، ينتج منه كم هائل من الخطط والاستراتيجيات التي نفاجأ كل مرة بأنها تقرب ولا تنفر. وحرصنا على ألا يكون توجهنا ذا طريق واحد، بل اعتمدنا على مبدأ الرأي والرأي الآخر، وما أحوجنا إلى ملتقيات ومنتديات تقرب ولا تفرق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.