تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديميون يشككون في إمكان حصول طلبة على نسبة موزونة 98 ٪ وجامعة الملك فيصل: مستعدون للمساءلة
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2012

شكك أكاديميون في أرقام النسب الموزونة التي أعلنتها جامعة الملك فيصل في الأحساء لقبول الطلاب والطالبات في الطب والصيدلة الإكلينيكية في الدفعة الأولى ووصفوها ب«غير المنطقية».
وطالبوا لجنة القياس لتوضيح حقيقة حصول عدد كبير من السعوديين على نسب مرتفعة في اختباري «القدرات» و«لتحصيلي» بمعدل 97 في المئة وهي النسبة التي تخولهم إلى الحصول على مقعد في الجامعة.
وعلى الرغم من اعتراف وزارة التربية والتعليم، بتدني مستوى طلبة الثانوية العامة في اختباري القدرات والتحصيلي، ووجود فجوة بين متوسط نتائج الثانوية العامة، لطلبة هذا العام، إلا أن جامعات سعودية أعلنت نتائج نسب القبول بمعدلات تفوق النسبة التي أعلنها تقرير وزارة التربية والتعليم.
وجاء هذا التناقض، بعد يوم من إعلان جامعة الملك فيصل في الإحساء عن نتائج القبول في قسم الصيدلة الإكلينيكية للطالبات 96.8، والصيدلة الإكلينيكية للطلاب 95.58، وأما الطب للطالبات 97.6، والطب للطلاب 96.98 ، في الوقت الذي أعلن قبل نحو أسبوعين عن تقرير يعترف بوجود فجوة بين متوسط نتائج الثانوية العامة للطلاب هذا العام ومتوسط نتائج اختبارات القدرات والتحصيلي. وحدّدت الوزارة مقدار الفجوة ب 18.56 في أقسامها العلمية، و15.01 في الأقسام الشرعية والعربية. وتضمن التقرير مقارنة بين نتائج 45 إدارة تعليمية على مستوى المملكة، حيث حقق طلاب المدارس الثانوية الأقسام العلمية متوسط نجاح 86.44 فيما لم يتجاوز متوسط اختبار القدرات 67.88 والتحصيلي 64.86.
وأرجع الأكاديميون هذا التناقض إلى أسباب عدة منها «النسبة الموزونة، حيث توضع النسبة بناءً على عدد من المعايير والمفاضلة بين الطلبة المتفوقين»، بحسب الأكاديمي، في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وأكد الدكتور إبراهيم الحلال، مضيفاً «نسب القبول لها معايير، وبحسب ما ذكر أن هناك تناقضاً مابين تقرير وزارة التربية والتعليم الذي يقر بتدني نسب الطلبة في التحصيلي والقدرات، والنسب التي حددتها الجامعات، إلا أنه يوجد مفاضلة نهائية، يتم على أساسها القبول، ومن الطبيعي أن يكون لديهم طريقة لاحتساب المعدل النهائي، ففي حال عدم توفر النسبة التي أقرتها الجامعة كنسبة 97.6 في تخصص الطب للطالبات، يتم أخذ النسب الأقل».
وأبان الحلال، أن «غياب المعدلات المرتفعة في التحصيلي والقدرات لا يمكن أن يحد من وضع نسب قبول مرتفعة في الجامعات، لأنه يؤدي إلى نتائج سلبية تحد من مستوى الطلبة في الأعوام المقبلة، ويصبح الطالب طموحه لا يتعدى ال 80 في المئة، وهذا ينعكس سلباً على العملية التعليمية التي تشهد تطورات متلاحقة، من حيث الجودة في التعليم والمخرجات التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل للمواءمة بينهما». فيما أوضحت الأكاديمية منى عبد الرحمن، أن «النسب الموزونة، تتم دراستها من قبل عمادة شؤون الطلبة ووحدة القبول والتسجيل والجامعات وأن لها آلية لتحقيق العدالة بين الطلبة، بعيداً عن التلاعب أو ماشابهه». من جانبها استبعدت رئيسة قسم الاختبارات في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية سهاد الدخيل، أن يحصل طلبة على نسبة 97 في المئة في اختبار القدرات، و97 في المئة في التحصيلي، مبينة «في اختبارات الثانوية العامة المدرسية تمكن طالبات من الحصول على العلامة التامة، إلا أنني أستبعد أن يحصل طلبة على معدلات مرتفعة في القدرات والتحصيلي، لصعوبتهما تحديد القدرات فهو قياس قدرات الطالب ولا يتعلق في المناهج الدراسية، وبحسب اعتقادي أن المتفوقين منهم يحصلون على ثمانين فما فوق فقط»
من جانبه أوضح مدير قبول في إحدى الجامعات السعودية (فضل عدم ذكر اسمه) بأنه خلال سنوات عمله في إدارة القبول لم يمر عليه طالب أو طالبة حصل على 97 في المئة في القدرات، و97 في المئة في التحصيلي مجتمعين، مؤكداً بأن الكثير من الطلاب والطالبات يحصلن على مئة في المئة في المرحلة الثانوية.
وأشار إلى أنه من الضروري أن تتدخل لجنة (قياس) وتعلن عن الأعداد والنسب التي حصل عليها الطلاب السعوديين في اختباري القدرات والتحصيلي، لتبين الأمور، خاصة أن تصريحات المسؤولين فيها تشير إلى عدد قليل جداً من الطلاب يحصلون على نسب مرتفعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.