القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطيف: حريق يلتهم صهريجاً و3 خزانات وقود و5 سيارات
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2012

سيطرت خمس فرق من الدفاع المدني، على حريق شب صباح أمس، في محطة وقود، وأتى على صهريج محمل بالوقود، إضافة إلى ثلاثة خزانات أرضية، فيما كان يتم إفراغ الوقود فيها. ووقع الحريق في محطة للوقود في حي تركية، تحيط بها المنازل والشقق السكنية. ولم تسجل إصابات بشرية، فيما تم إخلاء المنازل المجاورة.
وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري، في تصريح صحافي: « شب حريق في صهريج تابع لإحدى الشركات، خاص بنقل محروقات، إضافة إلى احتراق ثلاثة خزانات بنزين»، مبيناً أن الحريق شب «أثناء عملية التفريغ من الصهريج إلى الخزان الأرضي، ونتج عنه تضرر خمس سيارات». وأضاف الدوسري، «سيطرت فرق الدفاع المدني على الحادثة، وشارك فيه خمس فرق من الدفاع المدني، ولا زال التحقيق جارياً لكشف ملابسات الحادثة. فيما لم تقع أية إصابات». وحول التعويض على المتضررين؛ قال «لا يمكننا البت في ذلك، إلا بعد الانتهاء من التحقيق».
وأكد الدوسري، أن «فرق الدفاع المدني قامت بحملات تفتيشية على عدد من محطات الوقود داخل الأحياء السكنية في المدن، وعلى الطرق السريعة»، مشيراً إلى وجود «جولات مستمرة، للتأكد من توافر اشتراطات السلامة»، مضيفاً «يدرك الجميع أن محطات الوقود منشأة خطرة. وهناك ضوابط للسلامة، يجب أن تتبعها هذه المحطات. وفي حال وجود أية ملاحظات على تلك المحطات؛ نطلب منهم تعديل الملاحظة التي تم تسجيلها عليهم فوراً». ولفت إلى وجود «مخالفات لا يمكن التهاون فيها، أو إعطاء أصحاب المحطات فرصة لتعديلها، إذ يجب أن يكون تعديلها فورياً». وعن المخالفات، قال المتحدث باسم الدفاع المدني في الشرقية: «إن العام الماضي شهد إحالة 26 محطة وقود مخالفة إلى لجنة النظر في المخالفات في الدفاع المدني، وتم إصدار غرامات مالية ضدها»، مبيناً أن الهدف من تغريم أصحابها «ليس فقط من أجل دفع الغرامة، وإنما رفع مستوى السلامة في المحطات». بدورهم، أشار سكان حي تركية، أن فرق الدفاع المدني باشرت الحادثة، «وقام أفرادها بطرق أبواب المنازل والشقق، طالبين منا إخلاءها إلى منازل أبعد. فيما طلبوا منا إبعاد السيارات عن موقع الحريق. إلا أن عدداً من السيارات تضرر في شكل كبير. فيما اشتعلت سيارة كانت متوقفة بالقرب من المحطة»، مؤكدين أن «حجم الضرر كان كبيراً جداً، وأن حالة من الهلع أصابت السكان. فيما تسربت روائح الحريق إلى المناطق والأحياء المجاورة»
يُشار إلى أن تقريراً صادراً من لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى، العام الماضي، أبان أن هناك «نحو سبعة آلاف محطة وقود في المملكة، 95 في المئة منها دون المستوى الجيد». وعزت اللجنة في تقريرها، تدني مستوى مراكز الخدمات على الطرق إلى «تعدد الجهات المشرفة على مراكز الخدمة، ونقص الكوادر البشرية والإمكانات المادية في المتابعة والإشراف المستمر، وعدم وجود شركات متخصصة في إدارة وتشغيل المراكز، وقيام ملاك المراكز والمحطات بإسناد أعمال الإدارة والتشغيل إلى العمالة الوافدة، وعن طريق التأجير المُجزأ، إلى جانب غياب الشركات المتخصصة والبترولية عن الاستثمار في إنشاء مراكز على مستوى عال، بسبب المنافسة غير العادلة مع العمالة الوافدة، والتستر الواضح في أعمال المحطات والمراكز». ولا يوجد نظام يمنع إنشاء محطات وقود داخل الأحياء السكنية، طالما أن الشروط الخاصة بالإنشاء تم توفيرها. ومن أهمها «الموقع الملائم في المساحة، وأن تكون المحطة على شارعين رئيسين. ويشترط أن تكون بعيدة عن المستودعات والمستشفيات والمدارس والمنشآت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.