البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش السوري يسيطر على ضاحية في دمشق وتزايد أعداد الفارين من الصراع
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2012

قال ناشطون معارضون إن قوات سورية مدعومة بالدبابات دخلت وسط ضاحية داريا على الطرف الجنوبي الغربي لدمشق اليوم الجمعة بعد قصف بري وجوي مكثف بطائرات الهليكوبتر استمر ثلاثة ايام وأسفر عن مقتل 21 شخصا اليوم في صراع متصاعد قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إنه دفع أكثر من 200 ألف شخص للفرار من البلاد.
وفي تسارع للنزوح الجماعي قال مسؤولون أتراك إن أكثر من 3500 سوري عبروا الحدود إلى تركيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية وهو أحد أكبر الأعداد اليومية للاجئين منذ بدأت الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد في آذار (مارس) 2011.
وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة في جنيف "في الأردن عبر عدد قياسي بلغ 2200 شخص الحدود خلال الليل وتم استقبالهم في مخيم الزعتري في الشمال". واستمرت أعمال العنف اليوم.
وقال نشطاء عدة عبر الهاتف من العاصمة السورية إن مئات الجنود وعشرات الدبابات والمصفحات شوهدوا في شارع الثورة في وسط داريا وسيطروا على الضاحية المترامية الأطراف، فيما انسحب أغلب مقاتلي الجيش السوري الحر الذين كانوا يدافعون عن وسط الضاحية.
وقال نشطاء معارضون إن القصف على ضاحية داريا أسفر عن مقتل 21 شخصا على الاقل اليوم. وأضافوا أن عدد القتلى في الحملة العسكرية على المنطقة في الساعات الاثنتين والسبعين الماضية وصل الى 70 شخصا على الاقل معظمهم من المدنيين.
وتحاول قوات الأسد استعادة السيطرة على أحياء على اطراف العاصمة مثل داريا وهو حي سني تسكنه الطبقة العاملة ويمتد عبر المزارع كثيرا ما يحتمي فيه المعارضون المسلحون بعد مهاجمة القوات الحكومية.
وتقيد السلطات السورية دخول وسائل الإعلام ما يجعل من الصعب التحقق من روايات الطرفين بشأن الصراع.
وقال النشطاء إن معارك دارت أيضا في عدد من الاحياء السنية التي يقطنها ابناء الطبقة الوسطى حول العاصمة بما في ذلك قطنا وسبينة والقدم والعسالي والحجر الأسود.
وترابط قوات النخبة الموالية للأسد -التي تتألف اساسا من افراد من الطائفة العلوية وتستخدم بشكل متزايد للحفاظ على السيطرة على دمشق- في مجمعات تقع على تلال في العاصمة والمناطق المحيطة بها.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض إن زهاء 220 شخصا قتلوا في سورية أمس الخميس.
واحتدم القتال في حلب أكبر مدن البلاد ومركزها التجاري حيث قال سكان إن طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر حربية قصفت أحياء يسيطر عليها المعارضون المسلحون ليلا.
وتعرضت مدرسة يستخدمها المعارضون قاعدة لهم للقصف مرتين خلال الليل. وقال ساكن يدعى أبو أحمد يعيش بجوار المدرسة "يقيم المعارضون المسلحون في مراكز الشرطة والمستشفيات المهجورة لكن الجيش يعلم جيدا مكانهم."
وعند خط مواجهة في منطقة سيف الدولة في جنوب حلب دمر معارضون مسلحون ناقلة جند مدرعة وأطلق الجيش قذائف الدبابات وقذائف المورتر لكن لم يحاول التقدم.
وكانت جثة مدني يدعى محمد طبراجي (25 عاما) مسجاة بالشارع. وقال صديق له يدعى محمد العربي إنهما كانا يبحثان عن مكان ليشتريا منه الخبز عندما أصاب قناص صديقه.
وتسبب القتال المستمر في ارتفاع عدد المدنيين الفارين إلى تركيا والأردن ولبنان والعراق.
وتستضيف تركيا وحدها أكثر من 78 ألف لاجيء سوري وفقا لمديرية إدارة الكوارث والطوارىء وهي زيادة حادة مقارنة مع العدد المسجل في نهاية تموز (يوليو) والبالغ 44 ألفا.
وتقول تركيا إنها لن تستطيع استيعاب أكثر من 100 ألف لاجيء واقترحت أن تقيم الأمم المتحدة منطقة آمنة داخل سورية لوقف تدفق اللاجئين.
وتكاد تكون فرص الحصول على تفويض من مجلس الأمن الدولي لإقامة هذه المنطقة الآمنة التي ستتطلب حماية عسكرية منعدمة نظرا لرفض الصين وروسيا اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) أي تدخل خارجي في سورية.
وأبلغ وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان قناة "فرانس 24" التلفزيونية أمس أن "ائتلافا دوليا" من دول غربية وحلفاء قد يبحث إقامة منطقة حظر طيران محدودة فوق جزء من سورية من دون صدور مثل هذا التفويض.
وقال لودريان وهو أول مسؤول فرنسي كبير يطرح احتمال أن يكون هناك تحرك من "ائتلاف دولي" وليس الأمم المتحدة "السيناريو الذي ذكرته (وزيرة الخارجية الأمريكية) هيلاري كلينتون بشأن منطقة خاصة يمكن ان تكون فيها منطقة حظر أمر يحتاج إلى الدراسة".
وترأس فرنسا اجتماعا لوزراء خارجية الدول الاعضاء في مجلس الأمن الدولي في نيويورك الاسبوع المقبل تقول إنه سيركز على الحلول الانسانية للسوريين المحصورين وسط الصراع.
وقال وزير الخارجية لوران فابيوس إنه دعا تركيا والعراق ولبنان والأردن لحضور المؤتمر في ضوء عدد اللاجئين والمخاوف من اتساع الصراع.
وقال ادواردز إن من المتوقع أن تطرح تركيا مسألة "المنطقة الآمنة" خلال اجتماع لمجلس الأمن في 30 آب (اغسطس) سيلقي فيه ايضا انتونيو جوتيرس مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بيانا.
واضاف أن السلطات التركية ابلغت الوكالة أنها تبني سبعة مخيمات جديدة بالاضافة إلى التسعة الحالية لترتفع طاقة البلاد الاستيعابية إلى 130 ألف لاجيء.
وقالت المفوضية إن العراق يستضيف قرابة 16 ألف لاجيء سوري.
وبشأن لبنان الذي يوجد به الآن 51 ألف لاجيء سوري مسجل قال إدواردز "أدى تدهور الاوضاع الامنية في لبنان الى عرقلة جهودنا لمساعدة اللاجئين الفارين من الصراع في سورياة على رغم استمرار العمليات".
واضاف قائلا لتلفزيون "رويترز" أن المفوضية فتحت مركزا للتسجيل في طرابلس في شمال لبنان هذا الاسبوع لكنه اغلق اليوم الجمعة لأسباب أمنية بعد الاشتباكات بين مسلحين من السنة ومسلحين من العلويين.
وقتل ثلاثة اشخاص على الأقل بينهم رجل دين سني اليوم في خامس يوم من الاشتباكات بين السنة والعلويين في مدينة طرابلس حيث فاقم الصراع في سورية التوترات القديمة بالمدينة.
وقال مصدر أمني لبناني إن العنف في طرابلس الذي اسفر عن مقتل 16 شخصا هذا الاسبوع "مثير للقلق وخطير ومن المرجح جدا أن يتصاعد هذه المرة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.