جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السياحة» تحتفي بتأهيل 15 مرشداً سياحياً في الرياض ...وتوقعات بارتفاع طلبات تنظيم الرحلات
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2009

احتفت الهيئة العامة للسياحة والآثار بتأهيل 15 مرشداً سياحياً تلقوا تدريبات مكثفة من 3 مدربين معتمدين من الاتحاد الدولي للإرشاد السياحي في الرياض، خلال دورة في «مهارات الإرشاد السياحي» نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار مع إدارتي المصمك والمتحف الوطني.
وتناولت الدورة التي حاضر فيها مدير مشروع الإرشاد السياحي في الهيئة المهندس عبدالرحمن الركبان، ومدير التدريب والمعايير المهنية في المشروع الوطني لتطوير الموارد البشرية السياحية الدكتور عبدالعزيز الهزاع، أساليب الإرشاد في جولات المشي، والإرشاد في المتاحف، والإرشاد في الحافلة السياحية، فضلاً عن تطبيقات في الإرشاد السياحي في كل من المتحف الوطني والمصمك.
وقال المدير العام لإدارة التراخيص والجودة في الهيئة المهندس أحمد بن محمد العيسى: «إن الهيئة تلعب دوراً فاعلاً في توفير فرص التطور والنمو الحقيقية للشركاء في القطاع السياحي في المملكة، وبما يتواكب مع وتيرة النمو فيه، وهو ما يحتاج إلى مواصلة الجهود لدعم الموارد البشرية».
وأضاف أن الهيئة حريصة على الارتقاء بكل عناصر العملية السياحية المطردة النمو في المملكة، من خلال تركيزها على العنصر البشري المحرك الأهم لهذا القطاع.
من جانبه، توقّع المدير التنفيذي لجهاز تنمية السياحة في منطقة الرياض عبدالرحمن الجساس، أن تشهد مهنة «الإرشاد السياحي» في العاصمة الرياض طلباً كبيراً من منظمي الرحلات السياحية، وقال إن جهاز تنمية السياحة في منطقة الرياض حريص على التواصل مع المرشدين السياحيين في المنطقة.
وأضاف أن الدورة كانت متوافقة مع معايير جمعية الاتحاد العالمي للمرشدين السياحيين (WFTGA)، وغطت على مدى خمسة أيام عدداً من المواضيع المتعلقة بماهية مهنة المرشد السياحي، والتعامل مع أدوات البحث وكيفية استخدامها، وكذلك تطوير تقنيات المشاهدة، والمهارات العملية للإرشاد السياحي (الحافلة – المتحف – الجولات السياحية)، فضلاً عن تطوير وتحديث مهارات الإلقاء والاتصال، وتطوير مهارات القيادة والتفاعل مع المجموعة، وتطوير مهارات إعداد التقارير والتقويم.
إلى ذلك، دعا المهندس عبدالرحمن الركبان الراغبين في مزاولة مهنة الإرشاد السياحي إلى زيارة موقع الهيئة على شبكة الإنترنت scta.gov.sa. للاطلاع على شروط ومتطلبات التصريح للمرشدين السياحيين، وتعبئة النماذج الخاصة بطلب الترخيص.
ولفت إلى أن الإدارة العامة للتراخيص والجودة تشترط في المتقدم للحصول على رخصة لمزاولة الإرشاد السياحي أن يكون سعودي الجنسية، وألا يقل عمره عن (21) عاماً، وحسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائق طبياً وسالماً من الأمراض والعاهات التي تمنعه من أداء عمله كمرشد سياحي، وأن يجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلة الشخصية الخاصة بذلك في الهيئة العليا للسياحة.
وأوضح أن اختبار رخصة المرشد السياحي يقيس توافر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهنية والمعلومات العامة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية والتاريخية والجغرافية والآثار، لافتاً إلى أن الهدف من الاختبار الذي أعده المركز الوطني للقياس والتقويم في وزارة التعليم العالي وينفذه لمصلحة الهيئة، هو انتقاء أفضل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي.
من جهته، حث الدكتور عبدالعزيز الهزاع الشبان على الانضمام إلى ممارسة مهنة الإرشاد السياحي بعد الحصول على الترخيص اللازم لذلك، موضحاً أن «مهنة الإرشاد السياحي لا تتطلب التفرغ الكامل لممارستها وهي فرصة لزيادة الدخل، إذ تعتمد أوقات دوام المرشدين السياحيين على منظمي الرحلات، إذ يعملون كل يوم أو في العطل الأسبوعية أو يرافقون المجموعات في المواسم السياحية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.