معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التقاعد» تستثمر 42 بليون ريال في 56 شركة محلية
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2012

كشف التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد أن استثمارات المؤسسة بلغت بنهاية العام الماضي 2011 نحو 42 بليون ريال، مستثمرة في 56 شركة سعودية، يتركز الجزء الأكبر منها في العقارات.
ووفق التقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) فإن المؤسسة تستثمر جزءاً من أصولها في الشركات المحلية من خلال المشاركة في رساميل تلك الشركات التي تدخل فيها المؤسسة كمؤسس أو مساهم عند ثبوت الجدوى الاقتصادية لتلك المشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية في المملكة.
وأوضح التقرير حرص مجلس إدارة المؤسسة على أن تكون النسبة الكبرى من الاستثمارات في شركات محلية، إذ تمثل نسبة الاستثمار الداخلي للمؤسسة 51.8 في المئة، والبقية تقوم المؤسسة باستثماره عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي في الأسواق الخارجية، وذلك من خلال مديري محافظ ومصارف عالمية مميزة سواءً أكان ذلك في الأسهم أم السندات.
وقال التقرير إن المؤسسة تحرص على الاستثمار في العقارات، وبنهاية العام الماضي تجاوزت الأصول العقارية التي تمتلكها المؤسسة العامة للتقاعد 22.7 بليون ريال، تمثل 54 في المئة من إجمالي استثماراتها في السوق السعودية، مشيراً إلى أن من أبرز مشاريع المؤسسة العقارية مشروع مركز الملك عبدالله المالي، الذي يعد من أهم مشاريع المؤسسة العقارية التي يجرى تنفيذها، ويعول عليه أن يكون مصدراً مهماً من مصادر الدخل للمؤسسة، خصوصاً أن تصاميم وتجهيزات المركز تنافس المراكز المالية العالمية.
كما تستثمر المؤسسة في مشروع مجمع تقنية المعلومات والاتصالات، الذي يشكل بعداً اقتصادياً كبيراً وفعالاً لجذب الاستثمارات الخارجية والشركات في مجال المعلومات والاتصالات وما يرتبط بها من تقنيات، وسينتج من هذا المشروع خدمات إضافية وتكنولوجيا عالية مقدمة للمنشآت التجارية والصناعية في المملكة، تؤدي إلى زيادة الناتج المحلي وتعطي قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، إذ يحتوي المشروع على أنشطة ذات علاقة مباشرة بتقنية المعلومات والاتصالات، ويتضمن مباني إدارية لشركات تقنية المعلومات والاتصالات، ومباني إنتاجية لشركات إنتاج وصيانة البرمجيات، ومباني للأبحاث والتدريب والتطوير، إضافة إلى حاضنات لأعمال التقنية ومختبرات للبحث وأنشطة التصنيع والتجميع لنماذج أولية عالية التقنية.
ولفت التقرير إلى الانتهاء من العديد من المشاريع العقارية التي تم تأجيرها والاستفادة من عوائدها، ومن هذه المشاريع مشروع المكاتب الإدارية في مدينة الرياض، الذي يتكون من ثمانية أبراج بارتفاع سبعة أدوار يبلغ إجمالي مسطحاتها 100 ألف متر مربع، ودورين تحت الأرض لمواقف السيارات، والمشروع مجهز بكل ما يحتاج من أنظمة تقنية حديثة ومتقدمة، إضافة إلى مشروع المعارض التجارية الاستثمارية في مدينة الرياض، والبالغ مساحته 102 ألف متر مربع، ويتكون من معارض تجارية بارتفاع دورين مجهزة بكل الخدمات والمرافق.
كما تتضمن المشاريع مشروع العمائر السكنية التي تقع على سفوح جبال منى بمكة المكرمة، إذ يتكون المشروع من ست عمائر بارتفاع 12 دوراً بمساحة 25 ألف متر مربع، وتبلغ حصة المؤسسة 50 في المئة من المشروع، ومشروع أبراج طريق الملك عبدالعزيز بمدينة الرياض، الذي يتكون من برجين مكونين من عشرة أدوار، وهي عبارة عن مساحات مكتبية، إضافة إلى مجمعين سكنيين في الرياض والخبر، ومشروع مجمع حي السفارات بالرياض.
وأشار التقرير إلى برنامج تمويل شراء المساكن، إذ تبدي المؤسسة اهتماماً بتنويع استثماراتها واختيار المجالات ذات المردود الاستثماري الجيد لحقوق المشتركين والمتقاعدين، وفي الوقت نفسه إعطاؤهم الفرصة للاستفادة من هذه الاستثمارات، إذ وافق مجلس إدارة المؤسسة على إطلاق البرنامج الاستثماري (مساكن) بقيمة 10 بلايين ريال، وهو برنامج تمويل شراء مساكن وتقسيطه على فترات سداد ميسرة تصل إلى 25 سنة مع فترة سماح للسداد. وبدأ البرنامج العمل منذ منتصف عام 2007 بعد درس جميع الجوانب القانونية، وتم الاتفاق مع أحد المصارف إلى جانب إحدى الشركات المتخصصة في مجال التمويل العقاري، لإدارة البرنامج وفقاً للسياسات والمعايير التي حددتها المؤسسة، وقامت المؤسسة خلال عام 2010 بمراجعة شروط برنامج مساكن وتعديلها لتتوافق مع الوضع الراهن، وشهد البرنامج إقبالاً كبيراً، وبلغت الطلبات الممولة فعلياً لشراء مساكن حتى نهاية العام الماضي 2335 طلباً بقيمة إجمالية بلغت 1.75 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.