وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطائرات الأميركية تقصف 90 هدفاً في محيط الموصل
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2014

قصفت الطائرات الأميركية 90 هدفاً لتنظيم «داعش» في 35 غارة، خلال ال72 ساعة الماضية، فيما أكدت وزارة الدفاع الألمانية أنها ستبدأ إرسال مساعدات عسكرية (لا تشمل أسلحة)، وإنسانية إلى إقليم كردستان، وأكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني فتح باب التطوع أمام المسيحيين للدفاع عن أراضيهم.
وكانت قوات «البيشمركة» الكردية أعلنت سيطرتها على سد الموصل، وبلدتي تللسقف وباطنايا التابعتين لقضاء تلكيف، ذات الغالبية المسيحية، في إطار هجوم تشنه لاستعادة بلدات في سهل نينوى يسيطر عليها مسلحو «داعش»، وتوالت الضربات الجوية على جلولاء والسعدية التابعة لمحافظة ديالى والمتنازع عليها بين الأكراد وبغداد من دون تحقيق مكاسب على الأرض. لكن معظم الأنباء الواردة من الموصل تنفي السيطرة على السد وتؤكد أن «داعش» ما زال يقاوم الهجمات.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» أن «المقاتلات والقاذفات والطائرات من دون طيار شنت 35 غارة على مسلحي الدولة الإسلامية في إقليم كردستان والمناطق الشمالية، خلال الأيام الثلاثة الماضية، أسفرت عن تدمير أكثر من 90 هدفاً»، مشيرة إلى أن «القوات العراقية سيطرت على السد ونعمل على توسيع منطقة انتشارها».
وأفاد مصدر أمني بأن «مسلحي داعش أقدموا على تفخيخ جثث القتلى، فضلاً عن المباني والطرق في محاولة لعرقلة تقدم القوات الكردية»، في هذه الأثناء نقلت وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ» عن الناطق باسم وزارة الدفاع ينز فلوسدورف قوله إن وزارته «ستبدأ بتوريد معدات عسكرية إلى الأكراد مطلع الأسبوع المقبل، ولن تشمل أسلحة بل ستقتصر على مركبات وسترات واقية وخوذات ونظارات للرؤية الليلية من مخازن الجيش الألماني، كما سيستأنف الجيش الألماني منتصف الأسبوع المقبل نقل مساعدات إنسانية إلى شمال العراق.
وعلى الصعيد الإنساني، أعلنت الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ادريان ادواردز خلال تصريحات صحافية أمس في جنيف «إطلاق أكبر عملية إغاثة، جواً وبراً وبحراً، لتوفير الإمدادات لأكثر من نصف مليون شخص نزحوا بسبب المعارك شمال العراق»، وأضافت أن «عملية نقل جوي للخيام والسلع الأخرى ستبدأ غداً (اليوم) وتستمر أربعة أيام من العقبة في الأردن إلى أربيل، وستعقبها قوافل برية مقبلة من تركيا والأردن، وعملية شحن بحري مقبلة من دبي عبر إيران خلال العشرة أيام المقبلة».
ودعا رئيس الحكومة الكردية نيجيرفان بارزاني خلال لقائه رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني روري ستيوارت في أربيل إلى «توفير غطاء جوي آمن لحماية مناطق الأقليات»، وفي الأثناء أبلغ نيجيرفان وزير الخارجية السويدي كارل بيلد الذي يزور أربيل حاجة حكومته إلى الأسلحة والتجهيزات الحربية المتطورة لدحر الإرهاب، فضلاً عن مساعدات إنسانية عاجلة. كما طالب السفير الفرنسي دونيز كوير ب «عقد مؤتمر دولي للدول والمنظمات والمؤسسات الدولية المانحة».
إلى ذلك، دعا رئيس الإقليم عقب استقباله وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، المسيحيين إلى «عدم التفكير في الهجرة، لأن تهديد الإرهابيين حالة موقتة وسيندحر الإرهاب وسيهزم»، وأكد «فتح باب التطوع للإخوة المسيحيين ليحافظوا على بلادهم جنباً إلى جنب مع قوات البيشمركة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.