وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات في دمشق وريفها وانفجار في حي الفحامة وتظاهرات في المزة
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2012

شهدت دمشق وريفها منذ فجر امس اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين. وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل 31 شخصاً برصاص قوات الأمن، معظمهم في إدلب ودير الزور وحلب، وسط استمرار الاقتحامات والاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر وتواصل القصف على عدد من المناطق.
وادت اعمال العنف اول من امس إلى مقتل 82 شخصاً، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.
وأفاد المرصد في بيان، ان «اشتباكات دارت... بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي القدم في العاصمة دمشق» فجر وصباح امس. واضاف انه سمع بعيد منتصف ليل الثلاثاء-الاربعاء صوت انفجار شديد في دمشق «يعتقد ان مصدره حي الفحامة»، مشيراً الى ان حي المزة بوسط دمشق شهد خروج تظاهرة ليلية «ضمت مئات الشبان طالبت بإسقاط النظام السوري ورئيسه بشار الاسد وأركان نظامه ومحاكمتهم».
من جهة أخرى، اشارت لجان التنسيق المحلية الى «اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في منطقة البساتين في محاولة لاقتحام حي القدم الدمشقي من قبل جيش النظام». ولفتت إلى ان ريف دمشق شهد «تحرك رتل من دبابات الفرقة الرابعة باتجاه صحنايا والمنطقة الغربية»، بينما شهدت سبينة «اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام بالأسلحة المتوسطة». وافادت الهيئة العامة للثورة السورية أن حي كفرسوسة في العاصمة السورية شهد صباح امس «مداهمات نفذها الأمن والجيش مدعوماً بالمدرعات في عدد من البساتين»، كان سبقها فجراً «انتشار كثيف جداً على اوتوستراد دمشق درعا الدولي وإغلاق المداخل والمخارج كافة». واضافت الهيئة أن «قوات الامن والشبيحة مدعومة بالمدرعات تطوق حارة المحكمة وشارع الزيتون» في القلمون والقطيفة في ريف دمشق.
وفي حصيلة لقتلى العنف، اشار المرصد في بيان الى مقتل 82 شخصاً اول من امس، بينهم 30 مدنياً، عشرة منهم في حمص (وسط)، مقابل 26 من المقاتلين المعارضين والمنشقين، وما لا يقل عن 26 من القوات النظامية، إثر اشتباكات في محافظات دير الزور ودرعا وحمص وادلب وريف دمشق وحلب.
كما تعرض حي الخالدية وجوبر في حمص للقصف بقذائف الهاون منذ صباح امس، وتحدثت شبكة شام الإخبارية عن قصف بالطيران المروحي على مدينة القصير، مع تحليق كثيف لهذه الطائرات في سماء المدينة. كما تواصلت الاشتباكات العنيفة بين الجيشين الحر والنظامي في بلدة إعزاز بريف حماة.
وفي حماة، اقتحمت القوات النظامية مدينة صوران، حيث نفذت إعدامات ميدانية لبعض الأشخاص واعتقالات عشوائية مع حرق وهدم وسلب للمنازل، وسط إطلاق نار كثيف، والبدء بحملة تفتيش دقيقة وإغلاق كامل لجميع الطرقات، وسط تحليق للطيران في سماء المدينة بحسب شبكة شام الإخبارية.
وفي ريف حماة، حاصر الجيش قرية كوكب وسط مخاوف من حدوث مجزرة جديدة وإطلاق نار كثيف باتجاه المنازل وتحليق للطيران العسكري وحركة نزوح كبيرة من قبل أهالي القرية خوفاً من اقتحام القرية.
في موازاة ذلك، افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، ان «الأجهزة الأمنية تصدت امس لمجموعة إرهابية كانت تقوم بترويع الأهالي في قرية التوينة وطاردتها في الأراضي الزراعية واوقعت في صفوفها عدداً من الإصابات» وإلى أنها «ضبطت أثناء مداهمتها أحد أوكار المجموعات الإرهابية المسلحة في الحسكة (شمال شرق) أمس، كميةً كبيرة من الأسلحة والذخيرة ومبالغ مالية».
وفي حمص، قالت «سانا» ان «الجهات المختصة اليوم أثناء ملاحقتها فلول المجموعات الإرهابية المسلحة في جورة الشياح، اكتشفت نفقاً يستخدمه الإرهابيون في تحركاتهم وأعمالهم الإجرامية والتخريبية وإدخال الأسلحة، ذلك ان النفق يمتد من جورة الشياح باتجاه حي القرابيص مروراً ببساتين الغوطة حتى نهر العاصي غرباً»، مشيرة إلى انه «عُثر بأحد المنازل الموصولة بالنفق من خلال بعض الحفر على كمية كبيرة من المواد التموينية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.