وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في #المملكة    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية جمهورية السودان المكلف    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    النفط يعاود الارتفاع    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    الكويت في الصدارة مجدداً    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 بليون دولار لبناء «مدينة مطار القاهرة»
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2014

بدأت الحكومة المصرية تنفيذ مشروع مدينة مطار القاهرة «آربورت سيتي»، وهي منطقة استثمارية تشمل نشاطات سياحية وتجارية وترفيهية وخدمية على مساحة 10 ملايين متر مربع تتجاوز كلفتها 11 بليون دولار، وستساهم في توفير نحو 30 ألف فرصة عمل مباشرة و90 ألفاً غير مباشرة.
وعرض رئيس مجلس إدارة الشركة «القابضة للمطارات والملاحة الجوية» محمود عصمت خلال لقائه ممثلي الصحف العربية، الملامح الأولية ل «آربورت سيتي» كمنطقة استثمارية حول مطار القاهرة الدولي. وأوضح أن المشروع يهدف إلى «الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للأراضي المحيطة بالمطار في إنشاء منطقة حرة جوية تجذب المستثمرين». وأعلن أن المشروع «خضع لدراسات بيئية للبحث في تأثير الصوت وتلوث الهواء واستخدامات الطاقة المتجددة، فضلاً عن دراسات لتكاليف استغلال الأراضي والبنية التحتية والإنشاء».
وأكد إنجاز الدراسات التي أعدّها بيت الخبرة العالمي «إيكوم» المتخصص بإنشاء المدن حول المطارات في العالم، معتبراً أن مصر «بموقعها المتميز والفريد تصبح الدولة ال 17 على مستوى العالم في تنفيذ «آربورت سيتي» والاستفادة من موقع مطار القاهرة الدولي وإمكاناته كمطار محوري». وتستغرق مراحل تنفيذ المشروع حتى عام 2020. وتوقع أن «يحقق المشروع استناداً إلى الدراسات، عائدات تصل إلى 422 بليون جنيه عام 2040».
وأعلن رئيس الشركة القابضة للشؤون الدولية إحسان صادق، أن فكرة تنفيذ مدينة للمطار في مصر «جاءت من طريق المساعدات الفنية التي يقدمها البنك الدولي. و «آربورت سيتي» في الأساس استثمار منظم غير عشوائي للمساحات حول المطارات بما يحقق أعلى دخل ممكن، ويساعد من خلال ما تقدمه من نشاطات في زيادة الحركة الملاحية».
ولفت صادق إلى إقبال المصريين والعرب على «المشاركة في «آربورت سيتي» باعتباره مشروعاً اقتصادياً ضخماً، ويحقق للمستثمرين عائداً كبيراً». وقال: «سبق للدول العربية والأجنبية تنفيذ مشاريع ناجحة حول المطارات مثل «آربورت سيتي» في مطارات دبي والكويت وسنغافورة وفرانكفورت وهيثرو وبريسبان وغيرها». وأضاف أن الاتجاه هو «تقديم كل التسهيلات للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب وتشجيعهم على الاستثمار في المشاريع الجديدة في المنطقة الاستثمارية حول المطار». وكشف عن «طرح قطعتي أرض إحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع في المنطقة «أ» والأخرى بمساحة 110 آلاف متر مربع في المنطقة «ب»، في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب لإنشاء مشاريع، وسيستمر هذا الطرح شهرين حتى نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل».
وتابع أن الأراضي المطروحة «متاحة للنشاطات الترفيهية والنوادي وغيرها، حتى لا تتعارض مع بقية التصور للمنطقة الاستثمارية عموماً، وتوفر إيرادات سريعة في المنطقة الاستثمارية المحيطة بمطار القاهرة». وقال صادق «يمكن المستثمرين المهتمين سحب دفتر الشروط بالنسبة الى قطعتي الأرض المعروضتين أو الدخول إلى موقع شركة ميناء القاهرة الجوي لمعرفة المعلومات عن المشروع».
وتحدث عصمت عن المشاريع الجديدة في مطار القاهرة، مشيراً الى «العمل حالياً في مبنى الركاب الرقم «2» الذي سيُفتتح قبل نهاية عام 2015، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 7.5 مليون راكب بدلاً من 3.5 مليون».
وأعلن طرح مشروع «آرمول» التجاري في مطار القاهرة للإيجار وتلقي العروض من شركات الطيران والسياحة، و «ستتم المفاضلة لاختيار أفضل العروض، فضلاً عن طرح قطعتي أرض في المنطقة الاستثمارية حول المطار في مزايدة علنية تتيح للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب فرصة الاستثمار لإقامة المشاريع التجارية والاقتصادية والسياحية والرياضية والترفيهية».
وعرض المشاريع قيد الإنجاز في المطارات المصرية لزيادة الطاقة الاستيعابية، لافتاً إلى أن «من بينها افتتاح مطار الغردقة الجديد لزيادة السعة إلى 13 مليون راكب سنوياً خلال احتفالات أعياد تشرين الأول (أكتوبر)». وأعلن «التفاوض مع عدد من المؤسسات المالية والبنوك الدولية لتمويل مشروع مبنى الركاب الرقم 3 في مطار شرم الشيخ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.