السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس«المياه الوطنية» ل «الحياة»:لا معوقات أساسية أمام توصيل الخدمة للعملاء
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2012

أكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي المسلم وجود بعض المعوقات غير الرئيسية أمام توصيل خدمات المياه والصرف الصحي للعملاء، إذ إن مشاريعهما تتطلب فترات تنفيذ طويلة، إضافة إلى ضعف القدرة التنفيذية لدى بعض المقاولين، وعدم حصولهم على التصاريح اللازمة لتنفيذ المشاريع، وكذلك طبيعة التضاريس الأرضية، مشيراً إلى أنه تم تطبيق خطة لتسريع المشاريع تضمنت صرف 20 في المئة دفعة مقدمة من قيمة الأعمال المتبقية للمقاولين، مع إلزامهم ببرنامج زمني محدد لرفع معدلات الإنجاز وتقويم المشروع كل ثلاثة أشهر، إضافة إلى دفع نسبة من قيمة المواد في الموقع لضمان استمرارية التنفيذ. وفي مايلي نص الحديث.
ما أهم الإنجازات التي نفذتها الشركة لمواجهة الطلب على المياه ومشاريع البنى التحتية للمياه في مدينة الرياض والمدن الأخرى؟
- تعمل شركة المياه الوطنية وفق خطط استراتيجية لتنفيذ مشاريعها من خلال منظومة متكاملة تعزز الموارد والخدمات المائية والبيئية والخزن الاستراتيجي، وإعادة استخدام المياه المعالجة ودرس الحاجات المستقبلية لقطاعي المياه والصرف الصحي، وتقديم خدمات تنافسية عالية الكفاءة للمستفيدين. ففي مدينة الرياض تعمل الشركة بالتعاون مع المؤسسة العامة لتحلية المياه على ضخ أكثر من مليون و800 ألف متر مكعب يومياً، وبشكل مستمر لإيصال المياه للعملاء عبر شبكات المياه الرئيسية ومحطات التعبئة، كما تقوم الشركة بتوزيع صهاريج مياه مجانية للعملاء في حال وجود أي خلل فني من الشركة حال دون وصول المياه لمنازلهم، فقد تم منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية الربع الثاني منح أكثر من 72 ألف صهريج مجاني للعملاء.
كما تنفذ الشركة في مدينة الرياض الكثير من مشاريع البنى التحتية لقطاعي المياه والصرف الصحي بقيمة إجمالية بلغت ستة بلايين ريال، وشمل ذلك توسيع نطاق الخدمات المقدمة للعملاء ومنها مشاريع المخطط الاستراتيجي للمياه لمدينة الرياض لاستكمال وتوزيع كميات المياه القادمة من مشروع رأس الخير بمقدار 800 ألف متر مكعب يومياً، إضافة إلى ترسية مشروع جلب المياه من حقل آبار سعد للمدينة (محطة ضخ وخطوط نقل)، وبمدة تنفيذ تصل إلى 18 شهراً، ضمن خططها لزيادة الموارد المائية لمدينة الرياض، وطرح مشاريع آبار وخطوط نقل المياه من حقل آبار سعد، وحفر آبار جديدة لاستبدال الآبار القديمة، وإعادة تأهيل المحطات القائمة، وإنشاء سبع محطات تعبئة (أشياب) إضافية، و10 خزانات مياه بمحطات التعبئة، وإنشاء مجموعة محطات معالجة لمياه الشرب في أماكن متفرقة، ومشروع الكشف عن التسربات قبل وبعد عدادات المياه، كما تتوسع الشركة بشكل سنوي في تغطية خطوط وشبكات المياه للمدينة بأطوال تزيد على 230 كلم، وبلغ عدد التوصيلات المنزلية فيها أكثر من 400 ألف توصيلة.
وفي محافظة جدة عملت الشركة على تنفيذ وطرح عدد من مشاريع القطاع بلغت قيمتها تسعة بلايين ريال، ووضعت الشركة عدداً من المحاور لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي في العاصمة المقدسة تتجاوز قيمتها 2.6 بليون ريال، وتم تخصيص أكثر من 2.5 بليون ريال، لتنفيذ مشاريع المياه والخدمات البيئة في مدينة الطائف، كما نجحت الشركة مطلع العام الحالي من خلال الاستعانة بأشعة الرادار واستخدام غاز الهيليوم لرصد التسربات في الشبكة للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ومعالجة أكثر من 356 ألف حالة، ليتم تحقيق وفر مائي وصل إلى 21 مليون متر مكعب منذ بداية العام الحالي 2012، بقيمة وفر مالي بلغ 127 مليون ريال، فيما تجاوزت كمية الوفر في جدة 2.4 مليون متر مكعب، ووصلت كميات الوفر في مكة المكرمة إلى 6.2 مليون متر مكعب، وتجاوزت كمية الوفر المائي في الطائف 766 ألف متر مكعب، كما حققت الشركة خلال العام الماضي وفراً مائياً بلغ 67 مليون متر مكعب، بقيمة وفر مالي 400 مليون ريال.
ذكرت تقارير صادرة منكم أن هناك عوامل طبيعية تؤثر في وصول المياه لسكان العاصمة ، وعوامل تتعلق بثبات كميات المياه، فكيف لكم أن توازنوا حجم الطلب الكبير للمياه مع مواردكم المائية الثابتة ؟
- الشركة تعمل على تعزيز الموارد المائية من خلال تنفيذ عدد من المشاريع ضمن خططها المستقبلية للموارد المائية لمدينة الرياض والمدن الأخرى لتعزيز الأمن المائي وتلبية الطلب المتزايد على المياه، كما تعمل الشركة على تحقيق التوازن المطلوب عن طريق إعادة برمجة خطط توزيع المياه على بعض الأحياء التي تعاني من كثرة الانقطاعات، وخصوصاً الأجزاء المرتفعة منها، بهدف زيادة مدة الضخ ورفع الضغوط في الشبكة الداخلية للحي، ما أسهم في تحسين إمدادات المياه وانحصار نطاق الشكاوى. كما تقوم الشركة بالتنسيق بشكل مستمر مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتلافي أي نقص في إمدادات كميات المياه الواردة، وتحرص الشركة على تشغيل محطات تعبئة المياه (الأشياب) بكامل طاقتها الاستيعابية.
كما ترتكز جهود الشركة على محورين رئيسيين هما العمل على زيادة مصادر التغذية المتاحة عن طريق حفر آبار جوفية بهدف تحسين إنتاج محطات التنقية مع العمل على تسريع وتيرة برامج الصيانة والتأهيل الخاصة بالمحطات، والمحور الثاني يرتكز على مضاعفة الجهود في الكشف عن التسربات، سواءً في الشبكات العامة أو داخل منازل العملاء.
نعلم أن لكل حي سكني قدراً معيناً من المياه لسد حاجاته، فهل لدى الشركة نية أن تجعل لكل منزل معين قدراً يكفيه من المياه ؟ وكيف لكم أن تقدروا حجم الكفاية من المياه؟
- لقد تم درس هذا التوجه، واتضح أن هذا الإجراء ممكن في حال كان ضخ الشبكة مستمراً وبضغوط ثابتة، إلا أنه في ظل نظام التوزيع المتقطع والحاجة إلى المياه لفترة طويلة لبناء الضغوط والوصول إلى أجزاء مرتفعة من الحي، يجعل هذه الآلية من توزيع المياه على المنازل غير قابله للتنفيذ أو التطبيق من الناحية التقنية.
أبرمتم أخيراً عقوداً عدة مع شركات أجنبية لمعالجة تسريبات المياه، فما دور تلك العقود فيما يتعلق بخدمة توصيل المياه للمواطنين؟
- من خلال الأرقام والدراسات السابقة نتوقع أن يكون العائد من عقود الكشف عن التسربات وإصلاحها ذا مرود إيجابي وفعال في توفير كميات من المياه تسهم في تحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، فمنذ المبادرة التي قامت بتنفيذها الشركة أخيراً في هذا الجانب عن طريق توقيع عدد من العقود الخاصة بالكشف على التسربات الداخلية لأكثر من 80 ألف منزل في الرياض مجاناً، ومن المتوقع أن ينتج منها توفير أكثر من 19 مليون متر مكعب نتيجة تلك الخطوة، كما عملنا على تحديث قاعدة بيانات جميع مشتركي خدمات المياه والصرف الصحي.
هل هناك ما يعوق توصيل الخدمة للمواطنين بشكل جيد؟
- في الحقيقة ليس هناك عائق أساسي في توصيل الخدمة للعميل، ولكن هناك فترات زمنية مطلوبة ضمن عملية تقديم الخدمة ونسعى إلى تقليلها لإيصال الخدمات بشكل أسرع فقط لعملائنا، فمشاريع قطاعي المياه والصرف الصحي تتطلب فترات تنفيذ طويلة نسبياً، كما أن الشركة تواجه باستمرار ضعف القدرة التنفيذية لدى بعض المقاولين، وعدم حصول المقاول على التصاريح اللازمة في تنفيذ المشاريع، وتخضع لتعاون جهات عدة، إضافة إلى طبيعة التضاريس الأرضية، لكننا في المقابل، طبّقنا خطة لتسريع المشاريع خلال العام 2009، تضمنت صرف 20 في المئة دفعة مقدمة من قيمة الأعمال المتبقية للمقاولين مع إلزامهم ببرنامج زمني محدد لرفع معدلات الإنجاز وتقويم المشروع كل ثلاثة أشهر، إضافة إلى دفع نسبة من قيمة المواد في الموقع، خصوصاً في المشاريع الاستراتيجية، والمتطلبة توريد مواد من خارج المملكة لضمان استمرارية التنفيذ، إضافة إلى دعم شركة المياه الوطنية موقف المقاولين في ما يخص التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.