محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس تعترف لسليمان بسعيه إلى حفظ الوحدة وتدرس حلاً لتسليم الجيش صواريخ «هوت»
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2012

كشف مصدر فرنسي مطلع ل «الحياة» أن مسألة تسليم لبنان صواريخ من نوع «هوت» موضوع بحث من الجانب السياسي الفرنسي. وقال المصدر المطلع على لقاء الرئيس اللبناني ميشال سليمان نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، إن الرئيس اللبناني أثار موضوع تزويد المروحيات الفرنسية بصواريخ هوت، وإن الجانب السياسي الفرنسي ينوي حل هذا الموضوع وهو عالق من الجانب العسكري.
وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري كان وقع مع نظيره حينها فرانسوا فيون تزويد الطوافات بالصواريخ، وكانت الحكومة الفرنسية آنذاك قررت تسليمها رغم التحفظات الإسرائيلية التي حاولت منع ذلك، وكان ألان جوبيه في الفترة القصيرة التي أمضاها في وزارة الدفاع اعطى الضوء الأخضر لتسليمها إلى لبنان ولكن التغيير الحكومي في لبنان ومجيء حكومة الرئيس نجيب ميقاتي أوقف التسليم.
وما زال الجانب العسكري الفرنسي على موقفه في حين أن الرئيس هولاند يفكر بحل القضية وتزويد الجيش اللبناني بهذه الصواريخ وهي حوالى مئة. ويعتقد الجانب السياسي الفرنسي أن التخوف من وقوع الصواريخ في يد «حزب الله» غير مقنع «خصوصاً أن في حوزة الحزب كما يقال، اكثر من 60 ألف صاروخ». وعليه، سيحاول الجانب السياسي إقناع الجانب العسكري بالإفراج عن الصواريخ كي يتمكن الجيش اللبناني من استخدام الطوافات.
إلى ذلك، قال المصدر إن الرئيس سليمان طلب أن يكون لبنان من بين دول الربيع العربي التي تستفيد من «شراكة دوفيل» التي تأسست للدعم الاقتصادي للدول التي شهدت ثورات، ولكنه لم يعط تفاصيل عن هذا الطلب.
وتركت زيارة سليمان فرنسا الانطباع وفق المصدر ذاته، انه «رغم المخاوف من الاضطرابات في سورية، الأسوأ ليس احتمالاً أكيداً للبنان، علماً أن الرئيس هولاند متخوف جداً من عدوى الوضع السوري في لبنان. فسليمان أعطى الانطباع انه يبذل كل الجهود لكي يبقى لبنان قدر الإمكان بعيداً عن الأزمة السورية».
ورأى المصدر أن رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي «أبدى مهارة في التعامل مع قضية المحكمة الدولية وهو تمكن من تمويل المحكمة في خضم الأزمة السورية».
وبالنسبة لوضع الشمال اللبناني، قال سليمان، بحسب المصدر، إن «الجيش اللبناني بقي موحداً وما زال المؤسسة الأساسية لوحدة لبنان، وبعد أحداث الشمال كان ممكناً أن يواجه لبنان مشاكل اكبر وتجنبها لأن الجيش بقي موحداً؛ ووعده الجانب الفرنسي بمراجعة موضوع الصواريخ».
وقال المصدر إن «رسالة سليمان الأساسية لهولاند انه يبذل كل جهوده من اجل الوحدة الوطنية، ورسالة هولاند له كانت انه يعترف له بذلك وأنه باستمرار إلى جانب لبنان لتجنب العدوى من أحداث سورية وضمان الاستقرار.
وقال الجانب الفرنسي لسليمان إن الطريقة الأفضل لإظهار التزام فرنسا إلى جانب لبنان هو الاستمرار في التعاون وتطوير العلاقات وقيام زيارات متبادلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.