رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصفحات للمرة الأولى في حي الميدان قرب دمشق واستمرار الاشتباكات
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2012

تمركزت آليات مصفحة وناقلات جند أمس بالقرب من دمشق وذلك للمرة الأولى منذ بدء الاضطرابات في سورية قبل 16 شهراً، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون. وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية من ناحيتها أن «حشوداً أمنية وعسكرية اتجهت بعيد السادسة صباحاً إلى حي الميدان في دمشق عبر طريق المتحلق الجنوبي» وتضم شاحنات عسكرية مليئة بالجنود و «ثلاثة مدافع مسحوبة مع العربات ومغطاة بشادر أبيض». وقال نشطاء إن قوات الجيش تريد طرد المعارضين الذين سيطروا على مناطق على مقربة من مؤسسات رئيسية للدولة.
وأفاد المرصد السوري «إنها المرة الأولى التي تتواجد فيها آليات مصفحة وناقلات جند في حي الميدان». وأضاف: «في السابق، كانت قوات الأمن تنتشر لقمع التظاهرات. اليوم، هناك جنود يشاركون في القتال». وقال المرصد إن الاشتباكات ما زالت متواصلة منذ صباح أمس في حي الميدان بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين، و «تستخدم فيها الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة».
وتابع: «إنها نقلة نوعية في المعارك»، معتبراً أن الاشتباكات في دمشق تحمل «تهديداً واضحاً للنظام وبما أنها تتواصل لساعات وأيام يعني أن الثوار أصبحوا داخل العاصمة».
وأضاف: «حين لا تستطيع القوات النظامية السيطرة وترسل الآليات المصفحة، فهذا يدل على ضعف النظام، وعلى حضور قوي للثوار في دمشق». وأوضح أن المقاتلين الذين يواجهون قوات النظام «هم من أبناء المنطقة وليسوا وافدين إليها وبالتالي هم محميون من أهالي المنطقة».
وأكد نشطاء إن الاشتباكات العنيفة بين معارضين وقوات الحكومة دفعت المئات إلى الفرار. وأفاد أحد النشطاء مشيراً إلى اثنين من أحياء دمشق «هناك اشتباكات الآن في الميدان والزاهرة. أحرقت سيارتان». وقال ناشط آخر إن أعمال عنف اندلعت أيضاً في حي التضامن بجنوب العاصمة.
وأشار المرصد السوري إلى «معلومات أولية عن سقوط شهداء وجرحى في حي الميدان» والى أن «الثوار استولوا على حافلة متوسطة الحجم لقوات الأمن».
من ناحيته، قال الناشط أبو عمر من حي الميدان «إنها المرة الأولى التي تدخل فيها مدرعات مجهزة برشاشات ثقيلة إلى حي الميدان». وأضاف إن «حدة القصف ارتفعت بعد الظهر على إحياء أخرى يتواجد فيها الجيش السوري الحر وتشهد اشتباكات لا سابق لها منذ الأحد». وقال: «الشوارع خالية، باستثناء حركة ناقلات الجند والجيش السوري الحر».
وقال الناشط أبو مصعب من دمشق في اتصال مع فرانس برس عبر سكايب أن «تكبيرات تتعالى في حي الميدان من بعض المساجد وتترافق مع نداءات «حي على الجهاد». واعتبر أن «15 تموز (يوليو) يسجل منعطفاً في تاريخ الثورة السورية».
في المقابل، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن «الجهات المختصة تلاحق مجموعة إرهابية مسلحة في نهر عيشة (في دمشق) فرت (أول من) أمس من حي التضامن» قرب العاصمة. وأشارت إلى أن «عملية الملاحقة أسفرت عن إلحاق خسائر بصفوف المجموعة الإرهابية التي قامت بالأمس بتفجير عبوات ناسفة في حي التضامن».
وأشارت «سانا» إلى أن «الجهات المختصة عثرت أمس على سيارة مسروقة تركتها مجموعة إرهابية مسلحة على طريق الفصول الأربعة في داريا، حيث عثر بداخل السيارة على بندقيتين آليتين وتسعة مخازن مملوءة وقنبلة دفاعية وأخرى هجومية وجعب سوداء مع قنبلتين قابلتين للتفجير عن بعد صناعة إسرائيلي».
وذكرت صحيفة «الوطن» السورية الخاصة المقربة من السلطة أمس من جهتها أن «الأجهزة الأمنية دأبت بالتعاون مع وحدات الجيش العربي السوري خلال ال48 ساعة الماضية على ضرب مجموعات إرهابية سعت للتمركز والتحصن في عدد من الأحياء الملاصقة لمدينة دمشق مثل التضامن والحجر الأسود ودف الشوك ونهر عيشة والقدم وكفرسوسة استعداداً لما سموها بمعركة دمشق الكبرى». وأضافت إن قوات الأمن والجيش اشتبكت مع عناصر هذه المجموعات «وأوقعت بينهم خسائر فادحة ودمرت عدداً من أوكارهم واستسلم العشرات منهم لقوات حفظ النظام».
وروى أحد سكان مدينة جرمانا الواقعة على طريق مطار دمشق الدولي لفرانس برس أنه «لم ينم طيلة الليلة الماضية». وتابع: «كانت هناك ساحة حرب حقيقية أمس، وكانت أصوات القذائف وإطلاق النار تسمع في البلدات الواقعة على طريق المطار حتى ساعات الفجر الأولى».
وأشار ناشط إلى أن «عدداً كبيراً من سكان حي التضامن نزحوا منه بحثاً عن ملجأ لدى أقارب لهم» في مناطق مجاورة.
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان أن قوات الأمن أغلقت جميع الطرق المؤدية من الغوطة الشرقية في ريف دمشق إلى العاصمة.
فيما قال المرصد السوري إن مدينة قطنا في ريف دمشق تتعرض منذ صباح أمس للقصف من القوات النظامية السورية.
وكان يوم أول من أمس شهد «أعنف الاشتباكات» في العاصمة منذ بدء الاضطرابات، شملت حيي التضامن (جنوب العاصمة) وكفرسوسة (غرب العاصمة). وقال ناشطون إن اشتباكات سجلت أمس في حي جوبر في شرق العاصمة.
ولا تزال أحياء في مدينة حمص تشهد قصفاً من قوات النظام التي تحاول اقتحامها والسيطرة عليها، يترافق مع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والجيش السوري الحر، بحسب المرصد وناشطين. في أنحاء البلاد الأخرى، قتل أربعة مقاتلين معارضين في اشتباكات فجر أمس مع القوات النظامية السورية في مدينة جرابلس في محافظة حلب (شمال). كما قتل شاب برصاص قناص في مدينة دير الزور (شرق).
أما في إدلب، فأفاد ناشطون عن عمليات كر وفر في الجبل الوسطاني بين الجيش والمنشقين عنه في الجبل الوسطاني في محافظة إدلب.
وقال أبو سعيد الملتحي زعيم إحدى مجموعات المنشقين: «مضى شهر ودبابات النظام تحاصرنا في الجبل الوسطاني وإذا كان لا بد من الموت فنحن جاهزون إن شاء الله».
من جهته يقول شاب آخر يطلق على نفسه اسم أبو سطيف: «إن الوضع معقد في محافظة إدلب، أحيانا الجيش هو الذي يسيطر وأحياناً أخرى الجيش السوري الحر، أما هنا في الجبل الوسطاني فنحن نسيطر على غالبية المنطقة».
وأوقعت أعمال العنف أول من أمس 105 قتلى هم 48 مدنياً و41 جندياً و16 مقاتلاً معارضاً وجنوداً منشقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.