الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المطاردة» بالمعروف!
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2012

فجر يوم 9 - 7 - 2012 كان المواطن عبدالرحمن بن أحمد الغامدي خارجاً مع زوجته وأولاده من حديقة الشكران بمحافظة بلجرشي حين سمع أحد رجال الهيئة الموجودين على بوابة المتنزه صوت المسجل مرتفعاً من سيارته، فأمره بالتوقف، إلا أنه لم يمتثل للأمر، فانطلقت سيارة دورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتطارد سيارة تلك العائلة، أسفرت عن وفاة المواطن الغامدي، وإصابة زوجته وطفليهما بجروح بالغة، وقد أمر أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بتوقيف المتسببين في الحادثة.
قضية مطاردة سيارات الهيئة للمواطنين، وإزهاق الأرواح البريئة من دون وجه حق ليست هي الأولى، فعلى مدى السنوات الماضية تكررت مثل تلك الحوادث في عموم مناطق المملكة. ففي تاريخ 8 - 9 - 1427 نشرت بعض الصحف المحلية في المملكة أن سيارة تابعة لهيئة عرعر طاردت سيارة كان يستقلها شاب وفتاة على طريق جديدة - عرعر؛ فنتج عن ذلك حادثة مؤسفة، ما تسبب في وفاة الفتاة وإصابة الشاب المرافق لها بكسور وجروح بليغة. وأكدت محاضر جلسات الجهات الأمنية، وشهادة الشهود، وتقارير المستشفى، وجود رجال الهيئة قبل الحادثة، وفي أثنائه، وفي المستشفى الذي تم نقلهما إليه.
وفي 26 - 2 - 1428 نشرت الصحف المحلية أيضاً أن سيارة الهيئة طاردت شاباً يرافق فتاة في السيارة في مدينة الطائف؛ وبسبب هلع الشاب عكس السير، ما أدى إلى حادثة مرورية أصيب فيها سائق كان في الخط الآخر بكسور.
وبتاريخ 2 - 3 - 1429 نشرت الصحف المحلية أيضاً أن شاباً وفتاة لقيا مصرعهما نتيجة مطاردة رجال الهيئة لهما على طريق المدينة - تبوك، ما تسبب في اصطدام سيارتهما بشاحنة كانت تسير في الاتجاه المعاكس. وأسفر الحادثة عن حريق سيارة الشاب، ما أدى إلى تفحم جثة الشاب بالكامل، فيما انفصل رأس الفتاة عن جسدها واحترقت أيضاً. وقد أكد ستة شهود واقعة المطاردة؛ كما أكدت الأدلة الجنائية وجود احتكاك بين السيارتين.
وفي 23 - 3 - 1429 نشرت بعض الصحف المحلية أيضاً أن شابين وسيدة وابنتها، التي كانت مخطوبة لأحدهما، طاردتهم سيارة الهيئة، وقد لقي الشابان مصرعهما على طريق الخليل في المدينة المنورة، نتيجة لمطاردة سيارة الهيئة للسيارة التي كانوا يستقلونها. وشهد الشهود بأن المتسبب في الحادثة كانت سيارة الهيئة وأعطوا أوصافها. واعترف أحد موظفي الهيئة أمام المحققين بأنه قد حصلت مطاردة فعلية منهم. وأفاد أحد الشهود بأنه طلب من رجال الهيئة الذين كانوا حاضرين، مساعدته في نقل المصابين، فرفضوا ذلك.
وفي 28 - 8 - 2007 نشرت الصحف المحلية أن عضوين من هيئة جازان طاردا مواطناً وزوجته، بعلة حال اشتباه اختلاء، ما أدى إلى حادثة اصطدام. ومنعت الهيئة المسعفين من الهلال الأحمر من مساعدة الزوجة. وعلل مدير فرع الهيئة، آنذاك، تصرف موظفيه بأنهم فعلوا ذلك خوفاً أن تستبدل تلك المرأة بامرأة أخرى في المستشفى.
على رغم فداحة الأفعال والتصرفات التي قام بها موظفون في «الهيئة»، إلا أن جميعها كانت تعلل من الرئاسة، وقتئذ، بأنها ليست إلا تصرفات فردية، وتجاوزات بسيطة. وكل ما قامت به الرئاسة، آنذاك، أنها نظمت لموظفيها الميدانيين دورات تدريبية خاصة، عن كيفية التعامل مع الناس؛ دورات لا تغني ولا تسمن من جوع، وكان الأحرى أن تردع من قام بتلك الأعمال، التي لا تعبر عن سماحة الإسلام في شيء.
ثم صدر بتاريخ 7 - 7 - 1429 تعميم مشدد من رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنع أعضاء الهيئة الميدانيين من المطاردة. وعلى رغم ذلك، وفي يوم الأحد 5 - 10 - 1429 نشرت الصحف أنه حدثت مطاردة عنيفة بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بسيارتهم الجيب لسيارة كانت تقل شاباً وفتاة في مدينة الرياض، ما أدى إلى حادثة مرورية مروعة، بارتطام سيارة الشاب بعدد من السيارات، متجاهلين توجيه رئاسة الهيئة لهم، إضافة إلى الجهات الرسمية الأخرى بعدم مطاردة السيارات، وهو المنع الذي أكده نائب رئيس الهيئة الشيخ إبراهيم الهويمل، آنذاك، والذي وعد بالتحقيق في الحادثة ومعاقبة المخالفين. وانتهت المطاردة بإجبار الشاب على التوقف بعدما ارتطمت سيارته اللكزس 400 بسور أرض فضاء في حي التعاون، سبقها اصطدامه بأربع سيارات، وقيادة السيارة على الجنط لعشرات الأمتار، حتى خرج الشرر منها، كما أكد شهود عيان، لينجح رجال الهيئة في القبض على الفتاة، وترك الشاب في سيارته بعد ضربه ضرباً مبرحاً من عضوين في الهيئة.
صدرت توجيهات من القيادة العليا في الدولة، بمنع المطاردة من الجهات الأمنية والهيئة. كما صدر أمر من الرئيس المباشر لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، آنذاك، الشيخ إبراهيم الغيث، الذي أوضح للصحف بأنه أصدر قراراً بمنع مطاردة أي مخالف أو مشتبه به. وقام أكثر من 5000 عضو بالتوقيع على قرار المنع. ومع هذا كله فهناك بعض من أعضاء الهيئة لا يزال يُصر على عدم إطاعة الأوامر. فهل المطاردة تندرج تحت مصطلح الأمر بالمعروف؟
إن «المعروف» هو اسم لكل فعل يُعرف حُسْنُه بالعقل أو الشرع، وهو ضد المنكر، فالمعروف ما تعارف الناس عليه عقلاً أنه جيد، وما أقره الشرع أنه جيد. ولكن حين يؤدي الأمر بالمعروف إلى إزهاق الأرواح البريئة، فهذا والله منكر في حد ذاته. لذلك قال العلماء: يُشترط في النهي عن المنكر ألا يسبب هذا الإنكار أنكر منه، أو ألا يسبب هذا الإنكار وقوع ما هو أنكر، فإذا كان إنكاره لهذا المنكر يُخشى منه منكر أكبر فيجب تجنب ذلك حتى لا يقع الأكبر. فالمقصود أنه يتحرى في إنكار المنكر من أن يترتب عليه زوال المنكر وعدم حصول ما هو أنكر منه. ولابد من رعاية حصول المصلحة وزوال المضرة، فإن المقصود من إنكار المنكر زوال الشر وحصول الخير.
من ثوابت الشرع حفظ الأرواح والأنفس، التي هي من الضروريات الخمس، قبل الدفاع عن الفضيلة. وإن رؤية أعضاء الهيئة سيارة تحوي أسرة وأطفالاً، ثم الإصرار على ملاحقة تلك السيارة، والتسبب في تيتم أطفال؛ فهذا أمر لا يمكن التغاضي عنه. ويجب على أولياء الأمور في هذا البلد الكريم اتخاذ أشد العقوبات في حقهم، لكي يكونوا عبرة لغيرهم.
* باحث في الشؤون الدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.