محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أولمبياد القفز بأعداد المتتبعين: 100 حساب ب«ريال»
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2012

بينما يقفز الرياضيون في منافسات أولمبياد لندن 2012، يتسابق سعوديون، بعضهم مشاهير، وآخرون يبحثون عن الشهرة، على تضخيم أرقام متتبعيهم، فما كان منهم إلا البحث عن أساليب لذلك، فكان الشراء وكانت الحسابات الوهمية، ولا يزال سباق القفز مستمراً...
50 متتبعاً في مقابل ريال فقط! لكن يبدو أن العرض يتجاوز الطلب، ما جعل 30 ألف متتبع تباع ب280 ريال فحسب بعد أيام قليلة، ولا أحد يستطيع التنبؤ إلى أين ستذهب أسعار المتتبعين على موقع «تويتر»، إلا أن ما يظهر واضحاً أن معايير «تويتر» ستختلف منذ اليوم، وربما حصل التغير بالأمس.
أحد وسطاء بيع الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي (فضل عدم ذكر اسمه)، كشف عن أساليب بيع متنوعة للحسابات «لضمان عدم تعطيل الحسابات الوهمية، والتحايل على الرقابة المفروضة على الحسابات للتأكد من صلاحيتها عبر بعض المعايير التي يطبقها القائمون على الموقع.
وأكد أحد المستفيدين من شراء الحسابات الوهمية (فضل عدم ذكر اسمه)، أن عدد المتتبعين لديه قفز إلى 50 ألف في مقابل ألف ريال، «كل ما عليك أن تحول المبلغ المالي عن طريق حسابات مصرفية»، مشيراً إلى تفاوت الأسعار بين الوسطاء وبعض محال بيع أجهزة الكومبيوتر.
في حين عرض على محمد بن فهد - كما يروي ل«الحياة» - رفع عدد المضافين في موقع تواصل اجتماعي في مقابل دفع مبلغ مالي، «لكنني لم أكن أتقبل هذه الفكرة بسبب ضبابيتها والشكوك في صدقيتها، إلا بعد أن برهن لي بأن الرقم في حسابه على «تويتر» سيقفز في بضع ساعات، وبالفعل هذا ما حدث، إذ كان عدد المتتبعين لا يتجاوز 600 ليقفز الرقم إلى 50 ألف، وتختلف الأسعار من شخص لآخر، ما أثار دهشتي».
ويضيف: «عند سؤاله عن الطريقة أوضح أن هناك من يقوم ببيع متتبعين في «تويتر» عبر بعض محال الكومبيوتر المنتشرة، التي توقم بالأمر خفية»، شارحاً طريقة شراء «الفولورز»: «يتم الطلب من أحد الأشخاص العاملين في هذا المجال، ومن ثم تحويل المبلغ على حساب مصرفي، وإرسال حساب موقع التواصل الاجتماعي ومن ثم إدارج العدد المطلوب».
وعن تطور عمليات إنشاء الحسابات الوهمية، يوضح أحد الوسطاء (رفض ذكر اسمه)، أنهم كانوا في البداية يصنعون حسابات جديدة، تتم إضافتها لمن رغب في رفع أعداد المتتبعين لديه، وعند رواج تلك الحسابات الجديدة التي يعلم أنها وهمية من خلال عدم حدوث أي نشاط عليها «قمنا بعمل حسابات أخرى تحمل صورة وأسماء رمزية، ونحاول أن تحمل رصيداً من التغريدات لا يتجاوز 10 تغريدات بقصد إيهام المتابعين بأن تلك الحسابات نشطة».
لكن الوسيط يشير إلى أنهم غير مرتاحين، في ظل ملاحقة القائمين على الموقع لهذا النوع المختلق من الحسابات وكشفها، إلا أنه يقلل من أهمية «المطاردة» بقوله: «لا ضير في إلغاء حجم بسيط منها، فهناك تناسب يتم الأخذ به في الحسبان، فإذا تمت ملاحظة التفاوت الكبير بين تغريداتك والحسابات الوهمية يتم إيقاف تلك الحسابات».
وكانت «الحياة» كشفت أمس في الحلقة الأولى من تحقيق حول مدى واقعية أعداد المتتبعين للمشاهير في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن تلاعب ظهر في أرقام المتتبعين، عبر تحليلات بيانية لحسابات دعاة وإعلاميين ورياضيين سعوديين وعرب على قائمة «الأكثر تأثيراً» في «تويتر»، وأن معظم متتبعيهم «وهميون» و«غير فاعلين».
ولم تتجاوز أعداد المتتبعين «الحقيقيين» للدعاة محمد العريفي وعايض القرني وسلمان العودة، إضافة إلى الإعلاميين أحمد الشقيري وتركي الدخيل وغيرهم ممن يتربعون على قائمة الأكثر تأثيراً في السعودية عبر «تويتر»، «أكثر من ثلث الأرقام المعلنة رسمياً والمسجلة في رؤوس صفحاتهم». ويبقى احتمال عدم دقة نتائج برامج تحليل بيانات حسابات «تويتر» وارداً، لكن ما يميزها هو إظهار تفاصيل الحسابات المتتبعة، وتقسيمها بين «حقيقي» و«غير فعال» و«وهمي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.