سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر قلقة من تراجع أسعار النفط
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2012

أمل وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، أمس في أن لا تتراجع أسعار النفط في السوق العالمية، مشيراً إلى أن فائض الإنتاج الذي تشهده الأسواق العالمية يبلغ نحو مليوني برميل يومياً. وقال في تصريح إلى «إذاعة الجزائر» الحكومية إن الفائض «أثّر سلباً في أسعار النفط» في ظل وضع يتميّز «بانخفاض النشاط الاقتصادي في العالم وهذا الخلل أدى إلى عدم التوازن».
وحذر خبراء في مصرف الجزائر المركزي من خطر انعكاس تراجع حجم صادرات البلد من النفط وانخفاض سعره في السوق الدولية، مع ضعف مساهمة الإنتاج الصناعي العام والخاص في الناتج الداخلي الخام، وفي المقابل ارتفاع كبير للواردات من السلع والخدمات التي فاقت قيمتها 40 بليون دولار العام الماضي، مع هامش الواردات غير النفطية التي لا تتعدى واحداً في المئة من الناتج الداخلي.
وأعلن رئيس شركة «سوناطراك»، عبدالحميد زرقين، أن الشركة استأنفت نشاطاتها في ليبيا وبدأت التنقيب عن النفط في منطقة الزنتان قرب الحدود بين البلدين. وقال إن «سوناطراك استأنفت نشاطاتها في ليبيا خصوصاً في منطقة الزنتان التي تضم احتياطاً يقارب 45 مليون برميل».
وأضاف: «لا يمكن تحديد مستوى استغلال هذا الحقل قبل الانتهاء من أعمال التنقيب»، مؤكداً أن عملية الإنتاج متوقعة بين 12 و18 شهراً. وشدّد زرقين على أن مصالح الجزائر النفطية في ليبيا «ليست مهددة».
الأسعار
وهبط سعر خام القياس الأوروبي، مزيج «برنت»، باتجاه 96 دولاراً للبرميل بعد أن أججت بيانات اقتصادية آسيوية وأوروبية ضعيفة بما في ذلك من الصين، المخاوف في شأن تفاقم وضع الاقتصاد العالمي. وضغطت المخاوف في شأن اليورو على النفط مع تلاشي حالة الحماسة إزاء اتفاق الاتحاد الأوروبي لإنقاذ مصارف المنطقة ما ساهم في صعود النفط ليسجل أكبر رابع مكسب يومي على الإطلاق الجمعة.
وغذت فنلندا وهولندا المخاوف حيال الطبيعة الهشة للاتفاق بإعلانهما رفض عنصر مهم يسمح لصندوق الإنقاذ الجديد الدائم لمنطقة اليورو بشراء سندات في السوق. وأشار محللون إلى أن الصورة القاتمة للاقتصاد الكلي على مستوى العالم طغت على تأثير حظر شحنات النفط الإيراني الذي بدأ سريانه أول من أمس.
وهبط برنت 2.50 دولار إلى 95.30 دولار للبرميل، قبل أن يتعافى إلى 95.90 دولار بينما فقد الخام الأميركي الخفيف 1.80 دولار ليصل إلى 83.16 دولار للبرميل. وأعلنت «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 92.99 دولار للبرميل يوم الجمعة من 90.92 دولار في الجلسة السابقة.
ويتوقع أن تزيد السعودية واردات الوقود لتلبية موسم ذروة الطلب الصيفي في الشرق الأوسط لا سيما لتوليد الكهرباء باستخدام وقود الديزل ما يرفع العلاوات السعرية في سوق شحيحة بالفعل. وتشير تقديرات تجار بأن شركة «أرامكو» اشترت نحو 400 إلى 500 ألف طن لشهر تموز (يوليو) ارتفاعاً من 350 ألف طن في حزيران (يونيو). ومن المتوقع أن تتعاقد على كمية مماثلة في آب (أغسطس) أيضاً.
وشرح تجار أن «أرامكو» اشترت بكثافة لشهري حزيران وتموز لضمان توافر كميات كافية لشهر رمضان المبارك. وقال تاجر مقيم في سنغافورة «يشترون الكثير من الديزل الآن والأحجام تدعم السوق». وأكد تاجران آخران أن قيمة العروض تبلغ نحو 4.50 دولار للبرميل فوق أسعار الشرق الأوسط في حين تبرم الصفقات عند حوالى 4.20 إلى 4.30 دولار للبرميل.
إلى ذلك، أكدت مصادر في صناعة النفط أن شركة «بترول أبو ظبي الوطنية» (أدنوك) ستمد عملاءها في آسيا بكل الكميات المتعاقد عليها لشهر آب.
وأوضحت المصادر أن «أدنوك» أبلغت مشترين آسيويين أنها ستمدهم الشهر المقبل بكامل الكميات المتعاقد عليها من خاماتها الأربعة الرئيسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.