وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



31 خليجياً يتنافسون في مسابقة «التوأم»
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2009

تنافس نحو 31 توأماً مساء أول من أمس، في انتخاب «أصغر توأم»، و«أقرب تشابه»، و«أجمل زي توائم»، وذلك ضمن فعاليات مهرجان «صيف الأحساء 2009» (حسانا فله)، وذلك في خيمة «فله للأطفال». وكان توأمان أحدهما كويتي، والآخر بحريني، الأكثر تشابهاً. وعلى غرار عروض دور الأزياء العالمية، جال جميع التوائم المشاركين على أرجاء الخيمة، وسط تصفيق وهتاف أسرهم، الذين كانوا يتابعونهم من خلف الزجاج.
وأسفرت النتيجة، التي أشرف على تحكيمها مدير المهرجان بدر الشهاب، ويوسف الخميس، وخالد الفريدة، عن فوز التوأم خليفة ونواف عبدالله السعدون (ثلاث سنوات)، بجائزة أصغر توأم. فيما حل في المركز الأول التوأم الأقرب تشابهاً «التوأم الثلاثي» أحمد وحسين ومنار يوسف القويضي (تسع سنوات)، وحصل على جائزة «أجمل زي» الطفلان أسيل وبنين كاظم القريني (أربع سنوات). وأوضح قائد الخيمة علي اليامي، أن «الانتخابات سادتها النزاهة، وأجريت أمام أعين آباء وأمهات التوائم المشاركين، وفي حضور عدد كبير من المتفرجين. وفي نهاية المسابقة تم تتويج التوائم الفائزين والفائزات»، مبيناً أن أعمار المتنافسين في المسابقة «تراوحت بين ثلاث سنوات لأصغر توأم، و13 عاماً لأكبر توأم، ذكوراً وإناثاً).
إلى ذلك، يواصل فريق السيرك العالمي، عروضه أمام زوار المهرجان على المسرح الخارجي، كما سينظم مسابقات متنوعة لجميع أفراد الأسرة، ثم تقدم فرقة دارين للفنون الشعبية فلكلوراً شعبياً في ساحة العروض. ويتعرف الأطفال مساء اليوم، على فعاليات تراثية شعبية تنظمها خيمة «فله للأطفال» بالتعاون مع القرية الشعبية. وتشمل الفعاليات الألعاب والأزياء والأكلات، والفلكلور، وتقديم بعض مسابقات الموروث الشعبي. كما ستقام مجموعة من الألعاب الشعبية القديمة، منها: الصبة، والدنينة، وطاق طاقية، والكربي، والغميمة، والأم والذيب.
وفي الإطار الشعبي أيضاً، يقام ضمن المهرجان ركن لعرض الأكلات الشعبية المشهورة في الأحساء. كما ستكون هناك مسابقة لأفضل زى شعبي للأطفال. وستختم هذا الليلة الشعبية بتقديم فلكلورات شعبية بسيطة، يؤديها أشبال «فرقة دار السامر»، وذلك بمشاركة الأطفال في أداء بعض الرقصات الشعبية المعروفة، مثل العرضة، والسامري، والخبيتي، ودزة العروس.
واستقطبت أم هاشم التي تجلس أمام موقد «تاوه» في القرية التراثية، جمهوراً كبيراً، يتابعونها وهي تعد خبز «المسح» على «التاوه»، والذي كانت نساء الأحساء يشتهرن في إعداده. ويُعد هذا الخبز من الموروث الشعبي. إلا أن أم هاشم أدخلت إضافات وتعديلات عليه، بينها وضع الجبن، ما أكسبه مذاقاً مميزاً. ويحظى هذا الخبز بإعجاب وإقبال الكثير من زوار المهرجان، إذ يصطف أمام دكانها أعداد كبيرة من الزبائن للشراء، وبكميات كبيرة. وتذكر أم هاشم، التي لم تجتز عقدها الثالث، أنها اكتسبت هذه المهنة من والدتها منذ ثمانية أعوام، وشاركت في مهرجانات تراثية في الأحساء وخارجها، ما ساهم في التعريف بها، وإكسابها شهرة على مستوى الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.