فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان العراقي يرجىء التصويت على قانون الانتخابات للمرة الثالثة
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2012

أرجأ البرلمان العراقي، للمرة الثالثة خلال شهر، التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات نظراً إلى استمرار الخلافات على القانون.
وعقد البرلمان جلسته العاشرة من الفصل التشريعي الاول برئاسة اسامة النجيفي وحضور 235 نائباً (من أصل 325).
وكانت المحكمة الاتحادية اعلنت، في 14 حزيران (يونيو) 2010، عدم دستورية تعديل قانون الانتخابات الذي منح المقاعد الشاغرة للقوائم الفائزة. واعتبرت نص التعديل رقم 26 لسنة 2009، غير دستوري.
وقال رئيس كتلة الفضيلة في البرلمان عمار طعمة خلال مؤتمر صحافي إن «مجلس النواب قرر اليوم (امس) تأجيل التصويت على قانون انتخاب مجالس المحافظات للمرة الثالثة». وأضاف ان «التأجيل المستمر للقانون سيقوض ثقة الشعب بمجلس النواب».
وهدد طعمة بالتطعن ب»التصويت وبالانتخابات القادمة إذا تم تمرير القانون من دون الأخذ برأي المحكمة الاتحادية».
وأكد «التحالف الوطني» ان «لا خيار أمام مجلس النواب إلا التصويت الذي سيحقق اكبر مشاركة ويعكس احترام مجلس النواب للدستور ولقرارات المحكمة الاتحادية وعدم التصويت عليه يشكل خرقاً دستورياً واضحاً».
واضاف التحالف في بيان امس إن «عدم التصويت سيؤدي الى فراغ قانوني فإذا افترضنا قائمة لديها مرشح واحد فائز في محافظة ما أو مرشحان فقط ولم تتوصل باقي القوائم الى القاسم الانتخابي فهذا يعني بموجب القانون السابق ان عضوين فقط يفوزان في هذه المحافظة وأما الباقي فالقانون السابق لا يحل هذا الإشكال».
واشار الى ان «عدم التصويت على الباقي الاقوى سيحصر العملية السياسية في العراق بثلاث او أربع كتل وسيؤسس للديكتاتورية التي ما زلنا نعيش ويلاتها، فالعراق الجديد بديموغرافيته وتعدديته وأقلياته يأبى ان تنصهر هذه المكونات بحزب واحد او اثنين او ثلاثة».
و تابع أن «التصويت على الباقي الاقوى سيوسع المشاركة السياسية وبذلك تتعدد الكتل داخل البرلمان، مما يعزز فكرة المعارضة الايجابية والصحيحة، أما حصر الموضوع بالكتل الكبيرة التي عادة ما توزع المناصب الحكومية الكبيرة بينها من دون رقيب ولا حسيب فلا يوصلنا الى بناء مؤسسات بل يؤدي الى انهيار مؤسسات الدولة».
وصوّت البرلمان ايضاً على قرار يلزم الحكومة بفتح مجال الاستثمار في الطاقة الكهربائية. وقال النائب محمد خليل إن «مجلس النواب صوّت بالغالبية على قرار يلزم الحكومة فتح الاستثمار في الطاقة الكهربائية». وأوضح أن من شأن «القرار وضع حد لأزمة الطاقة».
ويعاني العراق من نقص حاد في الطاقة الكهربائية فالشبكة الوطنية توفر إمدادات الكهرباء لساعات قليلة في اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.