القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيقات صيفية - روائيون عراقيون يفتتحون عصر المقهى الرقمي
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2012

يبحثُ مثقفون عراقيون عن أشكالٍ جديدةٍ في الاتصالِ الثقافي، وفي هذا البحث رغبةٌ عارمةٌ في التحررِ من تبِعاتِ التقاليد القديمة.
هؤلاء يفترضون، مثلاً، انتهاء زمن المقاهي الأدبيةِ في بغداد، تلك الأمكنة الأثيرة التي مسّها التغييرُ مع كُلِ شيءٍ في هذهِ البلاد. وافتراضهم ما أتى به العيش في زمنٍ رقميٍ بامتياز.
لمْ يعد بإمكانِ جيلٍ جديد من المثقفين مواصلة نسقِ التفاعل التقليدي، ذلكَ المستوحى من مناخات «حسن عجمي»، «المعقدين»، و«الشابندر» وهي أسماءُ مقاهٍ شهيرة في بغداد، كانت، طيلةَ عقودٍ، خَواصِرَ ثقافية مهمة، وموانئَ مزحمة بالنقاشِ والجدلِ عمّا يدورُ في المشهدِ الثقافي. سوى أن المقهى الذي ينتهي به شارع المتنبي لا يزال يُحافظُ على بريقهِ وشُهرتهِ، ليس لكونهِ مكاناً للتفاعل الثقافي، لكنّ يوم الجمعة في شارع الكتب جَعلهُ رمزاً للسياحة الثقافية، وإدامة التواصل السطحي، لا أكثر. المقاهي الأخرى طمرتها التعرية السياسية والاجتماعية، وأُخليت ساحتُها لمُريدي الأركيلة، وبعض الأشرطة الغنائية الكلاسيكية .. هي، في العموم، أماكنُ أشباح لسكان هامشيين في بغداد.
يقول الشاعر والمترجم العراقي صادق باخان انه يتذكر زمن المقاهي العراقية المشغولة بالثقافة، ويرى أنها «في منزلةِ جامعات ثقافية خرّجت شعراء وقصاصين». لكنه يعترف بأن الزمن السياسي العاصف في البلاد «حول تلك المقاهي إلى ذكريات مؤلمة».
إزاء هذا، ثمة مثقفون عراقيون شباب، انسحبوا إلى مواقع أخرى، وهم الحالمون بعصر ثقافي جديد، يستوعبون فيه تحولات عنيفة تحيط بهم، ويفكرون، لأجل ذلك، بما يعوض تشكيلات التواصل الثقافي المغدورة، وصارت قناعةً راسخة أن يكون المكانُ، بمعناه التقليدي، غير صالح لتحقيق المبتغى.
وفي بغداد، كل من تبحث عنه تجده مبذولاً في الفضاء الرقمي. المشتغلون في حقل الأدب يعوضون فقر المكان التقليدي بمواقع التواصل؛ الفايسبوك، مثلما صار لنشطاء الثورات ساحات أفتراضية «للتحرير»، ثمة ما يشبه الملتقيات الثقافية تتكون سريعاً، وتجد لها من يفكر بثورة جديدة في أساليب الاتصال الثقافي.
تنوع ثقافي
ومنذ سنوات قليلة تأخذ هذه المجاميع الرقمية في النمو بطريقة تكشف طبيعة الانسحاب المنظم من المقاهي التقليدية، بعد أن اكتسحتها أتربة الزمن السياسي بكل ما فيه من ضوضاء.
في كل يوم ينشط مثقفون عراقيون في إنشاء مقاه افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها ما يكبر سريعاً، ويظهر نفسه جاداً ومثابراً في تأكيد فكرة التفاعل، مع حسنةٍ لا تتمتع بها المقاهي التقليدية المشغولة بالأفكار الشفاهية: ثمة أرشفة لكل الأفكار.
ومن يعاين المواقع الثقافية العراقية، على وجه الخصوص، يجد تنوعاً فريداً وثرياً بين الشعر والقصة والرواية.
مجموعة «انفي يطلق الروايات» واحدة من تلك الأفكار العراقية التي انطلقت منذ شهور، وهي تعلن نفسها مقهىً ثقافياً يُعنى بالرواية، وسرعان ما تحولت إلى ورشة كبيرة عنها.
ورغم أن أصحاب الفكرة هم أدباء عراقيون لكن مجموعتهم تمد فضاءها الرقمي لكل من يكتب ويهتم بالرواية العربية.
يقول مؤسسو «أنفي يُطلقُ الروايات»، ومنهم الروائيان العراقيان احمد سعدواي ومرتضى كزار، أنها «مجموعة خاصة بفن الرواية، ولقاء الروائيين والباحثين والقراء والمهتمين، للنقاش وتبادل الآراء والأفكار حول الرواية العربية واتجاهاتها، وللتعارف وتبادل وجهات النظر، من اجل المعرفة والمتعة الخاصة بفن الرواية».
وفي تبرير «الأنف»، فالمجموعة اسم رواية عراقية لأديب عراقي شاب رحل مبكراً: «اسم المجموعة مشتق من «أنفي يطلق الفراشات» وهي الرواية الأولى للروائي العراقي الراحل محمد الحمراني. وتسمية المجموعة هي تكريم لذكرى الحمراني الذي رحل شاباً، وتكريم للإخلاص والحب والمثابرة في سبيل هذا الفن الكبير».
العين التي تطالع موقع المجموعة على الفايسبوك تتلقى، يومياً سيلاً من الأفكار والنقاشات عن الرواية العربية، تطورها، نقاط الضعف فيها، وما سيؤول إليه شكلها في المستقبل.
وأصبح الموقع أرشيفاً إلكترونياً لنتاج روائيين عراقيين وعرب، بعض المشتركين في المجموعة ينشطون في عرض نتاجاتهم الخاصة، أو نتاجات آخرين يفترضون استحقاق قراءتها. إذ تظهر تلك النتاجات بنسخ ضوئية سهلة القراءة، وتنشر على إثرها قراءات وملاحظات عما جاء فيها.
«الأنف الروائي»
«انه أمرٌ يثير الدهشة» يعلق باخان على فكرة هذا «الأنف» العراقي. ويعتقد أنها محاولة لإحياء المقاهي الثقافية، أو تعويضها، بطريقة قد تبدو للبعض غير مألوفة.
ويرهن باخان نجاح الفكرة بتأسيس تقاليد متحررة من الأيديولوجيات في طريق دمقرطة الثقافة. مع ذلك فإنه من المثقفين العراقيين الذين ليس بمقدورهم التنازل عن الأثاث الثقافي الراسخ عند مجايليه، والمتمثل نوعاً ما بالمقاهي التقليدية، فهي بالنسبة له اكثر حياة وحيوية. لذلك يعتقد بأن الفضاء الرقمي لا يمكن أن يحل محل المكان الثقافي، وإحياء هذا الأخير يأتي بتحديث الأشكال الاجتماعية وتخليصها من الخراب.
مع ذلك، «انفي يُطلقُ الروايات» لا يبدو انه مكتفٍ بفكرة المقهى الرقمي، انه مثل ميدان للتفكير بالرواية. أو، في الأقل، مراجعة مسارها العربي.
وفي مراجعةٍ لما تنشره هذه المجموعة، فإن المشتركين فيه يخوضون في نقاشات جدية عن تقنيات الرواية، وتجارب عالمية وعربية في طريق تحديثها.
مؤخراً كتب احمد سعدواي في فضاء المجموعة تحت عنوان الرواية «من الرأس إلى المطبعة»: الروائي وهو يفكر بالقارئ، أو في الأقل يتوقع وجوده في مكان ما، ولكنه، أحياناً، يدخل في مفارقة مفادها أنه لا يحترم «سلطة» القارئ.
ويضيف :»لا يرغب الروائي هنا في سماع أي ملاحظات تزعزع بنيان نصه. ولربما هو لا يرغب لاحقاً، بعد نشر الرواية، في سماع أي شيء سوى الأكف المرفوعة بالتحية».
ويعود سعدواي برأيه هذا إلى فكرة كتاب «لورانس بلوك» بعنوان «كتابة الرواية من الحبكة إلى الطباعة»، الذي سارع زميله الروائي مرتضى كزار بنشر رابط إلكتروني له، ليبدأ الجدل.
وتقول الكاتبة حنين عمر: «الكتابة حاجة شخصية لا يجب مراعاة أحد فيها، والكاتب الذي يراعي الجمهور إنما ينافقه ويرسم نصه بملامح الآخرين على حسب قياسات السوق .. فليذهب الجمهور والقراء إلى الجحيم».
هذه عينة من أجواء انفي يُطلق الروايات، ومنها يندلع نقاش وتولد أفكار تتباين في جديتها أو التفاعل معها وفق وجهات نظر متنوعة غزيرة يحكمها هذا الفضاء الواسع الذي وفره العالم الرقمي، في مقهى يتسع ويكبر كما لو أنك لم تكن تُفكرُ بعمرانٍ هائلٍ كهذا من قبل.
مقهى انترنت في بغداد (الحياة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.