نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيغ يؤكد ضرورة عدم استبعاد أي خيار
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2012

أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه يجب عدم استبعاد أي خيار في سورية، مؤكداً الحاجة لقرار يتخذه مجلس الامن الدولي تحت الفصل السابع. وقال هيغ في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة في عمان إن «الوضع خطير جداً ولا يمكن التنبؤ به لدرجة انني اعتقد انه لا ينبغي استبعاد أي خيار في المستقبل». واضاف: «من الواضح اننا فشلنا حتى الآن. العملية التي اطلقها (مبعوث السلام) للأمم المتحدة كوفي انان فشلت حتى الآن في تحقيق عملية سياسية سلمية ولهذا نحن الآن بحاجة لأن يعزز مجلس الأمن بشكل كبير الضغط من أجل تحقيق ذلك».
واعلنت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا والبرتغال انه آن الاوان لتصعيد الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد وفرض عقوبات ان لم يوقف استخدام الأسلحة الثقيلة امتثالا لخطة سلام ذات ستة نقاط تدعمها الامم المتحدة.
وقال هيغ: «ليس هناك سبب الآن لعدم التوافق على قرار من هذا القبيل».
واضاف: «نحن نتجادل بهذا الخصوص مع غيرنا من الدول الغربية والعربية في مجلس الامن وسنستمر في الجدال في هذا الشأن خلال الساعات المقبلة، بالطبع هناك خلافات مستمرة في المجلس».
واكد هيغ ان «ما رأيناه اليوم يجب الا يدع لنا اي مجال للشك بأن المطلوب هو قرار يتخذه مجلس الامن الدولي تحت البند السابع».
ورأى ان ذلك يدعم «تنفيذ خطة انان وتشكيل حكومة انتقالية في سورية مع عملية سياسية سلمية وفرض عقوبات متفق عليها عالمياً على من يعرقل تنفيذ تلك الخطة».
وكان هيغ زار لاجئين سوريين في مدينة الرمثا الحدودية شمال الاردن فروا الى المملكة هرباً من العنف في بلدهم.
وبحسب المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك اكثر من 27 الف لاجىء سوري مسجلين في الاردن. وحضّ لاجئون هيغ، خلال زيارته على «الخلاص» من الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال لاجئون تجمهروا لدى زيارة هيغ لمخيم البشابشة، الذي يؤوي حوالي الف لاجئ سوري، برفقة نظيره الاردني: «لا نريد منكم لا ماء ولا غذاء، لسنا بحاجة لمن يتصدق علينا. كل ما نريده هو الخلاص من بشار».
وسأل احد اللاجئين هيغ «لماذا لم تتدخلوا عسكرياً حتى الآن لانقاذ الشعب السوري؟»، فيسأله هيغ: «اهذا ما توصون به جميعا؟»، فأجابه: «نعم كل السوريين يطلبون ذلك لان بلدنا يتعرض للدمار».
وأقترب لاجىء مصاب في قدمه وقال لهيغ: «ان كنتم لا ترغبون بالتدخل عسكرياً اعطونا السلاح ونحن مستعدون للجهاد فالاطفال والنساء يقتلون يوميا». ووصف هيغ العنف في سورية، بأنه «مروع»، مشيراً الى استخدام «الدبابات والقصف الجوي، وكل انواع الأسلحة الثقيلة ضد المدنيين». وقال اثناء تجواله في المكان الذي يخضع لحراسة مشددة انه «امر مروع ان نسمع عما يحدث من الناس هنا، فالكثير منهم قادمون من مناطق قريبة من الحدود» السورية الاردنية.
وأكد وزير الخارجية أن الأردن لن يسمح لأي جماعات بالتأثير على امنه، وهذا هو السبب وراء تشديد الرقابة على دخول بعض اللاجئين السوريين إلى المملكة.
وقال جودة رداً على سؤال يتعلق بتهديدات سورية محتملة لدول الجوار باستخدام الأسلحة الكيماوية وبدخول جماعات إرهابية إلى أراضيه إن «ما يخبئه النظام السوري من أسلحة شأن يعود له»، و»ما يهددنا هو شأننا»، وإن الأجهزة الأمنية وغيرها في المملكة تتابع هذا الموضوع.
ونفى جودة أن يكون رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة اقترح حلاً عسكرياً للأوضاع في سورية لأن الأردن مؤمن بالحل السياسي لإنهاء العنف في الدولة الجارة، ملقياً اللوم في ذلك على «بعض التقارير الإعلامية التي لم تنقل ما تحدث به الرئيس تجاه سورية بشكل صحيح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.