"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير «مرور الخبر»: الزحام ليس مسؤوليتنا وأعددنا خططاً لتلافيه
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2012

نفى مدير مرور محافظة الخبر المقدم حسين المبارك، تسببهم في الزحام الذي تشهده المدينة، محملاً المسؤولية جهات أخرى، لم يسمها. بيد أنه كشف عن خطط لتلافي وقوع الزحام خلال أيام عيد الفطر السعيد، بينها «منع التفرعات التي تسبب التكدس»، إضافة إلى «زيادة وقت الإشارات الضوئية».
وقال المبارك، في تصريح إلى «الحياة»: «إن دور المرور هو تنظيم حركة السير، والحرص على أن تكون انسيابية وسلسة»، نافياً أن يكون للمرور دوراً في عرقلة تدفق السيارات، مضيفاً أن «ما يراه البعض من تكدس أو تضييق الخناق، ويظن أن سببه المرور، هو خطأ».
وذكر أن «المرور يضع نصب عينيه أهمية التوقيت والمناسبة قبل البدء في التخطيط المروري»، منوهاً إلى أن من ضمن ما تمت مراعاته في خطة العيد «منع التفرعات المتسببة في التكدس، إضافة إلى إعطاء مجال أوسع من الوقت للإشارات الضوئية، حتى يستطيع أكبر عدد من الوافدين إلى المواقع الحيوية، من الوصول إلى مقصدهم في أقصر وقت ممكن».
وطالب مدير مرور الخبر، قادة المركبات بالتعاون مع المرور، في إنجاح خططهم، «والحيلولة دون وقوع تكدس معيق للحركة، أو التعمد في اتخاذ المواقف المخالفة نظامياً، بزعم القرب من المواقع التي يودون ارتيادها؛ لأن ذلك سيعرضهم إلى المخالفة. كما يظهر صورة سلبية عن بعض أفراد المجتمع، بأنهم لا يبالون في الآخرين واحتياجاتهم».
وتشهد المجمعات التجارية في مدينتي الخبر والدمام، زحاماً «شديداً» مع قرب انتهاء شهر رمضان، واستقبال عيد الفطر المبارك، إذ يتركز الزحام حول المجمعات كبيرة، تحوي مساحات كبيرة من المواقف. إلا أن ما رصدته «الحياة» من شكاوى، كان من الباعة والتجار العاملين في الأسواق المكشوفة غير المكيفة، إضافة إلى محال تقع داخل مجمعات صغيرة، غير ذائعة الصيت. وقال سمير العمران، وهو صاحب محل تجاري في أحد أسواق مدينة الخبر: «إن إغلاق الكثير من المداخل والمخارج المؤدية للسوق، والاكتفاء فقط في الشوارع الرئيسة، ساهم في شكل كبير في خفض نسبة المتسوقين الذين كانوا يأملون أن يقفوا بالقرب من المحال اللاتي سيتسوقون منها». ولم يخف تأييده لوجود دوريات المرور، «فهم بالمحصلة يعملون وفق آلية معينة يقصد من خلالها فك الاختناقات، ولكن ذلك لم يأت في صالح التجار، الذين ينتظرون المناسبات، من أجل تعويض خسائرهم طوال السنة».
فيما يرى البائع عبده الرفاعي، أن المحال التجارية التي تقع في المجمعات الصغيرة، «تتلقى خسائر فادحة، بسبب قلة المواقف، وعدم استطاعة المتسوقين الوصول إليها بسهولة».
وأضاف أن «الضرر لا يشعر به مالك المجمع التجاري، بحكم أنه يستلم إيجاره بانتظام، فيما يظل الباعة والتجار في ضائقة مالية ونفسية، بسبب قلة المواقف، وإغلاق الكثير من المنافذ والمعابر المسهلة للوصول إليهم».
إلى ذلك، دعا الإعلامي مروان العبدالله، إلى «الشد على يد إدارة المرور، فيما تقوم به من تنظيم، ومن خلق روح حضارية، تقلل من سوء المناظر التي نشاهدها كل سنة من بعض السائقين غير المبالين في حق الطريق، وحق العابرين فيه»، مطالبا في حديثه مع «الحياة»، أصحاب المحال ب «عدم إلقاء اللوم على المرور، لرغبته في تطبيق النظام. ولكن على أصحاب المجمعات الذين لم يحققوا أقل المرافق الجاذبة للمتسوق».
كما لم يغفل العبدالله، الإشارة إلى أن «تخطيط المتسوقين منتشر في المجتمع»، مضيفاً أن «أغلب الناس يخرجون للتسوق في الأيام الأخيرة قبيل العيد. وهذا خطأ لا يقل عن أخطاء الأيام الأخيرة قبل رمضان»، مشدداً على ضرورة «البحث عن الحلول قبل إلقاء اللوم، فنقد الجهات الحكومية أمر إيجابي. ولكن الاكتفاء بذلك من دون تقديم حلول لا يؤدي إلى أي نتيجة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.