الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تلوّح بتوسيع ضرب «داعش» الى سورية
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2014

فتح رئيس هيئة الأركان في الجيش الأميركي مارتن ديمبسي الباب أمام توجيه ضربات عسكرية ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في سورية او على الأقل في المنطقة الحدودية السورية - العراقية، معتبراً ان القضاء على مقاتلي التنظيم يتطلب «مهاجمتهم في سورية وليس في العراق فقط».
وأقرت الولايات المتحدة الخميس بأن تنظيم «الدولة الاسلامية» هو اخطر «مجموعة ارهابية» واجهتها خلال السنوات الاخيرة، وحذرت من ان الشرق الاوسط يواجه «معركة طويلة الامد» لإلحاق الهزيمة بها، ولا يجب الاكتفاء بمحاربتها في العراق بل في سورية ايضاً.
وأكد مسؤول في الخارجية الأميركية ل «الحياة» ان واشنطن «منفتحة على فكرة الانخراط مع الإيرانيين كما باقي اللاعبين الإقليميين حول داعش»، رغم انه أكد ان «ليس هناك تبادل استخباراتي أو تنسيق خطوات عسكرية بين الجانبين».
وقال وزير الدفاع الاميركي تشاغ هاغل في مؤتمر صحافي مع ديمبسي في واشنطن بعد يومين من بث شريط فيديو يؤكد قتل «داعش» لصحافي الأميركي جايمس فولي أول من أمس، ان «تهديد داعش يزيد جميع المجموعات الإرهابية الاخرى اليوم وهذه تتجاوز كل ما بامكاننا معرفته. يجب ان نكون مستعدين لكل شيء». وتابع ان «داعش يتخطى بعيداً أي مجموعة ارهابية. فهو يجمع بين الايديولوجية وتطور الخبرة العسكرية التكتيكية والاستراتيجية كما انه يتلقى تمويلاً جيداً».
من جهته، قال ديمبسي انه اذا كان باستطاعة «الدولة الاسلامية» إقامة «الخلافة»، فإن «الشرق الاوسط سيشهد تغييراً جذرياً من شأنه ان يسفر عن اوضاع امنية تهددنا بطرق عدة». وأكد ان الغارات التسعين التي شنّها الطيران الاميركي في العراق منذ الثامن من الشهر الحالي أدت الى «وقف اندفاعة» مقاتلي التنظيم المتطرف.
وفي أول إشارة الى إمكان توجيه ضربات أميركية ل «داعش» في سورية، قال انه «بالامكان السيطرة عليهم ومن ثم إلحاق الهزيمة بهم». لكن للقضاء عليهم «تجب مهاجمتهم في سورية» وليس في العراق فقط. وأوضح انه يجب «الهجوم على جانبي الحدود (بين العراق وسورية) التي لم تعد موجودة. سيكون هذا ممكناً لدى تشكيل تحالف قادر على الانتصار على الدولة الاسلامية».
وقالت مساعدة الناطقة باسم الخارجية ماري هارف: «نعتقد ان هناك حوالى 12 الف مقاتل اجنبي من خمسين بلداً على الاقل، بينهم عدد صغير من الاميركيين، توجهوا الى سورية منذ بدء النزاع» في آذار (مارس) 2011.
وعن احتمال التعاون مع إيران لمحاربة «داعش»، أكد مسؤول في الخارجية الأميركية ان واشنطن «منفتحة على الانخراط مع الإيرانيين كما نحن منخرطون مع باقي اللاعبين الإقليميين حول تهديد داعش في العراق».
وكان هذا الملف حاضراً على طاولة اجتماع أميركي - إيراني في فيينا في 17 حزيران (يونيو) الماضي على هامش الاجتماعات النووية بين طهران والدول الخمس زائد واحد. وقال المسؤول ان أميركا «قامت باستشارات في الماضي مع ايران حول أفغانستان وهذا الامر ليس سابقة، إنما لا ننسق أي خطوات عسكرية أو تبادل استخباراتي مع ايران».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.