تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المأساة السورية تكشف عن «ألبان الشام» تاريخاً وضحايا
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2012

أبرز الحراك الشعبي الذي بدأ في سورية خلال آذار (مارس) 2011، المكونات المختلفة للشعب السوري وموقف تلك المكوّنات (الغالبية والأقليات) بين المعارضة والموالاة، وهو ما أصبح موضوعاً جاذباً للصحافة العربية والعالمية.
ومن بين هذه المكوّنات المختلفة للشعب السوري الأقلية الألبانية التي كان لها وجود أكبر ثم تهمشت إلى أن كشفت الأحداث الأخيرة عن وجودها وحرّكت على نحو مختلف الدولتان اللتان تتحدران منهما هذه الأقلية: ألبانيا وكوسوفو. ففي 3 حزيران (يونيو) 2011 شيّع المهندس عبيدة الأرناؤوط في حماة لينضم إلى قافلة الشهداء التي أخذت تتزايد ليذكّر أيضا بمقتل بسام الأرناؤوط في حماة 1980 في المواجهة المبكرة مع النظام.
يقدّر عدد الألبان في سورية بعشرة آلاف يعيش معظمهم في دمشق ومئات منهم في حمص وحماة وحلب واللاذقية، ويمكن تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول والأقدم الذي يُقدّر عدده بحوالى الألف، جاؤوا مع جيوش محمد علي باشا إلى بلاد الشام في 1831 وبقوا هناك بعد انسحاب جيوشه في 1840 وعُرفوا بلقب واحد (الأرناؤوط) في لبنان وفلسطين والأردن وسورية. وباستثناء هذا اللقب لا يميز هؤلاء شيء عن بقية السكان نظراً إلى الزواج المختلط ونسيان اللغة والانقطاع التام عن «بلاد الأرناؤوط» كما كانت تسمى في العثمانية الولايات الأربع في غرب البلقان التي كان يعيش فيها الألبان (كوسوفا وشكودرا ومناستير ويانينا).
أما القسم الثاني والأكبر فقد هاجر إلى سورية الحالية نتيجة للحرب البلقانية 1912 - 1913 والأحداث اللاحقة التي غيرت طبيعة المنطقة، أي بعد نهاية الحكم العثماني وظهور الدول الجديدة (ألبانيا ويوغسلافيا... إلخ).
جاء معظم هؤلاء من كوسوفو التي كانت صربيا قد احتلتها خلال حرب البلقان وانضمت معها إلى مملكة يوغسلافيا (1918 - 1941)، حيث تعرّض الألبان فيها إلى ضغوط كبيرة لدفعهم للهجرة إلى الشرق، فهاجر مئات الألوف إلى تركيا ومن هناك تابع الآلاف منهم الطريق إلى دمشق أو «الشام الشريف» كما كانت تعرف. وفي الوقت نفسه كانت ألبانيا قد استقرت في 1920 بحدودها التي تضم حوالى نصف الألبان، وبرز فيها أحمد زوغو الذي بدأ ينافس مصطفى كمال في إصلاحاته العلمانية، ما دفع ببعض رجال الدين المحافظين إلى الدعوة للهجرة إلى بلاد الشام. ومن هؤلاء كان الشيخ نوح نجاتي الذي حرص على اصطحاب ابنه ناصر الدين (الذي كان يستخدم أولاً لقب الأرناؤوط ثم تحول عنه إلى الألباني)، الذي سيصبح من مؤسسي السلفية الجديدة في النصف الثاني من القرن العشرين.
ظروف صعبة
جاء هؤلاء الألبان إلى دمشق في ظروف صعبة جداً وكافحوا للبقاء على قيد الحياة في الموطن الجديد (منهم ثلاثة سيصبحون من أشهر العلماء في تصليح الساعات: ناصر الدين الألباني وعبدالقادر الأرناؤوط وشعيب الأرناؤوط) مع عدم التواصل مع الوطن الأصلي لأسباب سياسية، وهذا ما أدى إلى الانكفاء على النخبة المحلية التي هاجرت واستقرت هناك (الشيخ نوح نجاتي والشيخ سليمان غاوجي من ألبانيا والشيخ إسلام بريشتينا من كوسوفو).
وفي النصف الأول من القرن العشرين برز مع تكوين الحكومة العربية في دمشق والإعلان عن استقلال سورية في 1920، الجيل الأول من من أبناء الألبان القدامى الذين هاجروا إلى بلاد الشام في القرن التاسع عشر، ومن هؤلاء معروف الأرناؤوط (1892 - 1948) الذي يعتبر من رواد الرواية والمسرح في سورية والشاعر مصطفى خلقي (1850 - 1915) وابنه علي خلقي (1911 - 1984) الذي يعتبر من رواد القصة السورية.
في النصف الثاني من القرن العشرين برزت ثلاثة أسماء ستتجاوز الحدود السورية في مجال الحديث والتحقيق (ناصر الدين الألباني وعبدالقادر الأرناؤوط وشعيب الارناؤوط). وفي الربع الأخير من القرن برز الجيل الثالث الذي ضم بعض الأطباء والمهندسين والباحثين.
ولكن الربع الأخير من القرن العشرين شهد أيضاً عودة التواصل بين الأقلية الألبانية والموطن الأصلي. فقد أصبحت كوسوفو منذ 1974 من مكوّنات الفيديرالية اليوغسلافية وأخذت تتواصل كدولة أم مع الأقلية الألبانية في سورية إلى حد أنها أقامت الأسبوع الثقافي الكوسوفي في سورية خلال 1980 وشجعت الشباب على زيارة الموطن الأصلي لتعلم اللغة أو للتعلم في جامعة بريشتينا. ومن ناحية أخرى كانت ألبانيا قد أخذت تخرج من عزلتها الطويلة مع وفاة أنور خوجا في 1985 وتولي رامز عليا الحكم، حيث دعت وفداً كبيراً من ألبان سورية إلى زيارتها في 1988.
إلا أن الأمور ساءت من جديد بعد إلغاء الحكم الذاتي الواسع لكوسوفو على يد ميلوشيفيتش في 1989 وانقطعت الصلات بين ألبان سورية وكوسوفو إلى ما بعد حرب 1999 التي أفضت في 2008 إلى إعلان استقلال كوسوفو. ولكن علاقة النظام السوري الوثيقة مع روسيا وصربيا جعلت سورية تقف باستمرار في صف صربيا وهو ما انعكس على علاقة ألبان سورية بموطنهم الأصلي (كوسوفو).
تهميش
خلال حكم البعث (منذ 1963) هُمش ألبان سورية نظراً إلى عدم اهتمامهم أو إدراجهم في الأجهزة الحزبية والعسكرية والأمنية، وربما كان الاستثناء الوحيد شفيق الأرناؤوط (من أحفاد ألبان القرن التاسع عشر) الذي شغل أعلى منصب حتى ذلك الحين (محافظ اللاذقية). أما الآن فهناك استثناء آخر يتمثل في ماريا الأرناؤوط (ابنة الفنان عبدالقادر الأرناؤوط) التي عُيّنت في كانون الثاني (يناير) 2011 مديرة «دار الأسد للثقافة والفنون». وفي المقابل نجد أن الشاعرة عائشة أرناؤوط المقيمة في باريس كانت من أوائل من انضم إلى المعارضة السورية وأعلنت انسحابها من اتحاد الكتاب التابع للنظام.
كان الألبان في دمشق يتمركزون في محلة الديوانية بشمال دمشق، التي لا يزال الجامع القديم فيها يحمل اسم «جامع الأرناؤوط»، ثم انتقلوا في النصف الثاني من القرن العشرين إلى جنوب دمشق (القدم) ليؤسسوا محلة باسمهم أيضاً في جوار مقام العسالي الذي بناه والي الشام أحمد الأرناؤوط في القرن السابع عشر. وقد أصبحت القدم/ العسالي (التي توسعت كثيراً مع هجرة الحوارنة ومجيء النازحين من الجولان في 1967)، من الأسماء المعروفة منذ بداية الحراك الشعبي ضد النظام. وتحولت هذه المنطقة إلى ساحة مواجهة بين المعارضة المسلحة والجيش النظامي في أواخر حزيران الماضي، حيث قام الجيش بقصف المنطقة ثم اقتحام البيوت حيث قتل منير الأرناؤوط وبهلول الأرناؤوط وغيرهما.
موقف شعبي وآخر رسمي
ومن الطبيعي أن يترك قصف واقتحام الجيش النظامي صداه في الموطن الأصلي (كوسوفو وألبانيا) مع تباين ردات الفعل. فقد صرّح نائب وزير الخارجية الكوسوفي بتريت إمامي في 30 حزيران أنه «لا يوجد كوسوفيون في مناطق الاشتباك» و«أن أولئك الموجودين هناك من بقايا الدولة العثمانية». وقد تفاعل هذا الموقف حيث ردّ عليه الأكاديمي محمد موفاكو بمقالة في الجريدة الأكثر انتشاراً «كوها ديتوره» كما قام «تلفزيون 21» في اليوم ذاته (الجمعة 2/ 7/ 2012) ببث برنامج حواري لمدة ساعة ونصف شارك فيه الصحافي المخضرم والخبير في الشؤون العربية نهاد إسلامي والمؤرخ نجم الدين حفيظي والمختص في التراث العثماني نهاد كراسنيتشي. ومن الواضح أن وسائل الإعلام الكوسوفية قد أبرزت الفرق بين الموقف الشعبي والموقف الرسمي.
تفاعل هذا الموقف في ألبانيا المجاورة، التي تعتبر «الدولة الأم» للألبان في العالم، حيث أفاد مصدر حكومي رفيع «الحياة» بأن رئيس الوزراء صالح بريشا اطلع على مقالة الأكاديمي محمد موفاكو التي أوضحت الأوضاع الإنسانية الصعبة لضحايا النظام وأصدر في يوم الأربعاء 7 آب (أغسطس) بياناً يدين فيه بأقسى العبارات «المجازر التي يرتكبها النظام ضد الشعب السوري التي ترتقي لجرائم ضد الإنسانية» وشجب الموقف المتفرج للمجتمع الدولي، الذي سمح سابقاً بالتدخل في البوسنة وكوسوفو وليبيا، ودعا «إلى حظر طيران وفتح ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية» وعبّر عن استعداد ألبانيا لإرسال مساعدات طبية عاجلة بما فيها مستشفى ميداني إلى معسكرات اللاجئين السوريين في الأردن أو في تركيا. وقد بدأت الاتصالات مع الجانب الأردني منذ ظهر الأربعاء 8 آب للاتفاق على ترتيب وصول المساعدات الطبية الألبانية إلى مخيمات اللاجئين السوريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.